أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.."منشأة أبو مليح" ببنى سويف ترفع شعار"المياه فيها سم قاتل"

الجمعة، 22 يوليو 2016 06:12 م
بالفيديو والصور.."منشأة أبو مليح" ببنى سويف ترفع شعار"المياه فيها سم قاتل" المياه فى منشأة أبو مليح
بنى سويف – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعلمنا فى مادة العلوم بالصفوف الابتدائية، أن المياه عديمة اللون والرائحة، إلا أن تلك المعلومة يبدو أنها تغيرت تلك الأيام وأصبح للمياه لون داخل قرية منشأة أبو مليح التابعة لمركز سمسطا جنوب محافظة بنى سويف.

ودائمًا ما يحدث أن تكون المياه بها صفار أو عكارة، وهو شىء وارد فى ظل تهالك مواسير مياه الشرب وخاصة فى القرى، إلا أن المياه داخل قرية منشأة أبو مليح هى مياه سوداء بكل معانى الكلمة.

المياه داخل القرية التى يقطنها أكثر من 6 آلاف نسمة، مأساة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، عندما يعانى المواطن البسيط من الحصول على مياه للشرب والاستحمام والغسيل، وتلجأ السيدات الفقيرات إلى الترع لغسل الأدوات المنزلية والملابس لأن مياه الترع أنقى بكثير من تلك المياه الموجودة داخل القرية الكبيرة.

"اليوم السابع" رصد بالفيديو والصور معاناة أهالى قرية منشأة أبو مليح، فيقول حسين محمد أحد أهالى القرية "المياه كل يوم فى حال، المياه لونه أسود زى الطين، واشتكينا لطوب الأرض ومحدش بيسأل فينا، وبنشترى جركن المياه بـ2 جنيه، يعنى نبقى بلد النيل ونشترى المياه.. والله ده حرام".

وأضاف محمد عبد الفتاح منصور: "المياه دى ميرضاش يشربها الحيوان، لينا أكتر من شهر بنشرب مياه سودة، وبنشترى المياه الجركن الواحد بـ2 جنيه، وفى ناس كتير غلابة بيشربوا المياه سودة كده".

وقال حسام محمد، إن الأهالى يعانون أشد المعاناة من سواد المياه، فتقوم بعض السيدات بغسيل الملابس والأدوات المنزلية فى الترعة الموجود بالقرية، والبعض يقوم بشراء جراكن المياه للغسيل والاستحمام، مشيرًا إلى أن الأغلبية من الأهالى يقومون بالاستحمام والغسيل بتلك المياه الملوثة.

وأثار الحاج محمد من أهالى القرية مشكلة كبرى تثير غضب الأهالى، وهى ارتفاع فاتورة المياه الشهرية على الرغم من أن أهالى القرية لا يستخدمون تلك المياه - على حد قوله، مضيفاً "هو إحنا ندفع فاتورة مياه 70 جنيه عشان نشرب مياه سودة.. طيب ده يرضى مين".

وأضاف الحاج محمد، أن أغلب أهالى القرية مصابون بالفشل الكلوى، والأمراض المزمنة بسبب تلك المياه الملوثة والتى لا نعرف سببًا لها، فى ظل تجاهل الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمسطا وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، والتى تتجاهل شكوانا.

وأكد أسامة حسين، أن الأهالى لا يعلمون سبب تغيير لون المياه إلى اللون الأسود، لأن المياه تخرج من محطة المياه نظيفة وطبيعية، مشيراً إلى أنه من المؤكد أن تكون المواسير القديمة الموجود داخل القرية هى السبب فى تغيير لون المياه إلى اللون الأسود.

فيما أكد محمد على، أنه على الرغم من سوء المياه وتلوثها إلا أنها لا تأتى على مدار الساعة، ودائماً مت تكون غير موجودة، وإن وجدت ستكون سوداء كما تروها.

"منشأة أبو مليح" ببنى سويف ترفع شعار"المياه... by youm7

منشأة أبو مليح ببنى سويف ترفع شعارالمياه فيها سم قاتل (1)
المياه فى منشأة أبو مليح


منشأة أبو مليح ببنى سويف ترفع شعارالمياه فيها سم قاتل (2)
تلوث مياه الشرب


منشأة أبو مليح ببنى سويف ترفع شعارالمياه فيها سم قاتل (3)
المياه تأتى من الصنابير ملوثة


منشأة أبو مليح ببنى سويف ترفع شعارالمياه فيها سم قاتل (4)
الأهالى يحملون المياه السوداء


منشأة أبو مليح ببنى سويف ترفع شعارالمياه فيها سم قاتل (5)
المياه بمشاة مليح


منشأة أبو مليح ببنى سويف ترفع شعارالمياه فيها سم قاتل (6)
الأهالى يعانون من مياه الشرب


منشأة أبو مليح ببنى سويف ترفع شعارالمياه فيها سم قاتل (7)
الأهالى يستخدمون الفلاتر


منشأة أبو مليح ببنى سويف ترفع شعارالمياه فيها سم قاتل (8)
معاناة الأهالى


منشأة أبو مليح ببنى سويف ترفع شعارالمياه فيها سم قاتل (9)
مياه الشرب بقرى بنى سويف




موضوعات متعلقة..



- بالصور.. "دير الحديد" قرية فقيرة فى حضن الجبل ببنى سويف.. 8 آلاف نسمة مهددون بتساقط الكتل الصخرية عليهم ويعيشون بدون مياه وكهرباء.. الأهالى: الموت أقرب من الذهاب للمستشفيات والمسئولون لا يعرفون طريقنا












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة