أكرم القصاص - علا الشافعي

كادر جانبى لكلمة الرئيس بالبرلمان.. النواب يصفقون فى جلسة خطاب الرئيس 32 مرة.. ولأول مرة شيخ الأزهر والبابا بمقاعد الوزراء.. وأعضاء المجلس يحيون وزير الدفاع.. وغياب قصائد المدح وتوفيق عكاشة عن الحدث

السبت، 13 فبراير 2016 08:43 م
كادر جانبى لكلمة الرئيس بالبرلمان.. النواب يصفقون فى جلسة خطاب الرئيس 32 مرة.. ولأول مرة شيخ الأزهر والبابا بمقاعد الوزراء.. وأعضاء المجلس يحيون وزير الدفاع.. وغياب قصائد المدح وتوفيق عكاشة عن الحدث الرئيس السيسى بالبرلمان
كتبت نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت جلسة خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، فى افتتاح الدورة البرلمانية تصفيق النواب ما يقرب من 32 مرة منها 24 مرة للرئيس، وأربع مرات لرئيس المجلس و4مرات خلال مراسم دخول الرئيس ولأول مرة يكون هناك انخفاض فى عدد الضيوف الذين حضروا خطاب الرئيس إلى اثنين، حيث لم يحضر سوى الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر والبابا تواضرس الثانى ولأول مرة يجلسان بجانب مقاعد الوزراء فى القاعة.

كان من المعتاد أن يجلس الضيوف بالشرفة العلوية، كما حضر المستشار سرى صيام الجلسة فى الشرفات العلوية بجانب شرفة حرم الرئيس، والتف النواب حول المستشار صيام مطالبين إياه بالعدول عن الاستقالة، خاصة النائبات مثل النائبة نادية هنرى التى قالت له سوف أصلى لكى ترجع، وطالبه النائب محمد أنور السادات بالعدول عن الاستقالة، مشيرا إلى أن المرحلة القادمة تحتاج وجوده وكان رد صيام دائما للنواب قولوا يارب.

فيما صرح صيام لليوم السابع بأنه حضر الجلسة لأنها ليست من الجلسات الرقابية أو التشريعية للبرلمان التى اعتذر عنها وإنما هى جلسة لخطاب الرئيس، وقد حضر لأنه يريد أن يشرف بالاستماع لخطاب الرئيس الذى اختاره نائبا ضمن المعينين.

وشكا صيام كثيرا للنواب من أن أسباب استقالته هى محاولات تهميشه وعدم إعطائه الكلمة وكان أبرز من تغيبوا عن الجلسة الدكتور توفيق عكاشة عن الحضور طبقا لما أعلنه من قبل.

وكانت إجراءات الأمن مشددة، حيث تم تفتيش النواب والصحفيين على مرحلتين عند بوابة المجلس والبوابة الخاصة للدخول إلى القاعة وكان هناك شرطة نسائية لتفتيش النائبات، وتم سحب أجهزة التليفون المحمول والحواسب المحمولة من الحضور وتسليمها لهم بعد انتهاء الخطاب.

وشاهد الصحفيون لأول مرة الخطاب من البهو الفرعونى ومن خلال شاشات تليفزيونية، واحتجزت النائبات أماكن لبعضهن، ولم تشهد جلسة خطاب الرئيس ما اعتدنا عليه من إلقاء قصائد شعر، بل إن الرئيس عندما دخل قال له النواب بنحبك ياريس فقال لهم وانا كمان بحبكم، ولم يقاطع الرئيس إلا النائب سليمان العميرى نائب مرسى مطروح حيث قال "نحن نقف خلف قواتتنا المسلحة ولن نسمح باختراق الحدود الغربية"، وطالبه رئيس البرلمان بالتوقف.

وشهد الجلسة تصفيق من النواب ما يقرب من 32 مرة منها 21 مرة للرئيس وأربع مرات للدكتور على عبد العال أبرزها عندما ذكر شهداء الشرطة والجيش. ووقف الرئيس والنواب عندما أشار عبد العال إلى أن شهدائنا هم أطهر الشهداء، وصفقوا أيضا عندما قال "إن الكنيسة المصرية ستظل منارة التسامح وسيظل جماهير شعب مصر خلف الرئيس".

وكانت الفرقة الموسيقية قد بدأت فى عزف الموسيقى الوطنية قبل حضور الرئيس للبرلمان بربع ساعة، حيث وصل الرئيس العاشرة وأطلقت المدفعية قبل دخوله مقر البرلمان 21 طلقة وسط تصفيق من النواب، ثم استقبل على عبد العال والوكيلان الرئيس، وتم عزف السلام الجمهورى وسط تصفيق النواب وبعد انتهاء السلام الجمهورى دخل الرئيس إلى استراحة الرئاسة، واجتمع بهيئة المكتب ورئيس الوزراء لمدة ربع ساعة شاهد فيلم تسجيلى عن الحياة النيابية فى مصر.


وبدأ دخول الوزراء للقاعة الساعة 10و25 دقيقة، وكان أفراد الأمن قد جلسوا فى مقاعد الوزراء لحجزها لهم ولم يصفق النواب إلا لوزير الدفاع الفريق صدقى صبحى كما صفقوا لشيخ الأزهر والبابا تواضرس الثانى. ثم دخل الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان الساعة 10و30 دقيقة ليعلن افتتاح الجلسة واستقبال الرئيس السيسى وأعلن الامين العام المستشار أحمد سعد عن دخول السيسى ليدخل القاعة وسط تصفيق حار والقى عبد العال كلمته ثم تحدث السيسى. وحضرت حرم الرئيسس وفى الشرفة العلوية بجانب حرم رئيس الوزراء وحرم رئيس البرلمان.


موضوعات متعلقة..


-سرى صيام ردا على عدوله عن الاستقالة بعد خطاب الرئيس: ادعوا لنا بالتوفيق


-ننشر نص خطاب الرئيس السيسى أمام مجلس النواب


-سرى صيام يحضر خطاب الرئيس رغم استقالته من مجلس النواب


-السيسى لـ"النواب": "مصر تناديكم فلبوا النداء.. وتعالوا نقيم دولة شابة"


- بالفيديو.. الرئيس السيسى يعلن رسميًا انتقال السلطة التشريعية للبرلمان


-على عبد العال لـ"السيسى": تهديد سلامة الدول العربية تهديد لمصر


-السيسى لـ"مجلس النواب": وصلتم إلى مقاعدكم بانتخابات شهد لها العالم كله


-بالفيديو.. السيسى :الشعب المصرى انتصر للحرية أمام دعاة الردة والتخلف


-السيسي لنواب البرلمان: إيمانى لن يتزعزع أبدًا فى قدرات أبناء وطنى


-السيسى: لن نسمح لأحد بتعطيل مسيرة الوطن


-السيسى لـ"النواب": استطعنا كسر شوكة الإرهاب فى سيناء.. ونواصل المعركة


-السيسى: تحقيق ارتفاع فى معدلات النمو وجذب الاستثمار لإعادة صياغة الحياة


-بالفيديو.. حرم السيسى تتابع كلمة الرئيس أمام مجلس النواب


-السيسي: أصدرت عفوًا عن عدد من الشباب الصادرة بحقهم أحكام قضائية


-السيسى: بدء العمل بالمحطة النووية بالضبعة خلال أسابيع


-السيسي لنواب البرلمان: مازال أمامنا المزيد لنقدمه للبسطاء المهمشين


-السيسى لـ"النواب": "أرى فيكم الأمل وثقتى بكم بلا حدود"


-السيسي: المرأة المصرية صوت ضمير الأمة النابض بعشق الوطن


-السيسى: الفترة السابقة شهدت تراجع الدور المصرى إقليميا ودوليا


-السيسى: هناك من يتربص بالدولة المصرية ويحاول عرقلة مسار التنمية


-السيسى من البرلمان: أجدد دعوة مصر للعالم بالتعاون لمواجهة الإرهاب


-السيسى: "أمامنا فرصة لبناء الوطن وسنبنيه بعون الله"


-السيسى لـ"النواب": "مصر تناديكم فلبوا النداء.. وتعالوا نقيم دولة شابة"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الوفاء والامل

مزيدا من التقدم والنجاح

عدد الردود 0

بواسطة:

ام رحمه

الحمدلله

اول مره يصدق عكاشه في كلامه ويبقى راجل الحمد لله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة