خالد صلاح

"الآثار" تبدأ تسجيل المقتنيات اليهودية بجميع معابد مصر

السبت، 11 يونيو 2016 06:30 م
"الآثار" تبدأ تسجيل المقتنيات اليهودية بجميع معابد مصر المعابد اليهودية

كتب أحمد منصور

قال على ضاحى، مدير عام الإدارة العامة للمقتنيات الأثرية، إن الإدارة تسجل فى الوقت الحالى مقتنيات الجالية اليهودية، إذ تم الانتهاء من المعبد اليهودى بحى السكاكينى، ومعبد موسى بن ميمون، وجارى العمل الآن بمعبد موسى الدرعى.

وقال أحمد عبد المجيد حماد، عضو بلجنة تسجيل المقتنيات بالمعابد اليهودية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه تم تسجيل 60 قطعة بمعبد موسى الدرعى، حيث تضمنت 32 صندوق توراة معظمهم باللفات التوراتية، و3 نجفات فى حاجة إلى ترميم ويرجع عمرها لعمر المعبد الذى تم إنشاؤه عام 1925.

وأضاف أحمد عبد المجيد، كما تضمنت المقتنيات بعض الستائر التى تحمل رسومات وزخارف ونجمة داوود، هذا إلى جانب التحف الخشبية وهو المكان المخصص لتلاوة التوراة من قبل الكاهن، وأيضا برواز من المعدن.

وأشار عضو بلجنة تسجيل المقتنيات بالمعابد اليهودية، إلى أنه تم تسجيل عدد 7 قطع بالمعبد اليهودى بحى السكاكينى وهو معبد مهجور، كما تمت معاينة معبد موسى بن ميمون وتم ترميمه بالكامل قبل ثورة يناير ولا يحتوى أى مقتنيات باستثناء صندوق يحتوى التوراة، كما تواصل اللجنة عملها حيث تحتوى القاهرة على 11 معبدا وواحد بالإسكندرية.


موضوعات متعلقة..


الأمين العام للجنة الوطنية للمجلس الدولى للمتاحف: 5 جامعات ومركز بحثى وشركة ومتحف أثبتوا صحة الأصل النيزكى لـ"خنجر الملك توت عنخ آمون".. ويؤكد: لا توجد آثار أخرى من حديد النيزك




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة