أكرم القصاص - علا الشافعي

"الجهادى جاك" من سوريا: لا أوافق على داعش وأوافق على الجهاد وتطبيق الشريعة

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 02:32 م
"الجهادى جاك" من سوريا: لا أوافق على داعش وأوافق على الجهاد وتطبيق الشريعة جاك ليتس المعروف إعلاميًا "بالجهادى جاك"
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استضافت القناة الرابعة البريطانية "الجهادى جاك" المقيم فى سوريا فى مكالمة من خلال الإنترنت تخللتها العديد من الكلمات العربية، قال فيها الشاب البريطانى جاك ليتس ذو الـ20 عامًا إن داعش "لا تمثل الإسلام" وإنه يوافق على "الجهاد وتطبيق الشريعة".

وإليكم نص المكالمة:



هل أنت إرهابى؟


هل تقصد تعريف الحكومة الإنجليزية؟ يعني أى شخص يعارض الأنظمة غير الإسلامية والقوانين التى صنعها البشر، إلخ، فبالطبع أعتقد أنهم سيقولون إننى إرهابى بهذا المعنى.

ما الذى يأخذ شاب أبيض من الطبقة المتوسطة من أوكسفورد إلى سوريا؟


هذا ليس سؤالًا صعب الإجابة، يعنى، لأن الله يهدى من يشاء، فما أن تفهم التوحيد وتفهم الإسلام بشكل صحيح، فأينما تذهب بعد هذا ليس من الصعب شرحه.. الحمد لله أنا جئت هنا باحثًا عن الحق وأهل الحق ولست نادمًا على أننى جئت.

هل أنت مع داعش؟


لست معهم ولا أوافق على الكثير مما يتبعونه.. أنا أوافق على الجهاد وعلى تطبيق الشريعة وعلى التوحيد وعلى هذه الأشياء، ولكن، يعني، كل المجموعات المتواجدة الآن والتى أعرفها لها أخطاء، والمجموعة التى ذكرتها لا أستطيع أن أقول أنها تمثل الإسلام.

أنت تقيم فى منطقة يحكمها إرهابيون، ولست مقاتلًا؟


حاليًا أنا لست كذلك، ولكن خلاص، سيقولون ما يريدون.

لماذا ذهبت لمنطقة حروب لدراسة الدين؟


أنا بحثت عن أهل الحق والحمد لله وجدت الكثير منهم هنا، من لديهم معرفة جيدة ويعملون بما يتعلمونه ويُعلمونه واستفدت منهم الكثير، الحمد لله، وهذا اختيار غريب ولكن كان اختيارًا جيدًا، فإن لم آت هنا لما قابلت أناس لديهم معرفة جيدة جدًا.

هل تشعر بالقلق من أن البريطانيين أو الأمريكيين سيستهدفونك فى قصف لهم؟


أنا لست قلقًا الحمد لله، فسيموت الجميع فى يومهم عن طريق القصف أو الغرق، يعني، يعلم المسلم أن حياته بين يدى الله عز وجل.

مكالمة جاك ليتس مع القناة الرابعة البريطانية





يذكر أن أبا جاك فى بريطانيا يواجهان المحاكمة بتهمة جمع الأموال لصالح الإرهاب لأنهما أرسلا مبلغًا ماليًا لابنهما فى سوريا بعدما قال لهما إنه يعانى من الجوع والبرد، بحسب تصريحاتهما للديلى ميل فى 10 يوليو. وقال جاك عنهما:

أنا أدعوهما للإسلام، لو فهما الإسلام سيفهمان ما هما فيه ولماذا حدث لهم ما حدث، فأتمنى إن شاء الله أن يتبعان طريق جميع الرسل... وليس هذا من المثير للدهشة نظرًا لعبثية القانون الإنجليزى، فهذا ليس أمرًا عجيبًا، حتى قبل اعتناقى للإسلام كنت أعلم أنه لا أساس منطقى للقانون الإنجليزى وأنه يعتمد نوعًا ما على ما يراه القاضى صحيحًا فى وقتها.

هل تخطط للعودة لبريطانيا؟


لا، لا أخطط للعودة لإنجلترا، فلو سيذهب والداى للسجن لإرسالهم بعض المال لى، فإن عدت لإنجلترا فلا أعتقد أنه سيكون مرحبًا بى، ولكنى لا أخطط للعودة على كل حال، لا أريد العودة.

هل تفتقد أى شيء من بريطانيا؟


يعني، ليس أشياء كبيرة، بل أشياء صغيرة كالكباب وكعك "الدونتس"، ولكن ما غير ذلك، لا.
وأنكر جاك أخبارًا تواترت عنه على المواقع الإخبارية البريطانية بأنه يعانى من الوسواس القهرى أو أى أمراض نفسية أو أنه تعرض لغسيل مخ، ولكن هذا ما أكده أبواه من قبل فى مقابلة مع القناة الرابعة ومع صحيفة الديلى ميل.



صحف عالمية



موضوعات متعلقة:



شبح السجن يلاحق أبوين بريطانيين بسبب ابنهما "الجهادى".. الأبوان: حساب "جاك" مخترق ولا دليل على أنه إرهابى.. الشرطة سمحت لنا بإرسال الأموال إليه ثم سحبت التصريح.. والابن لوالديه: أتمنى لقاءكما فى الجنة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة