أكرم القصاص - علا الشافعي

ما هو تأثير الاعتداء الجنسى على الطفل وكيف نكتشفه ونتعامل معه؟ استشاريو طب نفسى: يؤثر على معظم جوانب حياة الأطفال.. الشخص المتحرش يتسم بالسلبية واللامبالاة.. ودراسات تؤكد: يصيبهم بالشذوذ

الأربعاء، 25 مايو 2016 02:34 م
ما هو تأثير الاعتداء الجنسى على الطفل وكيف نكتشفه ونتعامل معه؟ استشاريو طب نفسى: يؤثر على معظم جوانب حياة الأطفال.. الشخص المتحرش يتسم بالسلبية واللامبالاة..  ودراسات تؤكد: يصيبهم بالشذوذ التحرش بالأطفال – صورة أرشيفية
كتبت سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضحية الاعتداء الجنسى معرضة لفقد هويتها الجنسية واحترامها لذاتها


- ماذا تفعل بعد التأكد من تعرض طفلك للاعتداء الجنسى؟



حينما تنعدم القيم الدينية والإنسانية، يصبح كل شىء مستباحا مهما كان مقدسا وبريئا ونقيا، فحينما تتمكن الغريزة من شخص اتخذ قراره بالبحث فقط عن لذاته المحرمة، فلا تتعجب حينما تسمع بشكل شبه يومى الآن عن حوادث الاعتداء الجنسى على الأطفال حتى فى سن مبكرة للغاية.

يخطط الجانى لافتراس الطفل البرىء وقتل ملائكيته، وتتكرر الواقعة ولا يتم الإبلاغ عن معظمها غالبا، خوفا على سمعة الضحية عندما يكبر، أو فى أحيان كثيرة نتيجة عدم إبلاغ الضحية لأسرته من الأساس، ربما خوفا من التعرض للوم أسرته، أو نتيجة تهديد من المعتدى بإيذائه أو إيذاء أسرته، أو بسبب الإحساس بالخجل والعار نتيجة لعدم قدرته على رفض الاعتداء وعجزه عن حماية نفسه، أو الشعور الخاطئ لدى الضحية بالذنب، أو إيهام المعتدى للطفل بأنه استمتع بالتجربة، أو بسبب عدم وجود شخص يأمن له الطفل ليطلعه على سر بهذا القدر من الحساسية.

الضحية تفقد هويتها الجنسية واحترامها لذاتها


أكدت الدكتورة أمل عطوة، استشارى الطب النفسى بأن آثار الاعتداء النفسية والجسدية للأسف ليست وقتية، ولكنها تمتد على المدى الطويل وتؤثر على معظم جوانب حياة الطفل، وعلى تقييمه لنفسه واحترامه لذاته، علاوة على تأثيرها العميق فى قدرته على إقامة علاقة سليمة ووضع حدود صحية مع الجنس الآخر، وعلى ثقته بمن حوله، والحفاظ على علاقة حميمة طبيعية بعد الزواج، والسبب هو أن التجربة الجنسية الأولى فى حياة الإنسان هى الأقوى تأثيرا فى تجاربه فيما بعد، فإذا ارتبطت التجربة الأولى بالشعور بالخزى والغثيان والخوف فإنه غالبا ما سيحدث ما يشبه الفلاش باك السينمائى كلما أقام علاقة حميمة مع شريك حياته، وهذا يؤدى فى أغلب الأحوال إلى البرود الجنسى أو إقامة علاقات جنسية غير سوية يسعى بها الإنسان إلى تدمير نفسه كأنما يحاول عقاب نفسه على ذنب لم يفعله، سواء مع الجنس الآخر أو مع نفس جنسه، نتيجة اهتزاز إحساسه بتوجهه الجنسى أو كفعل قهرى ناتج عن التجربة المؤلمة التى عانى تفاصيلها.

دراسات طبية ترصد علاقة بين الشذوذ والاعتداء على الأطفال


وأضافت أنه طبقا لدراسة طبية أجريت على 942 حالة فى الولايات المتحدة فى 2001، فإن 46% من الرجال المصابين بالشذوذ الجنسى قد سجلوا تاريخا للاعتداء الجنسى عليهم فى الطفولة، فى مقابل 7% فقط فى الرجال ذوى السلوك الجنسى الطبيعى، والنتيجة مشابهة أيضا فى النساء، فقد سجلت السحاقيات نسبة 22% من تاريخ الاعتداء الجنسى من نفس الجنس فى الطفولة، مقابل 1% فقط من النساء ذوى السلوك الجنسى العادى، الأمر الذى يشير إلى ارتباط محتمل ما بين الاعتداء الجنسى المتكرر المستمر وطويل المدى على الأطفال من أشخاص من نفس جنسهم على تفضيلاتهم الجنسية فى مراحل النضج لديهم، واحتمالية استمرارهم فى تفضيل إقامة علاقة مع نفس جنسهم على الجنس الآخر، ما يؤدى إلى معاناة كارثية لهؤلاء الأطفال مدى حياتهم.

كن سندا ومصدرا للحماية والأمان


وشددت الدكتورة أمل عطوة على ضرورة أن يخصص الوالدان وقتا لأطفالهم ليحكوا لهما عن أحداث يومهم الطبيعية، وأن يتواجدوا فى حياة أطفالهم بشكل يوفر الأمان، وتأكيد الإحساس دوما بوجود سند قوى ومتفهم فى حياته، وطمأنته بأنه فى حال وقوع أى اعتداء فلن يتم إلقاء اللوم عليه.

علم طفلك إعلان الرفض لاختراق حدوده الشخصية


ولفتت إلى أهمية التحدث مع الأطفال عن أجسادهم بشكل مبسط، وتعريفهم بالحدود الشخصية، وكيفية التعرف على أى محاولة لاختراقها، لافتة إلى أن حالات الاعتداء غالبا ما تكون من أشخاص مؤتمنة على الطفل مثل المدرسين أو عمال المدرسة أو المدربين أو مشرفين الباصات، لذا يجب مراقبتهم بشكل متواصل، ولا بأس من الظهور المفاجئ لأحد الوالدين فى وقت غير متوقع بالنسبة للمربية أو المشرف، من الممكن أيضا تركيب كاميرات سرية فى حالة ترك أطفال مع مربية بالمنزل بدون وجود أحد معها.

علم طفلك أن يقول "لا"


من المهم جدا تعليم الطفل قول "لا" فى المواقف المناسبة، وعدم تعويده على الطاعة العمياء لمن هم أكبر سنا، وتعليمه بطريقة تمثيلية مبسطة كيفية الصياح بكلمة "لا" إذا اقترب منه أحد بشكل يقلقه.

لاحظ جسد طفلك


وأشارت إلى وجوب الانتباه لأى علامة تحذيرية توضح الاعتداء، مثل الألم فى المناطق الخاصة، أو وجود دم أو سوائل غريبة فى ملابس الطفل، معاناة الطفل من كوابيس أو بكاء أو رفض الطعام أو قىء مفاجئ بدون سبب عضوى، أو تغير سلوكى مصاحب للخوف والانعزال.

ماذا تفعل فى حال الشك فى وقوع اعتداء جنسى على طفلك؟


وتنصح الدكتورة أمل عطوة بأنه فى حال تسرب الشك للوالدين بوقوع اعتداء جنسى على الطفل فيجب فتح حوار معه، ولكن فى وقت مناسب وبطريقة هادئة وبخصوصية تامة، يصاحبها تطمين للطفل بأنه لن يتعرض للوم أو العقاب أو الأذى من المعتدى، وأن المعتدى سوف ينال عقابا رادعا عادلا، وأن ما حدث ليس خطأه بأى حال من الأحوال، كما أنه يوجد وسائل فعالة للمساعدة.

ماذا تفعل بعد التأكد من تعرض طفلك للاعتداء الجنسى؟


أوضحت الدكتورة أمل عطوة أنه فى حال التأكد من وقع اعتداء جنسى على الطفل بالفعل فلابد من عرض الطفل على الطبيب فورًا مع التحويل إلى مختصين فى المجال النفسى، لأن عملية الشفاء تستغرق وقتا ومجهودا كبيرا ولكنها تبشر بنتائج مُرضية.

مرض "اضطراب التعامل الجنسى مع الأطفال" سبب رئيسى


أوضح الدكتور جمال محمد فرويز استشارى الطب النفسى، أن الشخص المتحرش غالبا ما يكون شخصية سيكوباتية ويعانى من اضطرابات الشخصية، ويتسم بالسلبية واللامبالاة، وليس لديه مشاعر أو أحاسيس، يبحث فقط عن إشباع رغباته وإرضاء نفسه، دون التفكير فى تأثير ذلك على الآخرين حتى ولو كان طفلا.

وأشار إلى أن تعاطى المخدرات خصوصا الترامادول وما شابه يدفع الشخص إلى الانقياد لرغبته وعدم العقلانية فى السلوك، إلى الحد الذى يدفعه للتحرش وانتهاك الأعراض لأى ما كان أمامه دون تمييز حتى لو كان شخصا من المحارم مثل أخته أو زوجة أخيه أو حتى طفل أو طفلة صغيرة.

وأضاف أن مرض "اضطراب التعامل الجنسى مع الأطفال" واحد من أهم الأمراض التى تتسبب فى وقوع حوادث التحرش الجنسى السطحى أو الكامل مع الأطفال، وذلك لأن صاحب هذا المرض يبحث دوما عن إشباع رغبته فى الأطفال الصغار، مثل الشذوذ الجنسى تماما، إذ نجد الشخص الشاذ يبحث فقط عن ممارسة الجنس مع الرجال دون النساء مهما كانت المغريات أمامه، كما أن المتحرش بالطفل غالبا ما يكون لديه دافع آخر وهو تعرضه لعملية تحرش فى الصغر، الأمر الذى يجعله يسلك سلوكا تعويضيا بدافع الانتقام من هذا المجتمع ويكون الطفل البرىء للأسف هو الضحية.

تعرض الطفل لتحرش جنسى كامل 5 مرات يجعله شاذ جنسيا!!


أكد الدكتور جمال فرويز على أن تعرض الطفل فى الصغر للتحرش الجنسى أكثر من خمس مرات، حيث يتعرض لاعتداء كامل يجعله شاذا جنسيا، وذلك بسبب حدوث اتساع وتهتكات فى فتحة الشرج، الأمر الذى يؤدى إلى ترهل فتحة الشرج وهو ما يحول الضحية إلى طرف سلبى ويدفعها لطلب ممارسة الجنس معها، فتجد بعض الأسر تشتكى من أن المراهق أو الشاب هو من يطلب هذا النوع من الممارسات الشاذة، وبمرور الوقت يعانى المُتحرش به من الاكتئاب ولفظ المجتمع له وربما يؤدى فى النهاية إلى الإقدام على الانتحار، أو إقدام الأهل على قتله للتخلص من العار والفضيحة التى لحقت بهم بسبب هذا الابن الشاذ.

وعقب بأن مراقبة الأم لطفلها وفحص ملابسه بطريقة ذكية أمر ضرورى ويجب أن تنتبه لوجود أى آثار غير عادية بملابس طفلها الداخلية مثل آثار براز أو دماء أو سائل منوى، وألا تهمل خوف وخجل طفلها الشديد من بعض الأشخاص سواء كانوا من الأقارب أو المعارف أو الغرباء، خصوصا أنه على الرغم من خوف الطفل نجد الأم تجبر ابنها على الذهاب مع شخص معين يرفضه وتجبره على الرغم من خوفه وخجله الشديد منه، وهنا ندعو كل أم إلى احترام رغبة طفلها وعدم إجباره على شىء لا يريده وتنتبه وتحاول البحث عن الأسباب بهدوء دون لوم أو انتقاد للطفل.

عقاب المتحرش واجب من أجل صحة الطفل النفسية


وأكد على أن الاحتواء والدعم النفسى للطفل أمر فى غاية الأهمية فى حال التأكد من وقوع جريمة التحرش به، ويجب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتوقيع العقاب على المتحرش وإثبات ذلك للطفل حتى يرى العقاب الموقع على الجانى، فذلك أمر مهم من أجل صحة الطفل النفسية.

الكشف الطبى وسيلة للتأكد من وقوع التحرش


وأشار "فرويز" إلى أن توقيع الكشف الطبى يمكن به اكتشاف ما إذا كانت فتحة الشرج مستخدمة أو غير مستخدمة لأنه فى الوضع الطبيعى تكون عبارة عن عضلة حلقية منقبضة شديدة الانكماش، أما فى حالة التعرض للاعتداء أكثر من خمس مرات تكون مترهلة ومتهتكة ويمكن اكتشافها بسهولة.

لا تثق ثقة مطلقة


وشدد على عدم الثقة المطلقة فى أحد وألا نترك الأطفال مع الغرباء أو حتى الأقارب والمعارف والجيران، وحتى إن استدعى الأمر يجب أن يكون هناك نوع من المراقبة والملاحظة، لافتا إلى ضرورة تحذير الطفل من انتهاك خصوصياته ولمس أعضائه الحساسة أو كشف ملابسه الداخلية بداعى الجد أو المزاح، وتعويده على الصراحة وأن يحكى لوالديه كل ما يحدث معه ليكونوا على علم ودراية بكل ما يحدث مع الطفل، حتى يستطيعوا تدارك الأمر ومعالجة المشكلة فى مهدها، وحماية الطفل من الأشخاص المتحرشين، واتخاذ تدابير الحماية والوقاية لأن الوقاية خير من العلاج.


موضوعات متعلقة..


- خدعوك فقالوا: "الحشيش منشط جنسى"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Diaa112

تحرش

هل يدخل الولد الذي تم التحرش بة جنسيا الجيش عندما يكبر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة