أكرم القصاص - علا الشافعي

للوقاية من سرطان القولون.. احذر تناول الدهون المشبعة وأحشاء الحيوانات

السبت، 06 فبراير 2016 11:00 م
للوقاية من سرطان القولون.. احذر تناول الدهون المشبعة وأحشاء الحيوانات الدهون المشبعة مثل خطورة على الجهاز الهضمى
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سرطان القولون من الأورام الشائعة خاصة فى الدول الأوروبية وأمريكا والسبب يرجع بصورة أساسية، للنمط الغذائى المتبع فى تلك الدول.

العادات الغذائية وسرطان القولون


ويؤكد استشارى أمراض الجهاز الهضمى والمناظير الدكتور محمد أنور سليمان أن العادات الغذائية للمصريين من أهم مسببات إصابتهم بسرطان الجهاز الهضمى والقولون.

ويوضح د.سليمان أن نسب مرضى سرطان القولون تنتشر فى الدول التى تتميز بنمط غذائى يعتمد على الإسراف فى تناول اللحوم، لذا فهذا النوع من الأورام غالبًا ما ينتشر فى الدول الغنية كالولايات المتحدة، كما أن النمط الغذائى للمصريين والذى يعتمد أكثر على تناول النشويات البسيطة والبقوليات فيفترض ألا ترتفع نسبة مرضى سرطان القولون بينهم.

اسباب زيادة نسب سرطان القولون فى مصر


ورغم كون العادات الغذائية للمصريين من المفترض أن تقيهم من سرطان القولون، إلا أن الأمر اللافت للنظر كما يؤكد الدكتور محمد أنور يتمثل فى أن النسبة مرتفعة وبشكل يبدو للوهلة الأولى غير مبرر، ولكن بالنظر لبعض العادات المصرية فى تناول الطعام يمكن تفسير ذلك فالمصريون يتناولون كميات كبيرة جدًا من الدهون المشبعة فى طعامهم كالأكلات المقلية واستخدام الدهون المهدرجة كالسمن النباتى ومكعبات مرقة الدجاج، وكذا أحشاء الحيوانات كالكوارع واللية وغيرها، وهذا يمثل خطورة بالغة على الجهاز الهضمى ويعد من أهم أسباب الإصابة بأورام القولون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة