أكرم القصاص - علا الشافعي

استعدادات وزارة الزراعة لشم النسيم.. طرح 207 أطنان سلع غذائية.. 37 جنيها لكيلو اللحمة و22 للرنجة ولأول مرة "ملوحة" صعيدية.. و"الخدمات البيطرية" تدفع بـ17 ألف عجل و35 ألف طن لحوم وأسماك لمواجهة الغلاء

الجمعة، 29 أبريل 2016 06:26 ص
استعدادات وزارة الزراعة لشم النسيم.. طرح 207 أطنان سلع غذائية.. 37 جنيها لكيلو اللحمة و22 للرنجة ولأول مرة "ملوحة" صعيدية.. و"الخدمات البيطرية" تدفع بـ17 ألف عجل و35 ألف طن لحوم وأسماك لمواجهة الغلاء أسماك "رنجة" – صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الزراعة استعداداتها النهائية لاحتفالات أعياد الربيع وشم النسيم وعيد القيامة، وينشر "اليوم السابع" جميع الكميات المطروحة من سلع غذائية، وبقوليات، وخضروات، ومنتجات ألبان بمنافذ الوزارة الثابتة والمتنقلة، بالإضافة إلى طرح العديد من الأسماك بأنواعها، واللحوم المستوردة بأسعار مناسبة تقل عن الأسواق الخارجية بنسبة تتراوح ما بين 25 إلى 30% لمحاربة الغلاء، وضبط الأسواق والأسعار، ورفع العبء عن المواطن البسيط، ومحدود الدخل.

الدكتور عبد الكريم زيادة، رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، قال إنه تقرر طرح كميات من السلع الغذائية، واللحوم المستوردة والأسماك بأسعار مناسبة للجمهور فى أعياد شم النسيم، من خلال منافذ البيع الثابتة والمتنقلة التابعة للوزارة للحد من ارتفاع الأسعار، وكميات كبيرة من الخضروات والفاكهة من إنتاج القطاع.

وأشار زيادة، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى الدفع بسيارات متجولة بالمناطق الشعبية، ويتم دعمها بمنتجات قطاع الإنتاج من زيت، وسكر، وأرز، وبقوليات، وخضروات، ولحوم، وأسماك بأنواعها للمساهمة فى زيادة المعروض بالأسواق المحلية والتركيز على الأحياء الشعبية والقرى الفقيرة، لرفع العبء عن المواطنين.

طرح السلع الغذائية واللحوم والأسماك بمنافذ وزارة الزراعة


وأكد المهندس أسامة رسمى، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج، أن منافذ القطاع استعدت لأعياد شم النسيم، بطرح 35 طن دواجن بعروض خاصة، بالإضافة إلى طرح 25 طن من جميع الاسماك، "رنجة وبلطى مجمد"، بأسعار تقل عن الأسواق الخارجية بـ25% مع مراعاة صلاحية المنتج، وطرح 30 طن خضروات، و50 طن لحوم مجمدة بأسعار تبدأ من 37 جنيها إلى 42 جنيها، و40 طن سلع أخرى، وطرح 20 طن أرز الكيلو بـ5 جنيهات، ويباع نصف كيلو العدس بـ6.5، والمربات بسعر المركز، وعسل النحل 25 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن تحديد أسعار الخضروات والفاكهة، طبقا لأسعار السوق دون النظر لهامش الربح.

وأضاف رسمى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن هناك أكثر من 6 منافذ متنقلة بمحافظات القاهرة الكبرى عبارة عن ثلاجة سعة واحد طن، وسيارتى "كولمان" سعة واحد طن، محملة بالسلع المختلفة من اللحوم المستوردة والبقوليات لتخفيف العبء عن محدودى الدخل، مؤكدا أن الهدف الأول للمنافذ هو توفير السلع الغذائية والتنافس على الأسعار، وتوفير مواد غذائية ذات جودة عالية، ومتابعة الأسعار اليومية لضبط السوق، وتوفير اللحوم والدواجن بجودة عالية.

أسعار الأسماك بأنواعها خلال احتفالات شم النسيم


من جانبه أكد المهندس أيمن عبد الوهاب، مدير عام التسويق بالزراعات المحمية التابعة لوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن منافذ الزراعات المحمية والبالغة 25 منفذ استعدت لأعياد شم النسيم بكميات كبيرة من الأسماك بأنواعها بأسعار تقل عن مثيلاتها من 25 إلى 30% لضبط الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار، وطرح طن "رنجة" سعر الكيلو 22 جنيها، وطن سمك فيليه قشر بياض 50 جنيه للكيلو، والبلطى 48 جنيها، وطرح طنى سمك بلطى منظف من 15 إلى 18 جنيها للكيلو، وطن سمك بربونى 24 جنيها للكيلو، وطرح طن "ملوحة صعيدية" بالعظم لأول مرة بالمنافذ سعر الكيلو 50 جنيها للكيلو، وسبيط شرائح 26 جنيها، وسى فود 26 جنيها.

لجان رقابية على منافذ البيع لمنع التلاعب فى الأسعار


فيما اتخذت وزارة الزراعة، عددًا من الإجراءات الرقابية على منافذ البيع التابعة للوزارة، منها تشكيل لجان من مديريات الطب البيطرى التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية وإدارة التسويق بقطاع الإنتاج، ومباحث التموين بالتنسيق مع وزارتى الداخلية والصحة بتكثيف الحملات الأمنية على منافذ بيع اللحوم والدواجن والسلع الغذائية، والأسماك بالمحافظات، لضبط المخالفين، وعدم التلاعب فى الأسعار من قِبَل مافيا التجار الذى يستغلون اسم الوزارة ويروجون لمنتجات منتهية الصلاحية.

طرح 17 ألف عجل و35 ألف طن لحوم وأسماك


الدكتور سيد جاد المولى رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، قال إن محاجر الهيئة لديها فائض من الحيوانات الحية، بإجمالى 17 ألف رأس، منها 11 ألفًا من العجول الحية جاهزة للذبح الفورى، و3 آلاف رأس من الجمال.

وأشار جاد المولى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى وصول 300 عجل من السودان والمجر، تُطْرَح فى الأسواق والمجمعات الاستهلاكية، تنطبق عليها جميع الاشتراطات البيطرية والحجرية وخالية من الأمراض، بالإضافة إلى طرح 15 ألف طن لحوم، و20 ألف طن سمك، لضبط الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار بزيادة المعروض من اللحوم ومنتجاتها.


موضوعات متعلقة..



"الزراعة" تطرح 7000 رأس ماشية حية بالأسواق لمواجهة غلاء أسعار اللحوم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

فين دا ياسيادة الوزير ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة