أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تخاطب "الخارجية" لاعتماد شهادات الشفاء من فيروس C بالسفارات الأجنبية.. رئيس لجنة الفيروسات الكبدية: إصدار الشهادات رسميا منتصف أغسطس.. ومدير اللجنة: بدء علاج 460 ألف مريض جدد

الثلاثاء، 12 يوليو 2016 09:48 م
"الصحة" تخاطب "الخارجية" لاعتماد شهادات الشفاء من فيروس C بالسفارات الأجنبية.. رئيس لجنة الفيروسات الكبدية: إصدار الشهادات رسميا منتصف أغسطس.. ومدير اللجنة: بدء علاج 460 ألف مريض جدد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة الصحة إنها أرسلت إلى وزارة الخارجية خطابًا للبدء فى مخاطبة القنصليات والسفارات الأجنبية فى مصر والخارج لاعتماد شهادات الشفاء التام من فيروس C، التى تصدرها الوزارة من المعامل المركزية للراغبين فى السفر للخارج بعد علاجهم من الفيروس بمراكز الكبد.

وأكد الدكتور قدرى سعيد، المدير التنفيذى للجنة الفيروسات الكبدية لـ"اليوم السابع" أن الأدوية المصرية تحقق نسب شفاء من فيروس C بنسبة 90% مشيرًا إلى أن الوزارة ستعتمد فى التحليل للمرضى الذين انتهت فترة علاجهم بالأدوية الجديدة لاستخراج شهادات الشفاء التام من الفيروس، على 8 معامل مركزية تتبع الوزارة منتشرة فى القاهرة والمحافظات.

وتابع سعيد أن الوزارة تستكمل حاليًا مناقصة توريد الهارفونى المحلى إلى مراكز الكبد مؤكدًا أنه سيتم توفير العقار المحلى فى المراكز بعد إتمام المناقصة مباشرة.

وقال الدكتور وحيد دوس رئيس لجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة إن أدوية فيروس C التى يتم تصنيعها فى مصر تتمتع بكفاءة عالية ويعتمد عليها السوق المصرى مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد ضخ 5 شركات وطنية كميات كبيرة من المثيل المصرى لعقار الهارفونى فى الأسواق وجميعها بجودة عالية.

وأضاف الدكتور وحيد دوس، أن الوزارة بدأت فى علاج 460 ألف مريض بالأدوية المحلية بمراكز الكبد، مؤكدًا أنه سيتم القضاء على قوائم الانتظار خلال شهر أغسطس وتوقع وحيد دوس أن تصدر الشهادة التى سيحصل عليها مرضى فيروس C وتفيد بالشفاء التام من المرض منتصف شهر أغسطس بعد اعتمادها نهائيًا من وزير الصحة.

من جهة أخرى، أكدت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة أنها تقدمت إلى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة بمذكرة لرفع طلب اعتبار يوم 28 يوليو من كل عام كيوم قومى للسكان فى مصر إلى مجلس الوزراء لاعتماده رسميًا.

وقالت الدكتورة مايسة لـ"اليوم السابع" إن هذا اليوم سيشهد عرض نتائج ومجهودات المجلس القومى للسكان فى تطبيق الإستراتيجية القومية للسكان مع 48 جهة شريكة على مجلس الوزراء والهيئات القومية والبرلمان.

وكشفت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة لشئون السكان، عن أن اختيارها ليوم 28 يوليو من كل عام يأتى لتمكين المجلس من جمع كل المؤشرات القومية الخاصة بتطبيق الإستراتيجية القومية للسكان التى يتم الحصول عليها أواخر يونيو من كل عام وتابعت يصعب علينا حصر هذه المؤشرات فى الأسبوع الأول من يوليو من كل عام مع تعدد الجهات الشريكة (48 جهة) ولذلك اخترنا الأسبوع الأخير من شهر يوليو.

وأوضحت الدكتورة مايسة شوقى، أن اليوم القومى للسكان سيلزم الجهات الشريكة بتسليم المؤشرات فى الوقت المطلوب للمجلس دون تأخير حتى يمكن الاعتماد عليها بدقة فى تحقيق الأهداف المرجوة.


موضوعات متعلقة :


"الصحة" تخاطب الخارجية لاعتماد شهادات الشفاء من فيروسC بالسفارات الأجنبية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة