أكرم القصاص - علا الشافعي

مصادر حكومية: المشروعات المستقبلية الإيطالية مستمرة رغم أزمة "جوليو ريجينى".. وتوسع فى صناعات الرخام والسيارات والبتروكيماويات والطاقة.. وأشرف سالمان: 1.5 مليار دولار مشروعات فى 879 شركة

السبت، 06 فبراير 2016 06:08 م
مصادر حكومية: المشروعات المستقبلية الإيطالية مستمرة رغم أزمة "جوليو ريجينى".. وتوسع فى صناعات الرخام والسيارات والبتروكيماويات والطاقة.. وأشرف سالمان: 1.5 مليار دولار مشروعات فى 879 شركة أشرف سالمان وزير الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر حكومية أن الاستثمارات الإيطالية فى مصر لن تتأثر بحادث مقتل الشاب جوليو ريجينى مؤخرا، واعتبرت المصادر أن العلاقات مع إيطاليا راسخة وقوية ولا تتأثر بالأمور العارضة.

كما أشارت المصادر لـ"اليوم السابع" أن المشروعات المستقبلية لإيطاليا بمصر مستمرة، ومتوقع لها الزيادة عبر الاستثمار فى مجالات السيارات والطاقة والرخام والبتروكيماويات.

ولفتت المصادر إلى أن التحقيقات جارية بشأن مقتل المواطن الإيطالى من خلال لجنتى تحقيق مصرية وإيطالية بكل شفافية، واعتبرت أن هناك أيادى خفية تسعى لتكدير وتعكير العلاقة بين مصر وإيطاليا، خاصة فى توقيت مقتل الشاب تزامنا مع زيارة الوفد الإيطالى.

1.5 مليار دولار استثمارات قائمة

من جانبه، أشار أشرف سالمان وزير الاستثمار إلى اهتمام الحكومة المصرية بجذب الاستثمارات الإيطالية فى مختلف القطاعات وتنمية التعاون الاستثمارى استغلالاً للعلاقات المتميزة بين البلدين، مشيراً إلى أن وزارة الاستثمار عرضت على الوفد الإيطالى التطورات التى شهدتها الساحة الاقتصادية على مدار العام الماضى، والإجراءات الإصلاحية التى تم اتخاذها، بجانب طرح عدد من الفرص الاستثمارية والمشروعات المختلفة.

وبحسب بيانات حكومية تعتبر إيطاليا من الدول المهمة المستثمرة فى مصر، حيث بلغت الاستثمارات الإيطالية فى مصر أكثر من 1.5 مليار دولار بإجمالى عدد شركات 879 شركة عاملة بمصر، بخلاف الرخصة الممنوحة لشركة "إديسون" الإيطالية العاملة فى مجال الغاز والبترول بأبى قير، والمقدَّرة بقيمة 1.4 مليار يورو، وبخلاف كشف الغاز الأخير لشركة إينى الإيطالية، يصل إجمالى الاستثمارات لنحو 9 مليار دولار.

أنواع الاستثمار الإيطالى فى مصر


وتحتل الاستثمارات فى القطاع التمويلى المرتبة الأولى إذ تبلغ 919.47 مليون دولار بعدد شركات 6 شركات، وتبلغ الاستثمارات الصناعية نحو 253 مليون دولار، وتأتى الاستثمارات الخدمية فى المرتبة الثالثة بعدد شركات 258 شركة باستثمارات 193 مليون دولار، وتبلغ الاستثمارات السياحية 76 مليون دولار بإجمالى 170 شركة لتحتل المرتبة الرابعة، تأتى الاستثمارات الإنشائية فى المرتبة الخامسة بعدد شركات 86 وحجم استثمار 8.83 مليون دولار، وبحسب المصادر فإنه يبلغ حجم التبادل التجارى نحو 6 مليارات دولار سنويا.

وقال "ماوريتسيو مسارى" سفير إيطاليا بمصر فى تصريحات صحفية سابقة، إن بلاده هى الشريك التجارى الأوروبى الأول لمصر، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية العام الماضى نحو 5.2 مليار دولار بما يعادل 6% من تجارة مصر مع العالم.
وكشف عن أن برنامج مبادلة الديون، الذى تنفذه مصر مع إيطاليا بقيمة 300 مليون دولار، بدأ فى المرحلة الثالثة بقيمة 100 مليون دولار، وسوف يتم استخدام هذه الأموال لدعم التدريب المهنى والغذاء والبيئة والزراعة، كما تم تخصيص 13 مليون يورو كائتمان لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

45 مليون دولار قرض إيطالى ميسر للصناعة

وكان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة قد أعلن مؤخرا عن تمويل إيطاليا قرض ميسر بقيمة 45 مليون يورو لتنمية صناعة الجلود والأثاث بمصر، خلال لقائه المغلق مع وفد من إيطاليا برئاسة وزيرة التنمية الاقتصادية و60 شركة إيطالية.

وأضاف أن لقاءه مع الوفد الإيطالى، هو اللقاء الرسمى الثالث منذ وصول الوفد، حيث التقا الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء شريف إسماعيل.

وقال الوزير إن اللقاء مع الوفد الإيطالى شهد مناقشة فرص الاستثمار المباشرة للشركات، وكيفية الاستفادة من الخبرة الإيطالية فى مشروعات حالية ومشروعات مستقبلية"، كما تمت مناقشة المشاريع المستقبلية فى مجالات صناعة السيارات وصناعة الرخام.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

شيء غير مفهوم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة