أكرم القصاص - علا الشافعي

الناجح يرفع إيده..أوائل الثانوية يروون لحظات الوصول للقمة.. الأول علمى: وفاة أمى لم تمنعنى من التفوق.. والأولى مكرر: مسمعتش عن شاومينج غير فى الجيولوجيا.. وأول الأدبى: افتكرت مكالمة الوزير كاميرا خفية

الأحد، 24 يوليو 2016 03:06 م
الناجح يرفع إيده..أوائل الثانوية يروون لحظات الوصول للقمة.. الأول علمى: وفاة أمى لم تمنعنى من التفوق.. والأولى مكرر: مسمعتش عن شاومينج غير فى الجيولوجيا.. وأول الأدبى: افتكرت مكالمة الوزير كاميرا خفية هاله عنتر سعد سالم الأولى مكرر علمى علوم
كتب محمود طه حسين - آمال رسلان – ايناس البنا – محمود عثمان - محمد محسوب – على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كل بيت بمصر داخله طالب بالثانوية العامة تعلن أسرته حالة الطوارئ منذ بداية العام حتى آخر أيام الامتحان، وكانت امتحانات هذا العام عصيبة على الطلاب وأسرهم، خاصة بعد موجة تسريبات التى شهدها هذا العام.

"اليوم السابع" أجرى لقاءات مع أوائل الثانوية العامة، لرصد لحظات الفرح والألم والصعاب التى واجهوها فى رحلتهم للوصول إلى القمة والتفوق.

قال مينا وجيه بهجت توفيق، الأول مكرر علمى علوم فى الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، والحاصل على 409.5 درجة، شعبة علمى علوم، إنه تلقى خبر حصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية من وزير التربية والتعليم، الدكتور الهلالى الشربينى، مؤكدا أنه لم يتوقع حصوله على المركز الأول.
1 اوائل الثانوية العامة (1)

1 اوائل الثانوية العامة (2)
وأضاف مينا لـ"اليوم السابع"، الطالب بمدرسة الشهيد حجازى نور الدين الثانوية المشتركة بالبلينا بسوهاج، توفيت والدتى قبل الامتحانات بأسبوع وتأثرت بوفاتها كثيراً، ولم أذاكر قبل الامتحان، لكننى اعتمدت على مذاكرتى طوال العام، حيث كنت أذاكر يومياً أكثر من 10 ساعات.

وتابع الأول مكرر على الثانوية العامة: بإذن الله هدخل كلية الطب البشرى وهواصل إصرارى على النجاح وأهدى النجاح لأمى، مشيراً إلى أنه كان مستاءً جداً من تسريبات الامتحانات والتى قد تؤثر على التنسيق.

وقالت سلمى كامل مرسى بخيت، الأولى مكرر فى الثانوية العامة شعبة علمى علوم والحاصلة على مجموع 409.5 درجة، إن الفرحة لم تسعها منذ تليقها خبر حصولها على المركز الأول مكرر على مستوى الجمهورية من والدها وأخيها، اللذان شاهدا إعلان نتيجة الأوائل عبر التليفزيون وأبلغونى بها.

وأضافت سلمى، الطالبة بمدرسة طما الثانوية بنات بمحافظة سوهاج لـ"اليوم السابع"، أن فرحتها زادت بفرحة أسرتها المكونة من والدها ووالدتها وأخيها، مؤكدة أنها ستقدم أوراقها للالتحاق بكلية الطب البشرى.
1 اوائل الثانوية العامة (3)

1 اوائل الثانوية العامة (4)
وأكدت الأولى مكرر شعبة علمى علوم، أنها لم تسمع عن تسريبات شاومينج طيلة فترة الامتحانات سوى فى امتحان واحد فقط وهو الجيولوجيا، غير أنها لم تكن عابئة بها، مشيرة إلى أنها كانت تحدد عددا معينا من الدروس لمذاكرتها ولا تحدد ساعات معينة.

وقال فريد محمد كامل، الأول مكرر على مستوى الجمهورية فى الثانوية العامة علمى رياضة بعد حصوله على مجموع 409.5، إنه يشعر بسعادة لا توصف فور إبلاغ وزير التربية والتعليم له بالنتيجة، مشيراً إلى أنه لم يتوقع أن يكون من أوائل الجمهورية.

وأضاف فريد، سألتحق بكلية الهندسة بالجامعة الألمانية، مؤكداً أنه كان يذاكر 7 ساعات يومياً، ويحصل على الدروس الخصوصية فى جميع المواد.

وقال والده محمد كامل مدرس، إن ابنه كان مجتهداً دائماً منذ الصغر، وكنا نوفر له جميع سبل الراحة والهدوء فى المنزل، فيما قالت والدته صفاء عابدين وتعمل مدرسة، إن ابنها كان متفوقا وطموحا، وكنا نتوقع حصوله على أعلى الدرجات، مؤكدة أن الفرحة والسعادة غمرتهم جميعا لتفوقه.

وأكد أبانوب عادل عبدا لله مهنى، الأول بالثانوية العامة للمكفوفين بمجموع 97.8%، أنه تلقى اتصالا من وزير التعليم، صباح اليوم، لإبلاغه بالنتيجة، قائلا، "كنت متوقعاً أن أكون من الأوائل، ولكن كنت خائفا عندما اقترب مواعيد إعلان النتائج".
1 اوائل الثانوية العامة (5)

1 اوائل الثانوية العامة (6)
وأضاف مهنى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، لم أتلقَ أى دروس خصوصية إلا فى مادة اللغة العربية فقط، أما باقى المواد فكنت أعتمد على المذاكرة بنفسى وأستعين بالإنترنت للحصول على المعلومات، خاصة موقع كايرو دار، الذى أفادنى كثيرا فى كل ما يقدمه من خدمات للثانوية العامة، وكان سر نجاحى وتفوقى بالثانوية.

وأضح أبانوب أن نظام التعليم يحتاج إلى تغيير لأنه يعتمد على الحفظ وليس الفهم، وهو ما لا يفيد فى الحياة العملية، كما أكد أن تسريبات الامتحانات العام الجارى أضاعت مجهود كثير من الطلاب وتسببت فى توترهم، ولابد من ضبط المنظومة.

وأكدت منة الله رفقى محب صادق، الأول مكرر شعبة علمى علوم والحاصلة على 409.5 بالثانوية العامة بمحافظة الجيزة، أنها فوجئت عند متابعة إعلان نتيجة الأوائل بصورتها على شاشات التليفزيون، موضحة أنها لم تتلقَ اتصالا من الوزارة.

وأضافت منة الله لـ"اليوم السابع"، أنها اعتمدت على الدروس فى كافة المواد، على الرغم من وجود مدرسين ممتازين بالمدرسة، إلا أن الدروس أصبحت عرفاً بين الطلاب وزيادة تأكيد على المواد، مشيرة إلى أن الثانوية العامة تحتاج إلى المذاكرة والمتابعة باستمرار، لذلك نعتمد على الدروس الخصوصية، موضحة أن لجنتها لم تشهد أى حالات غش فى كافة المواد، واللجان بالمدرسة كانت ملتزمة لأقصى درجة.
1 اوائل الثانوية العامة (7)

1 اوائل الثانوية العامة (8)
وقال أدهم عبد العاطى حمادة عبد العاطى، الطالب الوحيد الحاصل على المركز الأول الشعبة الأدبية، على الثانوية العامة، إنه كان طالباً عادياً طوال السنوات السابقة من التعليم.

وأضاف الطالب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لم يكن يتوقع أن يحصل على المركز الأول فى الثانوية العامة، حيث اتصل به الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم فى تمام الساعة الـ10:30 صباح اليوم، قائلا، "لما اتصل بى وزير التربية والتعليم افتكرته برنامج الكاميرا الخفية".

وتابع أدهم، "كنت باخد دروس فى جميع المواد، بس النجاح والتفوق ده من فضل ربنا"، موضحا أنه كان يذاكر بمتوسط 9 ساعات يوميا.

وأعرب الطالب أحمد محمود إبراهيم أحمد سرور، السابع مكرر على طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، عن سعادته لكونه ضمن الأوائل على مستوى الجمهورية، مؤكداً أنه لم يتوقع ذلك فى ظل حالة الارتباك التى شهدتها امتحانات الثانوية العامة بقسميها العلمى والأدبى.

وقال أحمد محمود، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إنه واصل الليل مع النهار ليفى بوعده لوالده، بأن يكون من المتفوقين، موضحاً أن والده تقدم لمجلس النواب بمشروع يمنع تسريب امتحانات الثانوية العامة من المطابع السرية، ولكن للأسف لم يأخذ به، ولم يحرك ساكنا تجاه كارثة تسريب الامتحانات التى أرهقت زملائى وأسرهم خلال فترة امتحانات الثانوية العامة.

وتمنى الطالب لمصر الاستقرار والنهوض اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، مطالباً بضرورة هيكلة وإعادة النظر فى العديد من المواد العلمية داخل المناهج بصفة عامة، والعمل على الاهتمام بالتعليم والمدارس والمدرسين، لإنتاج عملية تعليمية على أسس منهجية سليمة تعود بالنفع على كافة أطراف العملية التعليمية بداية من الطالب والمدرسة والمعلم.

وعبر محمد محسن حسن محمود الأول مكرر شعبة علمى علوم بالثانوية العامة، والحاصل على مجموع 409,5 درجة، عن فرحته البالغة فور علمه بالنتيجة من مكتب وزير التعليم، مؤكداً أنه كان منتظراً هذه النتيجة بعد المجهود المبذول على مدار العام الماضى.

وأكد محمد لـ"اليوم السابع"، أنه كان يتمنى من الله أن يحصل على مجموع عال فى الامتحانات لكنه لم يكن متوقعاً هذا الترتيب على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى أنه كان يأخذ دروسا خصوصية فى جميع المواد ويذاكر متوسط 8 ساعات يوميًا.
1 اوائل الثانوية العامة (9)

1 اوائل الثانوية العامة (10)
وأشار محمد إلى أنه شعر بالقلق بسبب الأزمات التى حدثت خلال امتحانات الثانوية العامة من تسريب للامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعى، قائلا، "لم أكن متوقعا هذا المجموع العالى بسبب اللى حصل من تسريب، لكن ربنا مش بيظلم حد والحمد لله".

وأكد الأول مكرر، أنه يجب وضع حد لتسريب الامتحانات لأنها تخريب وهدم لمنظومة التعليم، أساس لبناء الدولة، وتمنح بعض من لا يستحق مجهود الآخرين.

وأضاف محمد أنه سيختار طب عين شمس كرغبة أولى فى التنسيق، مشدداً على أن اختياره ليس لحصوله على هذا المجموع العالى إلا أنها رغبة شخصية له.

وأشارت إيمان حمدى عويس على جمعة، الحاصلة على المركز الرابع مكرر بالشعبة الأدبية بالثانوية العامة للعام الحالى بمحافظة الجيزة، إلى حصولها على دروس خصوصية فى كافة المواد، مؤكدة أن الدروس بها التزام أكثر من المدارس.

وأضافت إيمان لـ"اليوم السابع"، أنها لم تتلق أى اتصال من الوزارة، وتمنت أن تكون ضمن قائمة الأوائل، مشيرة إلى أنها ستقدم بكلية الألسن قسم ترجمة إنجليزى.

وأضافت الرابع مكرر، أن لجنتها لم تشهد حالات غش سوى بامتحان التاريخ فقط، ولم تشهد باقى اللجان حالات غش بباقى المواد.

وقالت هالة عنتر سعد سالم، الأولى مكرر علمى علوم بمدرسة بتمدة الثانوية بنات ببنها بمجموع 408.5 درجة، بمحافظة القليوبية، إنها لم تتوقع أن تخرج طالبة من مدرسة ريفية من أوائل الثانوية العامة، موضحة أنها لم تتابع الإنترنت وليس لديها حساب على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" ولم تهتم بشأن تسريبات امتحانات الثانوية العامة، بصفة عامة وتعتبر أهلها هم الأساس فى نجاحها بسبب جهودهم فى تشجيعها على المذاكرة .

وأضافت هالة، أنها كانت تذاكر فى أيام الدروس الخصوصية 8 ساعات فى اليوم وفى الأيام العادية تذاكر طول 24 ساعة، معبرة عن سعادتها بالتفوق.

1 اوائل الثانوية العامة (11)

1 اوائل الثانوية العامة (12)
وقالت شيماء أحمد محمد الرابعة مكرر أدبى، من قرية السوالم بمركز طهطا شمال محافظة سوهاج، إن سر تفوقها ونجاحها هو حفظها للقرآن الكريم بالروايات العشر وإنها كانت تذاكر فى بداية العام 5 ساعات وتزايدات إلى 8 ساعات، وأنها تتمنى أن تلتحق بكلية من كليات القمة مثل الإعلام.

وأشارت إلى أنها كانت منتظمة فى التحصيل داخل المدرسة، بالإضافة إلى أنها حصلت على الدروس الخصوصية فى مواد الجغرافيا والتاريخ والعربى والإنجليزى وعلم النفس وأنها تهدى نجاحها إلى والدها ووالدتها وإلى أساتذتها بالمدرسة الذين وقفوا بجوارها وقدموا لها كل العون.

وأكدت شيماء أن ترتيبها بين أشقائها هو رقم 2 وشقيقتها الكبرى أسماء متفوقة وحصلت فى الثانوية العامة على 94% والتحقت بكلية رياض الأطفال وشقيقها الأصغر مصطفى حاليًا طالب بالصف الثانى الثانوى.

من جانبه قال والدها الذى يعمل مدير مدرسة، إن ابنته كانت مجتهدة دائما منذ الصغر، وكنا نوفر لها جميع سبل الراحة والهدوء فى المنزل، فيما قالت والدتها أن ابنتها متفوقة وطموحة وكنا نتوقع حصوله على أعلى الدرجات، مؤكدة أن الفرحة والسعادة غمرتهم جميعا لتفوق ابنتهم.

1 اوائل الثانوية العامة (13)

1 اوائل الثانوية العامة (14)

1 اوائل الثانوية العامة (15)

1 اوائل الثانوية العامة (16)

1 اوائل الثانوية العامة (17)

1 اوائل الثانوية العامة (18)

1 اوائل الثانوية العامة (19)

1 اوائل الثانوية العامة (20)

1 اوائل الثانوية العامة (21)

1 اوائل الثانوية العامة (22)

1 اوائل الثانوية العامة (23)

1 اوائل الثانوية العامة (24)

1 اوائل الثانوية العامة (25)

1 اوائل الثانوية العامة (26)

1 اوائل الثانوية العامة (27)

1 اوائل الثانوية العامة (28)

1 اوائل الثانوية العامة (29)

1 اوائل الثانوية العامة (30)

1 اوائل الثانوية العامة (31)

1 اوائل الثانوية العامة (32)

1 اوائل الثانوية العامة (33)

1 اوائل الثانوية العامة (34)

1 اوائل الثانوية العامة (35)

1 اوائل الثانوية العامة (36)

1 اوائل الثانوية العامة (37)

1 اوائل الثانوية العامة (38)

1 اوائل الثانوية العامة (39)

1 اوائل الثانوية العامة (40)

1 اوائل الثانوية العامة (41)

1 اوائل الثانوية العامة (42)

1 اوائل الثانوية العامة (43)

1 اوائل الثانوية العامة (44)

1 اوائل الثانوية العامة (45)

1 اوائل الثانوية العامة (46)

1 اوائل الثانوية العامة (47)

1 اوائل الثانوية العامة (48)

1 اوائل الثانوية العامة (49)

1 اوائل الثانوية العامة (50)

1 اوائل الثانوية العامة (51)

1 اوائل الثانوية العامة (52)

1 اوائل الثانوية العامة (53)

1 اوائل الثانوية العامة (54)

1 اوائل الثانوية العامة (55)

1 اوائل الثانوية العامة (56)

1 اوائل الثانوية العامة (57)

1 اوائل الثانوية العامة (58)

1 اوائل الثانوية العامة (59)

1 اوائل الثانوية العامة (60)

1 اوائل الثانوية العامة (61)

1 اوائل الثانوية العامة (62)

1 اوائل الثانوية العامة (63)

1 اوائل الثانوية العامة (64)

1 اوائل الثانوية العامة (65)

1 اوائل الثانوية العامة (66)

1 اوائل الثانوية العامة (67)

1 اوائل الثانوية العامة (68)

1 اوائل الثانوية العامة (69)

1 اوائل الثانوية العامة (70)

1 اوائل الثانوية العامة (71)

1 اوائل الثانوية العامة (72)

1 اوائل الثانوية العامة (73)

1 اوائل الثانوية العامة (74)

1 اوائل الثانوية العامة (75)

1 اوائل الثانوية العامة (76)

1 اوائل الثانوية العامة (77)

1 اوائل الثانوية العامة (78)

1 اوائل الثانوية العامة (79)

1 اوائل الثانوية العامة (80)

1 اوائل الثانوية العامة (81)

1 اوائل الثانوية العامة (82)

1 اوائل الثانوية العامة (83)

1 اوائل الثانوية العامة (84)

1 اوائل الثانوية العامة (85)

1 اوائل الثانوية العامة (86)

1 اوائل الثانوية العامة (87)

1 اوائل الثانوية العامة (88)

1 اوائل الثانوية العامة (89)

1 اوائل الثانوية العامة (90)

1 اوائل الثانوية العامة (91)

1 اوائل الثانوية العامة (92)

1 اوائل الثانوية العامة (93)



موضوعات متعلقة :



- اليوم السابع.. تعرفوا على نتيجة الثانوية العامة 2016 برقم الجلوس

- البنات يواصلن التفوق على البنين فى نتيجة الثانوية العامة بفارق 2%.. انخفاض نسبة النجاح عن العام الماضى 4%.. والمدارس الخاصة تسجل 88% مقابل 78.5% للحكومية

- السابع مكرر على الثانوية: والدى تقدم بمشروع للبرلمان لوقف تسريب الامتحانات

- الأول للمكفوفين بالثانوية العامة: "كايرو دار" سر تفوقى بالامتحانات

- الثامنة مكرر بالإسكندرية: أزمة التسريبات قلقتنى وسألتحق بسياسة واقتصاد

- التعليم: رصد 4149 مخالفة بامتحانات الثانوية بينهم 105 حالة أحليت للنيابة

- بالفيديو.. وزير التعليم: أعمال تصحيح الامتحانات تمت بموضوعية وشفافية

- وزير التعليم: بدء تلقى تظلمات الثانوية العامة الثلاثاء المقبل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

عبلنا

عدد الردود 0

بواسطة:

هاجر محمد عبدالعظيم

المنيامغاغة

الثانوية العامة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الحديدي

مصير الأوائل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة