أكرم القصاص - علا الشافعي

لو عمرك تجاوز الخمسين ومصاب بتكلس العظام.. "العب رياضة يا حاج"

الأحد، 07 فبراير 2016 02:16 م
لو عمرك تجاوز الخمسين ومصاب بتكلس العظام.. "العب رياضة يا حاج" ممارسة الرياضة تعالج تكلس العظام
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم فى كلية الطب جامعة عين شمس إن تكلس العظام أحد أمراض العمود الفقرى ويسمى بالإنجليزية "Dash"، وغير معروف سببه على وجه الدقة ويعد أكثر انتشارا بين الرجال الذين تجاوزوا الخمسين عاما من أعمارهم خاصة المصابين بمرض السكر.

وأضاف الدكتور عادل محمود أن هذا المرض يؤدى إلى شعور المريض بالآم شديدة فى منتصف الظهر خلف الرئتين وأحيانا أسفل الظهر خاصة فى الصباح الباكر عند الاستيقاظ مع صعوبة شديدة فى ثنى الجذع للأمام والخلف.

وأشار رئيس قسم الروماتيزم فى كلية الطب جامعة عين شمس إلى أن العديد من المرضى يشكون من صعوبة أثناء بلع الطعام وقد يؤدى فى الأحوال الشديدة لضعف بعضلات الساقين ما ينتج عنه صعوبة فى الحركة ونظرا للحد من حركة الفقرات الظهرية والضلوع فقد يعانى المرضى من التهابات رئوية متكررة، ويتم تشخيص المرض بعمل أشعة عادية على الفقرات الظهرية والقطنية تظهر وجود تيبس بالفقرات ناتج عن تكلس بالجانب الأيمن لعدد 4 فقرات متتالية على الأقل.

وأوضح د. عادل أن علاج مرض تكلس العظام يستلزم ممارسة الرياضة بانتظام مع عمل جلسات علاج طبيعى واستخدام العقاقير المضادة للالتهاب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة