أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التعليم: كثافة بعض الفصول فى مدارس بالقاهرة تصل إلى 140 تلميذا

السبت، 12 مارس 2016 04:24 م
وزير التعليم: كثافة بعض الفصول فى مدارس بالقاهرة تصل إلى 140 تلميذا وزير التربية والتعليم ببور سعيد
بور سعيد - محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم: إننا نواجه مشكلة حقيقية فى كثافة الفصول، نظرا للزيادة السكانية التى تصل سنويا 2 مليون و700 ألف نسمة، لافتا إلى أن عدد التلاميذ على مستوى مصر 19 مليون ونصف، بينهم 10 مليون و500 ألف تلميذ بالمدارس الحكومية فقط، و9000 تلميذ لا يجدون أماكن فى المدارس الحكومية، ناهيك عن أن التربية والتعليم تمثل ثلث الجهاز الإدارى بالدولة بواقع 2 مليون معلم وإدارى.


جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم بأعضاء هيئة التدريس من المعلمين والمدراء لمناقشة أوضاع العملية التعليمية بمسرح مدرسة القناة الثانوية للبنات فى بورسعيد، بحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

و تابع الهلالى أن كثافة الفصل الواحد فى عدد من مدارس القاهرة القديمة يصل إلى 140 تلميذا، واستطرد: علينا أن نواجه مشكلة كثافة الفصول التى تتفاقم رغم أننا نبنى كل عام 8000 فصل، مضيفا أنه عرض المشكلة على مجلس الوزراء لمضاعفة موازنة بناء المدارس لحل المشكلة، ثم عرض وجهة نظر أخرى لطرح الأراضى التى تمتلكها الوزارة على المستثمرين بنظام حق الانتفاع، على أن تسترد أموالهم بعد مدة التعاقد مضافا إليها 30% كعائد، وتكون الحكومة كسبت مدارس وصيانة وأجور مدرسين وإشراف.

وفى السياق ذاته أشار الهلالى إلى أن هناك إقبال شديد على المدارس الرسمية للغات على مستوى مصر وأن عدد التلاميذ على قوائم الانتظار 9000 طفل.

وتطرق الوزير لمحاور مهمة فى العلمية التعليمية وبناء الهيكل الإدارى للمدراء والمعلم وجهاز الإشراف من خلال برنامج محدد بالأرقام ينتهى عام 2018، مؤكدا أنه تم تدريب 22 ألف من مدراء المدارس فى كل مايتعلق بالإدارة وكيفية استخدام التكنولوجيا والإدارة العنكبوتية.

و أكد الوزير أن البرنامج يستهدف كل عام 250 ألف معلم سنويا، بالإضافة إلى الإنتهاء من تدريب 148 ألف معلم بجانب اتفاقيات مع الجانب اليابانى والفرنسى والإنجليزى للتطوير والتأهيل.

وعن تطوير المناهج ذكر الوزير أنه تم تقسيمها من حيث مادتى العلوم والرياضيات لتتماشى وتتواكب مع دول العالم، ومن ثم تم تشكيل لجنة من خبراء أقدم 12 جامعة مصرية عريقة فى مجال العلوم والرياضيات ولجنة أخرى من الشق الثانى لتطوير المنهج التربوى والعلمى لمناظرة المناهج الخارجية لدول العالم المتقدمة مثل ألمانيا فلندا وأمريكا وكندا لوضع تقرير مفصل للتطوير المناهج ابتداء من عام 2016 /2017 .


أخبار متعلقة:


- "التعليم" تبدأ الاستعداد لامتحانات الثانوية بوضع ضوابط لمنع الغش الإلكترونى..إجراء تحريات على مراقبى اللجان لمواجهة تسريب الأسئلة.. استبعاد من يثبت انتماءه سياسيا..ومصدر:تشكيل لتوفير استراحات للمعلمين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة