أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تستقبل 700 ألف طن سولار وبنزين ومازوت من السعودية فى مايو الجارى

الأحد، 01 مايو 2016 09:11 ص
مصر تستقبل 700 ألف طن سولار وبنزين ومازوت من السعودية فى مايو الجارى المهندس طارق الملا- وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مسئولة بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن مصر سوف تستقبل خلال شهر مايو الجارى 700 ألف طن من المنتجات البترولية السولار والبنزين والمازوت قادمة من المملكة العربية السعودية.

ويتضمن الاتفاق بين هيئة البترول والسعودية، أن يتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح 3 سنوات، على أن يدفع الصندوق السعودى للتنمية مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فورى، ويستعيد تلك المبالغ من مصر على أقساط".

وأضافت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه المنتجات تعد الشحنة الأولى من اتفاقية إمداد شركة أرامكو السعودية لمصر من المنتجات البترولية لمدة 5 سنوات، مرجحة أن تصل الشحنة خلال الأسبوع الأول من شهر مايو طبقا للجدول الزمنى لوصول الشحنات.

وأشارت المصادر إلى أن النسبة الأكبر من الشحنات ستصل شهريا إلى ميناء السويس والإسكندرية وهناك عدد من الشحنات سوف يصل لميناء العين السخنة.

وتشمل شحنات المملكة العربية السعودية لمصر 400 ألف طن سولار و200 ألف طن بنزين و100 ألف طن مازوت شهريا، دون تحديد قيمة تعاقدية ثابته لفترة الـ5 سنوات نظرا إلى أن سعر برنت متغير فى الأسواق العالمية.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد شهد فى أوائل الشهر الجارى توقيع عقد الاتفاق التجارى بين شركة أرامكو السعودية وهيئة البترول، لتوريد كميات من المنتجات البترولية خلال السنوات الخمس المقبلة، بعد توقيع عقد التمويل للاتفاقية بين الهيئة والصندوق السعودى للتنمية، على هامش اجتماع المجلس التنسيقى للبلدين، الذى عقد بالرياض فى العشرين من مارس الماضى.

ووقع التعاقد ياسر مفتى الرئيس التنفيذى لأرامكو للمنتجات، والمهندس محمد المصرى الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، وأكد وزير البترول أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار العلاقات المتميزة بين مصر والسعودية، ويسهم فى توفير جانب من احتياجات البلاد من المنتجات البترولية، مشيراً إلى أن هناك تاريخاً طويلاً من التعاون البناء بين قطاع البترول وأرامكو، قائماً على تحقيق المنافع المشتركة، وأن هناك تواصلاً مستمراً وتحسناً لمناخ التعاون، موجهاً الشكر للمملكة العربية السعودية على دعمها المستمر.



موضوعات متعلقة:



البترول: توصيل الغاز الطبيعى لـ2.1مليون مستهلك منزلى بالقاهرة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس استشارى محمود راشد

مطلوب تاسيس شركه لانشاء معامل تكرير بمليارات الدولارات وبمساهمه المصريين وبضمان الحكومه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة