خالد صلاح

الصحافة الإسرائيلية: مناورات إسرائيلية أمريكية للدفاع عن تل أبيب ضد أى هجوم بصواريخ بالستية.. مشروع قرار بالكنيست يطالب بعدم إشراف نتنياهو على الموساد والشاباك.. الفيضانات تضرب جنوب إسرائيل

الإثنين، 22 فبراير 2016 11:45 ص
الصحافة الإسرائيلية: مناورات إسرائيلية أمريكية للدفاع عن تل أبيب ضد أى هجوم بصواريخ بالستية.. مشروع قرار بالكنيست يطالب بعدم إشراف نتنياهو على الموساد والشاباك.. الفيضانات تضرب جنوب إسرائيل الجيش الاسرائيلى - ارشيفية

كتب هاشم الفخرانى


مشروع قرار بالكنيست يطالب بعدم إشراف نتنياهو على الموساد والشاباك



الصحافة الإسرائيلية (1)


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن مشروع قانون سيقدم للكنيست الإسرائيلى يطالب بعدم إشراف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على الأجهزة الأمنية فى إسرائيل مثل الموساد وجهاز الأمن العام "الشاباك".

وأضافت الصحيفة أنه طبقا للمشروع القانون الذى تقدم به أعضاء من حزب "يش عتيد" فإن المسئول على مراقبة الأجهزة الأمنية تلك هو وزير شئون الاستخبارات، موضحة أن الهدف من المشروع هو تخفيف العبء عن رئيس الحكومة.

وأوضحت الصحيفة أن من ضمن صلاحيات وزير الاستخبارات هو مراقبة الأموال التى تتدفق لهذه الأجهزة وكذلك تعيين المسئولين عنها، مشيرة إلى أن هذا المشروع سيثير جدلا واسعا فى الأوساط الأمنية والسياسية ، لكونها المرة الأولى فى تاريخ إسرائيل أن يكون رئيس الحكومة ليس المشرف الأول على هذه الأجهزة الحساسة.

وأكدت الصحيفة أنه منذ إقامة الدولة وتتبع هذه الأجهزة الإشراف الكامل من قبل رئيس الوزراء، وأن المعلومات والقرارات والتوجيهات تكون صادرة من قبل رئيس الوزراء ولا أحد غيره.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى حالة الموافقة على هذا القانون فإن وزير شئون الاستخبارات سيكون عضوا فى المجلس الأمنى المصغر "الكابينت" الذى لا يحضره سوى كبار المسئولين فى الهيئات الأمنية، وكذلك رئيس الأركان فى حالات الحروب، أو اتخاذ إجراءات أمنية حاسمة.


الفيضانات تضرب جنوب إسرائيل والمياه تحاصر المنازل فى سديروت



الصحافة الإسرائيلية (2)


ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن طقسا سيئا ضرب اليوم الاثنين مدنا متعددة فى جنوب إسرائيل، وأدى الهطول الكثيف للأمطار إلى تعرض مدينة "سديروت" إلى فيضانات أُغلقت على أثرها المدارس بالمدينة.

وأضافت الصحيفة أن الطرق الرئيسية فى جنوب إسرائيل أُغلقت، وتم الدفع برجال الإنقاذ والإسعاف بعد غرق 3 سيارات فى مياه الفيضانات، ودخول المياه المنازل بمدينة سديروت.

وأوضحت الصحيفة أنه فى منطقة "هار هنجف" حاصرت المياه 4 إسرائيليين عقب سقوط الأمطار بغزارة خلال تجولهم فى المنطقة، موضحة أن الرياح الشديدة التى ضربت المنطقة أدت إلى سقوك أعمدة الإنارة.

وفى شمال إسرائيل أدت الأمطار التى ضربت مدينة "صفد" إلى ارتفاع منسوب المياه فى الشوارع إلى 70 مليمترا، حيث استمر سقوط الأمطار لأكثر من 18 ساعة متواصلة.


مناورات إسرائيلية أمريكية للدفاع عن تل أبيب ضد أى هجوم بصواريخ بالستية



الصحافة الإسرائيلية (3)


ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن الجيش الإسرائيلى والأمريكى بدأوا مساء أمس الأحد المناورات المشتركة "جونيفر كوبرا 16" بمشاركة 1700 جندى أمريكى بهدف تطوير التعاون والتنسيق بين الجيشين ورفع كفاءة صد أى هجوم بصواريخ بالستية.

وأضافت الصحيفة أن المناورات تجرى كل عامين بين الجيشين، حيث بدأت أول مرة فى عام 2001، موضحة أنه سيتم التدريب فى هذه المرة على سيناريو محتمل على إطلاق صواريخ وقذائف على إسرائيل، وستشارك فى المناورات المنظومات الدفاعية مثل القبة الحديدية- حيتس – الصولجان السحرى ومنظومات أخرى لن يكشف عنها.

وتابعت الصحيفة أن هذه المناورات خطوة إضافية فى العلاقات الاستراتيجية بين تل أبيب وواشنطن ، وفرصة بين الجيشين للتنسيق فى حالة التعرض لأى هجوم.

ومن جانبه قال مسئول عسكرى أمريكى إن دعم إسرائيل فى الدفاع عن نفسها جزء لا يتجزأ من سياسة الولايات المتحدة الأمريكية.


موضوعات متعلقة ..



- الصحف الأمريكية: رجل أعمال مصرى مسلم يعلن دعمه لدونالد ترامب.. تركيا تواجه كابوسا استراتيجيا وكارثة متعددة الأوجه تتجاوز قدرتها على الاستيعاب.. وخروج بوش من السباق الانتخابى خسارة للحزب الجمهورى

- الصحف المصرية: "دولة الأمناء" تتحدى "الدولة" فى الشرقية.. "النواب" يقبل استقالة "صيام".. السفير اليونانى: نعمل مع مصر لمحاربة الإرهاب.. والسيسى يطلق إشارة بدء إنشاء جهاز العاصمة الإدارية الشهر المقبل

- الصحف البريطانية: بحث جديد يكشف: المصريون القدماء دفنوا فى توابيت معاد تدويرها.. وتركيا والسعودية يمكنها شن عمل عسكرى فى سوريا

- الصحف الإيرانية: التدخل العسكرى يشعل مواجهة كبرى فى سوريا وفصل جديد من الحرب فى الشرق الأوسط.. 55 مليونا يحق لهم التصويت فى الانتخابات البرلمانية والخبراء



التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

رسالة إلى تل آبيب:غسقاط عضوية توفيق عكاشة اكبر دليل على أننا نكرهكم

يوما ما ستخرجون من بلادنا أذلة صاغرين.

عدد الردود 0

بواسطة:

د. غالى

أصم يتقدم لجائزة الإستماع

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

إلى المدعو إبراهيم عيسى:((كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا))

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة