أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير مباحث المصنفات لـ"اليوم السابع": نلاحق الفضائيات المحرضة "الجزيرة ومكملين والشرق" بشقق مفروشة.. ولم نتعرض لمسارح النشطاء بوسط البلد ولا ندخل مكانا إلا بإذن النيابة..ومهمتنا حماية الملكية الفكرية

الثلاثاء، 03 مايو 2016 10:15 ص
مدير مباحث المصنفات لـ"اليوم السابع": نلاحق الفضائيات المحرضة "الجزيرة ومكملين والشرق" بشقق مفروشة.. ولم نتعرض لمسارح النشطاء بوسط البلد ولا ندخل مكانا إلا بإذن النيابة..ومهمتنا حماية الملكية الفكرية مدحت حشاد مدير مباحث المصنفات
حوار - محمود عبدالراضى - تصوير - صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


أكد اللواء مدحت حشاد، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمباحث المصنفات، أن الجميع يعانى من السماوات المفتوحة، وهناك ملاحقات مستمرة للقنوات الفضائية التى تبث بدون ترخيص خاصة التى تحرض على مصر، وأنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال «قناة الجزيرة» القطرية، وأن هناك ملاحقات لقناتى مكملين والشرق، وأنه يتم التحفظ على الكتب التكفيرية بالمساجد الصغيرة وأرسلها للنيابة، مشددا فى حواره مع «اليوم السابع» على أن الشرطة لم تلاحق النشطاء السياسيين داخل مسارح وسط البلد، ولا تدخل مكانا دون الحصول على إذن مسبق من النيابة العامة، وأن هناك ملاحقات للكتب المدرسية والملازم المقلدة، إلا أن العقوبات ضعيفة، حيث لا تتعدى الغرامة 5 آلاف جنيه، إلى جانب العديد من القضايا التى فجرها مدير الإدارة العامة لمباحث المصنفات.

مدحت حشاد مدير مباحث المصنفات (1)

ونسأله فى البداية عن اختصاص الإدارة العامة لشرطة المصنفات؟


- إن مهام واختصاصات الإدارة العامة لشرطة المصنفات، كثيرة ومتعددة، إلا أن أهمها، حماية الملكية الفكرية فى مصر، وملاحقة قضايا البث الفضائى بدون ترخيص، والحفاظ على حقوق الملكيات الفكرية، ونهدف من خلال حملاتنها إلى الحفاظ على الإبداع، وحراسة نتائج العقل، سواء كان هذا الإبداع فيلما أو اختراعا أو كتابا أو رواية، حتى نوفر مناخا طيبا للمبدعين، مما يساهم فى زيادة الإبداع بمصر.

ما هو الدور الذى تلعبه المصنفات فى التصدى للقنوات الفضائية غير المرخصة؟


- للأسف.. أصبحنا نعانى من وجود السماوات المفتوحة، وانتشرت القنوات الفضائية التى تبث من شقق مفروشة، حيث يتعاقد البعض مع أقمار صناعية بالخارج، ويستأجر شقة يجهز فيها مواد إعلامية وإعلانات على جهاز كمبيوتر، ويرسل هذه المنتجات الإعلامية للخارج لبثها هناك على مدار وقت زمنى معين، وربما نضبط المتهم ويستمر إذاعة هذه المواد الإعلامية، لأن أصحاب هذه القنوات يتفقون مع الأقمار الصناعية الخارجية بإعادة بث المنتجات القديمة، ويعمل هؤلاء الأشخاص داخل شقق مفروشة مغلقة ولا يشعر بهم أحد.

مدحت حشاد مدير مباحث المصنفات (2)

ما أبرز القنوات الفضائية التى تم إغلاقها مؤخراً؟


- أغلقنا العديد من القنوات الفضائية غير المرخصة مؤخرا أبرزها قناة راديو مصر بالمهندسين، وقنوات كايرو بميدان لبنان، وصوت مصر بمدينة السادس من أكتوبر، وقناة ليبية، وقناة أخبار مصر فى مدينة نصر، ووكالة «يو إن أى»، و«وكالة أوتو» للتدريب الإعلامى، ونعتمد فى الضبطيات على تحريات رجال الشرطة، والبلاغات التى تصل إلينا من المواطنين، وللأسف نعانى من كثرة تنقل القنوات الفضائية بين أكثر من شقة، مما يصعب مهمة رجال الشرطة.

وكيف تم التصدى للقنوات الفضائية ووكالات الأخبار التى تهاجم الدولة المصرية مثل قناة الجزيرة وغيرها؟


- جميع القنوات والفضائيات التى تخالف القانون نتخذ ضدها الإجراءات القانونية اللازمة، ونعرض الأمر برمته على النيابة العامة، سواء كانت قناة الجزيرة أو غيرها طالما الأمر تعارض مع القانون، كما أن الدولة نفسها تتخذ إجراءات ضد هذه القنوات التى تحرض على مصر فى الخارج، ووزارة الخارجية تتحرك فى هذا الأمر، حيث إنه من المفترض ألا تسمح الدول بوجود قنوات على أرضها تهاجم دولة أخرى.

مدحت حشاد مدير مباحث المصنفات (3)

وماذا عن الكتب التكفيرية التى تحرض على الإرهاب ببعض المساجد الصغيرة؟


- طبقا للمادة 86 و86 مكرر من قانون العقوبات، الذى يؤكد أن أى منشور أو كتيب يحرض على نظام الحكم أو ازدراء الأديان أو يشكك فيها، يتم معاقبته، ومن ثم نلاحق جميع هذه الكتب ونتحفظ عليها، ونرسلها للنيابة التى ترسلها بدورها للأزهر لفحصها، وإيفاد جهات التحقيق بنتائج الفحص.

ما دور المصنفات فى ملاحقة الكتب المدرسية والخارجية المقلدة؟


- نستهدف الكتب المدرسية المقلدة بحملات أمنية مكررة، حيث إن طباعة هذه الكتب تستلزم إذن من التربية والتعليم، خاصة أنها ملكية فكرية للوزارة وتقليدها مخالف للقانون، فضلاً عن أن الكتب الخارجية تعد مخالفة للقانون، لأنها تقتبس المعلومات من الكتب المدرسية التى هى بالأساس ملكية فكرية لوزارة التربية والتعليم.

بعض النشطاء واليساريين يشتكون من استهداف شرطة المصنفات لهم بمسارح وسط البلد؟


- ما يتردد عن اقتحامنا لأى مسرح أمر مغلوط، خاصة أننا ليست الجهة المعنية بهذا الأمر، ولا ندخل مكانا ولا نضبط أحدا بدون إذن من النيابة العامة ونحترم المواطنين.

مدحت حشاد مدير مباحث المصنفات (4)

فى المناطق الشعبية تنتشر ظاهرة توزيع وصلات القنوات الفضائية المشفرة، كيف تتصدون لهذه الظاهرة؟


- كل هذه الشبكات مخالفة للقانون، وضبطنا مؤخرا مواطنا بمدينة نصر يوزع وصلات القنوات الفضائية على الأهالى، حيث تبين أنه يتعامل مع 3 آلاف شقة ويحصل على 30 جنيها من كل شقة شهريا، فيجمع آلاف الجنيهات بطريقة غير قانونية، وللأسف عندما نهاجم الشقق المسؤولة عن هذه الجرائم يتعرض لنا المواطنون بحجة أننا نهاجم «حد بياكل عيش» مع أنهم مخالفون للقانون، ومن ثم ننسق مع مديريات الأمن فى المأموريات الكبيرة والأماكن الشعبية لحماية الحملة حتى لا يتعرض الضباط لمكروه.

هل يلزم للمقاهى التى تعرض القنوات الفضائية الحصول على ترخيص عرض؟


- من المفترض أن تحصل المقاهى على ترخيص للعرض العام، وهناك نوعان من الكروت المشفرة «منزلى» و«عام» وللأسف يلجأ أصحاب المقاهى إلى الكروت المنزلى الأقل تكلفة بالمخالفة للقانون.

مدحت حشاد مدير مباحث المصنفات (5)

بلغة الأرقام.. ما حجم المضبوطات خلال الآونة الماضية؟


- حملاتنا المستمرة والمتلاحقة تحقق نجاحات أمنية كبيرة، حيث ضبطنا خلال عام واحد 15327 قضية، وهو رقم كبير للغاية، وخلال الثلاثة أشهر الأخيرة الماضية ضبطنا 5453 قضية فى جميع المجالات، سواء السطو على الملكية الفكرية أو بث فضائى بدون ترخيص.

مدحت حشاد مدير مباحث المصنفات (6)

مدحت حشاد مدير مباحث المصنفات (7)



p



موضوعات متعلقة:


المصنفات: نتخذ إجراءات قانونية ضد قناة الجزيرة ونطارد "مكملين" و"الشرق"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

نورا

اذن نيابة!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

kazemtop222

احذروا ......حرب شائعات الاخوان الخوارج

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة