أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. بلد النيل يعانى من انقطاع مياه الشرب.. أهالى أسوان يستغيثون بالمسئولين: طفشنا من بيوتنا وبنمشى مسافات عشان نملا الجراكن.. ورئيس كوم أمبو: مجهولون أغلقوا المحابس والواقعة محل تحقيق

الأربعاء، 08 يونيو 2016 11:59 ص
بالصور.. بلد النيل يعانى من انقطاع مياه الشرب.. أهالى أسوان يستغيثون بالمسئولين: طفشنا من بيوتنا وبنمشى مسافات عشان نملا الجراكن.. ورئيس كوم أمبو: مجهولون أغلقوا المحابس والواقعة محل تحقيق أهالى أسون يعانون من أزمة انقطاع المياه
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يتوقع أحد أن بلدا يعيش على نهر النيل ويوجد فيه السد العالى يعانى من أزمة فى مياه الشرب، ولكن هذا ما تعيشه محافظة أسوان، خاصة منذ قدوم شهر رمضان المبارك.

"اليوم السابع" يرصد معاناة أبناء أسوان، من انقطاع مياه الشرب بشكل متزايد بحجة إصلاح وتجديد شبكات مياه الشرب، فى ظل مواجهة موجة الطقس الحارة التى تشهدها كافة أنحاء الجمهورية، وخاصة فى مناطق الصعيد والجنوب.
اليوم السابع -6 -2016

إبراهيم البرنس، أحد أهالى منطقة الصداقة الجديدة بأسوان، قال إن المنطقة تشهد انقطاع المياه على مدار الـ24 ساعة منذ 3 أيام مضت، وعندما نتساءل عن السبب من مسئولى الشركة أو محافظة أسوان، يكون الرد جاهزاً بأنها أعمال توصيل شبكات أو إصلاح فى بعض الخطوط، مضيفاً أن أهالى الصداقة يعيشون معاناة صعبة جداً تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة الشديدة فى محافظة أسوان، وأيضاً الصيام فى شهر رمضان الكريم.

هدير هاشم، من أهالى "الكرور" بمدينة أسوان، أضافت بأنهم يعيشون فى طامة كبرى بسبب محطة الصرف 11 وما تشهده هذه المحطة من كوارث فنية، تسببت فى كسر خط الطرد الرئيسى للمرة السادسة خلال هذا العام، وهى فترة تولى محافظ أسوان الحالى اللواء مجدى حجازى مهام منصبه، ومنها مرتان خلال حلول شهر رمضان فقط، الأمر الذى يتسبب فى انقطاع المياه عن القرية واندفاع مياه الصرف الصحى بشكل مخيف داخل المنازل وفى الشوارع، وهو ما يهدد بكوارث بيئية وصحية لأهالى المنطقة.

سعيد خضرى، من أهالى الشيخ هارون، أشار إلى أن المنطقة تعانى من انقطاع مياه الشرب طوال النهار خلال شهر رمضان، مما يزيد من معاناتهم أثناء الصيام، وذلك فى ظل الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، مضيفاً أن مياه الشرب تنقطع يومياً طوال النهار اعتبارا من الساعة الثامنة أو التاسعة صباحا حتى المغرب، ويعانى الأهالى خلال تلك الفترة من عدم قضاء احتياجاتهم الأساسية داخل المنازل بسبب انقطاع المياه لساعات طويلة.

وأوضح "سعيد خضرى" بأنهم كلما اشتكوا لمسئولى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان يقولون لهم إن ماكينات رفع المياه الثلاثة تعمل بكامل طاقتها ولكنهم فى الحقيقة وعلى أرض الواقع يعانون من انقطاع المياه طوال ساعات النهار، مشيراً إلى أن الأهالى يهددون بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بحل مشكلة انقطاع مياه الشرب فى ظل الإهمال الشديد من مسئولى مياه الشرب لأزمتهم.

وفى قرى أبو الريش شمال مدينة أسوان، لا يختلف الحال كثيراً فى معاناتهم من انقطاع المياه، ووصف محمد بسطاوى مدرس، حال الأهالى قائلاً: "طفشنا من بيوتنا لعدم وجود مياه، وحملنا الجراكن وبنمشى بيها مسافات لملأها من مياه نهر النيل، وكل يوم على الحال ده".
اليوم السابع -6 -2016

وفى مناطق وقرى كوم أمبو ودراو وإدفو لا يختلف الحال كثيراً، حيث يعانى أهالى هذه المناطق من نفس المعاناة التى تزداد فى فصل الصيف، لتتضاعف معاناة أهالى الجنوب من الحر والعطش والصيام معاً.

كمال حلمى رئيس مدينة ومركز كوم أمبو، أكد أن اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان قرر إحالة واقعة قيام مجهولين بغلق المحابس الرئيسية لخطوط مياه الشرب بمنطقة كوم أمبو قبلى للتحقيق، للوقوف على أسباب الواقعة، خاصة أنها تسببت فى انقطاع المياه عن المنطقة، ما أدى إلى تجمع مجموعة من الأهالى على طريق أسوان / القاهرة الزراعى أمام قرية الشطب اعتقاداً منهم بأن انقطاع المياه يرجع لأسباب فنية.
اليوم السابع -6 -2016

وأضاف حلمى فى بيان اليوم، أنه بمجرد إخطار محافظ أسوان بالمشكلة وجه بانتقال كل المسئولين لموقع الحدث وفى مقدمتهم رئيس المدينة ومدير قطاع مياه الشرب والصرف الصحى ورجال الشرطة وأيضاً الفرق الفنية التابعة للشركة، حيث تم الكشف على الخطوط الرئيسية والشبكات والمحابس، التى اتضح أنها أغلقت بفعل فاعل لقطع مياه الشرب وإثارة المواطنين.

وأكد حلمى أن المحافظ تابع الموقف أولاً بأول حتى تم فتح جميع المحابس وإعادة تدفق المياه لجميع المنازل الواقعة بمنطقة كوم أمبو قبلى، ووجه المحافظ رئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان بالبدء من باكر فى تركيب خط جديد لتغذية منطقة كوم أمبو قبلى، كبديل عن الخط القديم بطول 400 متر وبقطر 8 بوصة وبتكلفة تقديرية 200 ألف جنيه، على أن يتم بالتوازى الإسراع فى مشروع رفع كفاءة محطة رؤوف لمياه الشرب، التى تغذى مدينة كوم أمبو وتوابعها، والمقرر الانتهاء منه خلال شهرين بتكلفة 8.3 مليون جنيه، حيث سيساهم المشروع فى رفع طاقة المحطة من 400 م3/ ساعة إلى 1200 م3/ ساعة.
اليوم السابع -6 -2016

وحسب البيان، كلف اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان السكرتير العام للمحافظة بعقد اجتماع عاجل بالمسئولين عن شركة مياه الشرب والصرف الصحى، بجانب رؤساء المدن ومديرى الطرق والمنطقة العاشرة للإسراع فى إنهاء أعمال تجديد شبكات مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء.




اليوم السابع -6 -2016


اليوم السابع -6 -2016






موضوعات متعلقة..


أهالى قرية الكرور بأسوان يتجمهرون على الطريق احتجاجا على انقطاع المياه









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة