أكرم القصاص - علا الشافعي

تقارير أمنية صادمة.. مسئولون استولوا على ربع مليار جنيه من أموال القمح المدعم.. الأجهزة الرقابية تكشف أضخم قضايا الفساد فى رمضان.. الجناة تلاعبوا بالأوراق وأثبتوا أطنان سلع استراتيجية غير موجودة

الإثنين، 27 يونيو 2016 12:05 ص
تقارير أمنية صادمة.. مسئولون استولوا على ربع مليار جنيه من أموال القمح المدعم.. الأجهزة الرقابية تكشف أضخم قضايا الفساد فى رمضان.. الجناة تلاعبوا بالأوراق وأثبتوا أطنان سلع استراتيجية غير موجودة القمح - أرشيفية
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت تقارير أمنية صادمة عن ضبط عدد من المسئولين عن شركات الصوامع المتعاقدة مع الشركة العامة للصوامع والتخزين، باستغلال قرار الدولة بدعم أسعار القمح المحلى وتوريد محصوله للموسم الحالى، وقيام المسئول عن الشركات بالتلاعب فى الأوراق وإثبات كميات كبيرة من الأقماح بالدفاتر بالرغم من كونها غير موجودة على أرض الواقعة، حيث تم إثبات مئات الأطنان بمبالغ تخطت الربع مليار جنيه.

وأفادت التقارير الأمنية إلى أنه أحدث قضايا الفساد التى تم ضبطها، القبض على مسئول بشركة مطاحن شرق الدلتا، لاستيلائه على 4 آلاف طن أقماح محلية توريد موسم 2016 بقيمة 11 مليون جنيه فى محافظة الشرقية.

وتشير التقارير الأمنية إلى حجم الفساد الكبير فى القمح المدعم، الأمر الذى تسبب فى خلق أزمات كبيرة فى القمح، وتؤكد التقارير إلى أن عمليات الفساد تغولت بطريقة كبيرة من عدة سنوات وتم الكشف عنها مؤخراً بجهود الأجهزة الرقابية، لافتة إلى أن الأيام المقبلة قد تشهد الكشف عن مزيد من قضايا الفساد فى هذا المجال.

وأوضحت التقارير الأمنية أنه تم ضبط أكبر 4 قضايا فساد بصوامع قمح فى القليوبية مؤخراً حيث استولوا على 204 ملايين جنيه، وأشارت التقارير الأمنية إلى ضبط المسئولين عن شركتين للصوامع بمنطقة العبور، لقيامهم بالاستيلاء على كميات كبيرة من القمح، حيث وردت معلومات لإدارة مباحث التموين بمديرية أمن القليوبية، مفادها قيام المسئولين عن إحدى شركات الصوامع بمنطقة "العبور"، والمتعاقدة مع الشركة العامة للصوامع والتخزين، باستغلال قرار الدولة بدعم أسعار القمح المحلى وتوريد محصوله للموسم الحالى، وقيام المسئول عن الشركة بالاتفاق مع أعضاء اللجنة المشرفة على استلام وتخزين الأقماح بالصوامع، وإثبات ذلك فى محضر الغلق الخاص بتوريد الأقماح المحلية، و تبين أن كمية الأقماح التى تم توريدها وتخزينها (26026 طنا)، ومن خلال الفحص والمتابعة للصومعة محل الواقعة بالتنسيق مع لجنة من الرقابة التموينية بمديرية التموين، تبين أن الأقماح المخزنة فعلياً داخل الصومعة مقدارها (5844,72 طن)، وأن نسبة العجز لما هو مُثبت بمحضر الغلق مقداره (20184,540 طن) بقيمة (56516712 جنيها)، كما أضافت التحريات قيام أعضاء اللجنة بتسهيل استيلاء أصحاب شركة الصوامع على المال العام المتمثل فى قيمة القمح الذى لم يتم توريده فعلياً.

كما أكدت تحريات الإدارة قيام المسئولين عن شركة أخرى للصوامع بمنطقة "العبور"، والمتعاقدة مع الشركة العامة للصوامع والتخزين، بالتلاعب والاتفاق مع أعضاء اللجنة المشرفة على استلام وتخزين الأقماح فى أرقام توريد وإثبات ذلك فى محضر الغلق الخاص بتوريد الأقماح المحلية، وأن كمية الأقماح التى تم توريدها وتخزينها (29560,1 طن)، وتبين من خلال الفحص والمتابعة للصومعة محل الواقعة بالتنسيق مع لجنة من الرقابة التموينية بمديرية التموين تبين أن الأقماح المخزنة فعلياً داخل الصومعة مقدارها (5844 طن)، وأن نسبة العجز لما هو مُثبت بمحضر الغلق مقداره (23716,1 طن تقريباً) بقيمة مبلغ مالى قدره (66405080 جنيه)، كما أضافت التحريات قيام أعضاء اللجنة بتسهيل استيلاء أصحاب شركة الصوامع على المال العام المتمثل فى قيمة القمح الذى لم يتم توريده فعليا، بإجمالى وزن (43900,64 طن) بقيمة مبلغ مالى قدره (122921692 جنيه فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعتين.

وكشفت التقارير الأمنية أنه فى واقعة ثانية، ضبط المسئولين عن شركة للصوامع بمنطقة قليوب لقيامهم بالاستيلاء على كميات كبيرة من القمح، حيث وردت معلومات لإدارة مباحث التموين بمديرية أمن القليوبية مفادها قيام المسئولين عن إحدى شركات الصوامع بمنطقة "قليوب" والمتعاقدة مع الشركة العامة للصوامع والتخزين باستغلال قرار الدولة بدعم أسعار القمح المحلى وتوريد محصوله للموسم الحالى وقيام المسئول عن الشركة بالاتفاق مع أعضاء اللجنة المشرفة على استلام وتخزين الأقماح بالصوامع وإثبات ذلك فى محضر الغلق الخاص بتوريد الأقماح المحلية وأن كمية الأقماح التى تم توريدها وتخزينها (59,999,840 طن).

تبين من خلال الفحص والمتابعة للصومعة محل الواقعة بالتنسيق مع لجنة من الرقابة التموينية بمديرية التموين أن الأقماح المخزنة فعلياً داخل الصومعة مقدارها (47,200 طن)، وأن نسبة العجز لما هو مُثبت بمحضر الغلق مقداره (12,799,84 طن) بقيمة مبلغ مالى قدره (35,839,552 جنيه)، كما أضافت التحريات قيام أعضاء اللجنة بتسهيل استيلاء أصحاب شركة الصوامع على المال العام المتمثل فى قيمة القمح الذى لم يتم توريده فعلياً.

ونوهت التقارير الأمنية، أنه تم ضبط مسئول صوامع قمح بأكتوبر تلاعب فى الأوراق وأثبت كميات من الأقماح غير موجودة، واستولى على 14 مليون جنيه من أموال الدعم.

ولفتت التقارير الأمنية إلى ضبط مدير صوامع، تابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بمدينة السادس من أكتوبر، لتلاعبه فى الدفاتر وإثبات 1500 طن من الأقماح بالدفاتر دون وجودها، والاستيلاء على 4 ملايين جنيه من أموال الدعم.



موضوعات متعلقة..


- التموين : 25% غرامة على صوامع وشون القمح المخالفة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

لدرء الفساد والسرقة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

ماخفي كان أعظم

حسبنا الله ونعم الوكيل في الفسدة والمفسدين

عدد الردود 0

بواسطة:

حمو

يا عينى عليك يا هشام جنينة لما قولت أن الفساد تغلغل في البلد .روحت ورا الشمس علشان قولت الحقيقة

.

عدد الردود 0

بواسطة:

Mostafa

نداء للمشير الزعيم عبد الفتاح السيسي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

alex

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود صالح

الصرخة

عدد الردود 0

بواسطة:

Emad Eldin

الفساد ساد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة