أكرم القصاص - علا الشافعي

5 قضايا تنتظر وفد البرلمان بروسيا.. على عبد العال ورؤساء 4 لجان يبدأون زيارة "الدوما" الروسى الثلاثاء.. حسم عودة السياحة والمفاعل النووى أبرز الملفات.. ورفع التبادل التجارى لأكثر من 5.5 مليار دولار

الأحد، 10 يوليو 2016 11:46 ص
5 قضايا تنتظر وفد البرلمان بروسيا.. على عبد العال ورؤساء 4 لجان يبدأون زيارة "الدوما" الروسى الثلاثاء.. حسم عودة السياحة والمفاعل النووى أبرز الملفات.. ورفع التبادل التجارى لأكثر من 5.5 مليار دولار على عبد العال
كتب أمين صالح – محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتوجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى العاصمة الروسية بعد غد، الثلاثاء، فى زيارة للبرلمان الروسى "الدوما" يلتقى خلالها برئيس مجلس النواب الروسى، سيرجى ناريشكين، وتأتى الزيارة تلبية لدعوة رئيس الدوما للدكتور على عبد العال خلال زيارة الأول لمجلس النواب المصرى لزيارة مقر البرلمان الروسى.

وفد رباعى برئاسة "عبد العال" لتبادل الخبرات البرلمانية


ومن المقرر أن يتطرق الدكتور على عبد العال خلال الزيارة لبحث أوجه التعاون وتبادل الخبرات بين البرلمانيين المصرى والروسى، ويرافق عبد العال خلال الزيارة وفد برلمانى رفيع المستوى يضم كل من أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، وسحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة وطلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة، وينضم إلى الوفد قادما من إيطاليا السفير محمد العربى رئيس لجنة العلاقات الخارجية.

ويقول أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن الوفد البرلمانى الذى سيزور موسكو 12 يوليو الجارى وحتى 15 يوليو، برئاسة رئيس البرلمان، وبمشاركته و3 رؤساء لجان آخرين، جاء بعد دعوة من رئيس "الدوما" الروسى، يتبعها زيارات اخرى لعدد من المسئولين الروس بالخارجية والطاقة والسياحة، مؤكدا أن السفير المصرى بروسيا دائم التواصل مع الوفد المسافر.

عودة السياحة الروسية أبرز الملفات


وبشأن الملفات التى يجهزها الوفد البرلمانى المسافر لفتحها بروسيا، أكد "هيكل" إن الوفد المسافر سيتحدث عن العلاقات بين البلدين، إلى جانب عودة السياحة الروسية، وعودة خطوط الطيران كما كانت، مضيفا: "سنناقش آليات الاستعانة بالخبرة الروسية فى بناء المفاعل النووى المصرى".

من جانبه قال المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب إن زيارة الوفد البرلمان لروسيا بدعوة من سيرجى ناريشكين، رئيس مجلس الدوما الروسى، خلال زيارته للقاهرة منذ عدة أشهر، مؤكداً أن الوفد البرلمانى، سيفتح النقاش بشأن عدة مجالات أبرزها الطاقة والسياحة وعدد من الملفات الأخرى.

5.5 مليار دولار لا تكفى لحجم التبادل التجارى


وبدوره أكد طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، أن زيارة وفد البرلمان المصرى برئاسة على عبد العال إلى روسيا تعد خطوة هامة نحو تنمية العلاقات المصرية الروسية، مشيرا الى أن هناك عدد من الملفات الهامى التى سيتم طرحها خلال الزيارة أبرزها تفعيل اتفاقية بناء المفاعل النووى فى مصر إلى جانب بحث عدد من الاتفاقيات الأخرى الخاصة بالطاقة هذا بالإضافة إلى مناقشة ملف عودة السياحة الروسية مرة أخرى إلى مصر.

أضاف الخولى، أن الزيارة ستشمل أيضا محاولات من البرلمان المصرى لزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، الذى وصل إلى 5.5 مليار دولار هذا إلى جانب أن مصر تحاول استعادة فترة ربيع العلاقات مع روسيا مرة أخرى والتى تعرضت لتوتر بسبب حادث الطيارة الروسية المنكوبة فى شرم الشيخ.

مناقشة آلية التواصل الإعلامى بين البلدين


ولفت الخولى إلى أن الزيارة ستفتح أيضا ملف الإعلام والتواصل الإعلامى بين الجانبين فى مصر وروسيا وتبادل الرؤى حول عدد من الملفات الإقليمية الهامة.

فيما قال أشرف إسكندر عضو لجنة السياحة بمجلس النواب إن زيارة الوفد تعد خطوة هامة نحو تنشيط عملية السياحة مرة أخرى بين البلدين حيث من المقرر أن يكون هذا الملف على أولويات الزيارة.

أضاف إسكندر أن مصر وافقت على كل مطالب الجانب الروسى الخاصة بتأمين المطارات وغيرها مشيرا إلى أنه لم يكن من المتوقع أن تتخذ روسيا قرارا بوقف السياحة إلى مصر رغم أنها لم تتخذ مثل القرار تجاه تركيا بعد أن تم إسقاط طائرة روسية على أراضيها.

ولفت إسكندر إلى أن عودة السياحة وخطوط الطيران الروسية الى مصر مرة أخرى يأتى فى مقدمة الملفات الهامة التى يناقشها الوفد المصرى خلال زيارته لموسكو.


موضوعات متعلقة:


- سفير مصر بموسكو: رئيس البرلمان يزور روسيا من 12 لـ 15 يوليو الجارى

- على عبد العال يتوجه لموسكو الثلاثاء برفقة وفد برلمانى لزيارة "الدوما"الروسى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة