أكرم القصاص - علا الشافعي

د. عباس شومان

التجديد.. وتفنيد أدلة الجماعات المتطرفة

الجمعة، 09 ديسمبر 2016 02:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجماعات التى تتبنى العنف وسيلة لتحقيق مقاصدها، وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابى، غاص صانعوها وأتباعها فى بطون تراثنا، فاستخرجوا منه بعض النصوص التى استدلوا بها على ما يرتكبونه من جرائم ضد المسلمين وغير المسلمين، على حد سواء، وهذه النصوص يدور معظمها بين الضعف والوضع، وإن كان هناك بعض النصوص الصحيحة لكنهم فهموها فهمًا خاطئًا ينم عن جهل وسوء نية، ولا يخفى على المتفقهين فضلًا عن الفقهاء أن النصوص الضعيفة لا يعول على ما جاءت به من أحكام، ولا سيما إن كان الأمر يتعلق بالدماء والأعراض؛ لأن الأمر فيهما مبنى على الحيطة والحذر، والضعيف من النصوص لا يعول عليه فى الاستدلال فيهما، أما الموضوع من النصوص فلا حجة فيه أصلًا لا فى الدماء ولا فى الأعراض ولا فى غيرهما، وأما النصوص الصحيحة فقد اجتزأها هؤلاء من سياقها التاريخى وفسروها بما يلائم الأحكام الباطلة التى تفتقت عنها قرائحهم الخربة.
 
ومن أمثلة النصوص الصحيحة التى يستدلون بها على قتل غير المسلمين: الاستدلال بآيات القتال أو السيف كما يطلق عليها أحيانًا، ومنها قوله تعالى: «قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون»، ويغفل هؤلاء أو يتغافلون عن سياق الآية، وأنها فى المعاندين الذين يرفضون التعايش السلمى مع المسلمين، وليس فيها أمر بقتل، ولكنها مقاتلة، أى مفاعلة، وهى تعنى دفع المقاتل بالقتال، بينما القتل إتلاف القاتل لحياة المقتول، وهو ليس من المفاعلة، كما أن القتال فى الآية الذى قد لا يترتب عليه قتل بالضرورة، له غاية ينتهى عندها، وهى قبول هؤلاء لعقد الذمة الذى ينقلهم من حال العداء إلى اكتساب صفة دار الإسلام على سبيل التأبيد، مع بقائهم على دينهم الذى يعتنقونه، فكيف يجيز ديننا الحنيف قتل غير المسلمين من مواطنى الدول الإسلامية وكتاب الله حافل بآيات الوفاء بالعهد المعقود معهم؟! ويكفى لمن أراد أن يقف على بعضها مطالعة صدر سورة التوبة، وتكفى منها آية واحدة هى قوله تعالى: «فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم إن الله يحب المتقين»، وتحفل سنة رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، بأقوال وأفعال تبرهن بوضوح وجلاء على مدى تحريم الإسلام وتعظيمه لدماء غير المسلمين فى ديار الإسلام تعظيمه لدماء المسلمين.
 
ومما يستندون إليه أيضًا حديث: «لقد جئتكم بالذبح»، وحديث: «بعثت بين يدى الساعة بالسيف، حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقى تحت ظل رمحى، وجعل الذلة والصغار على من خالف أمرى، ومن تشبه بقوم فهو منهم»، حيث تردد الجماعات الإرهابية هذين الحديثين ونحوهما للتدليل على حل ما يفعلون من الذبح والقتل للأبرياء، ويستدل أعداء الإسلام بهذين الحديثين وما شابههما فى التنفير من الإسلام والتدليل على دمويته وعنفه. وكلا الفريقين ضال مضل، حيث يغفلون سهوًا أو عمدًا السياق الذى قيلت فيه هذه النصوص، ونوع المخاطبين بها، فضلًا عن النصوص الأخرى التى تعالج الموضوع ذاته، فالمقصود بكون الرزق تحت ظل رمحه، صلى الله عليه وسلم، أنه إذا اضطر لخوض حرب مع المشركين المعاندين، فإن الغنائم التى يحصل عليها منهم أُحل له دون غيره من الأنبياء السابقين الأكل منها، وهذه خصيصة من خصائصه، صلى الله عليه وسلم، وليس معنى الحديث كما يفهمه البعض أن الرمح وسيلته لطلب الرزق، فالنبى، صلى الله عليه وسلم، كغيره من الأنبياء يتكسب من التجارة وغيرها من طرق الكسب، وليس فى حاجة لخوض حرب من أجل طلب الغنائم التى أُحلت له.
 
ومن ثم، فالقتال هنا إنما يكون للمعاندين والرافضين للتعايش السلمى، وهو على هذا النحو يكون اضطراريًّا، وليس كما يروج المفسدون فى الأرض أنه يكون فى حق من لا يتبعون فكرهم ولا نهجهم السقيم من الآمنين المعصومين بالإسلام أو الأمان. وفى هذا الإطار يأتى قوله، صلى الله عليه وسلم: «لقد جئتكم بالذبح»، فليس المقصود بالذبح هنا الذبح المعهود الذى اختص به الحيوان لتذكيته، وهو ما يفعله تنظيم داعش المجرم ومن على شاكلته مع ضحاياه الذين يحرم قتلهم أو الاعتداء عليهم أصلًا، وإنما هو ذبح السيف الذى يستخدم فى قتال المعاندين من الكفار الذين يرفضون التعايش مع المسلمين فى أمان على ما سبق بيانه، ولذا نقول لهؤلاء المفسدين إن الفعل مبين لماهية القول، وقد كان يؤذَى رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، ومن معه بكل أنواع الإيذاء فى بداية دعوته ولم يؤذن له حتى برد الاعتداء، وإنما كان يؤمر بالصبر، قال تعالى: «فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

علي محمد

نفس العقيدة والفكر المدمر

الاحسن ان تفند هذة الاحاديث الضعيفه التي دست في الاسلام السمح وانتجت داعش وذلك صعب علي من تعلم ودرس ذلك في الكتب الازهريه .

عدد الردود 0

بواسطة:

د.قدرى

ابطال كل زمان

هؤلاء المشايخ يكتبون طبقا للفكرة الرائجة ولا مانع لديهم بعد اى تغيير ان يرجعوا مرة ثانية يروجون للجهاد لقتل المخالفين ويعيدوا قراءة نفس النصوص ويعيدوا تفسيرها ولهذا السبب لن يصدقهم الناس وقد واجهت الانسانية امثال هؤلاء بفكرة ان الآراء الدينية لا علاقة لها بحياة البشر وان القوانين الدولية والمحلية هى المنوط بها الافعال وليس تفسيرات هؤلاء التى ستختلف عما هى يوم يرجحون رأى وغدا يرجحون راى مخالف وعندهم من الادلة ما يدعمهم فى كل حالة............................

عدد الردود 0

بواسطة:

طالب أزهري

تعامل المجلس الأعلي للأزهر مع المتضررين من قرار 84 أحد أسباب صنع الإرهاب

فضيلة الدكتور عباس شومان قرأنا مقالتكم التي تتكلم عن شبهات الجماعات المتطرفه وهذه المقاله جيده ولكن يجب أن تتذكروا الدافع وراء التطرف قلتم بأن شبهات الجماعات المتطرفه ثلاث منها موضوع وضعيف وصحيح مفهوم فهما خاطئا وشرحتم ذلك بالتفصيل النفس البشريه ليس طبعها التطرف ولكن ظلم المسئولين وعدم استماعهم لآراء المظلومين يجعل طائفه تبغض الحياه فتحب التطرف فتبحث لنفسها عن دليل وتقنع نفسها به نرجوا من فضيلتم أن تنقذونا نحن أبناؤكم طلبة الثانويه الأزهريه الباقين للإعاده بأن تسمحوا لنا بالإعاه في جميع المواد كباقي الدفعات السابقه نرجوكم إن لم تفعلوا هذا أن تخبرونا بفوائد قرار 84 وأن تسمعوا اقتراحاتنا أخبرونا عن ما هي فوائد قرار 84 للأزهر ؟ أجبنا أنت يا أدمن لماذا لا تسأل الدكتور عباس شومان بصفته عضو من أعضاء المجلس الأعلي للأزهر عن ما يضر الأزهر لو عدل القرار إلي (1:تخيير طلبة الثانويه الأزهريه الباقين للإعاده هذا العام بين الإعاده في جميع المواد والإعاده في مواد الرسوب فقط وعلي من يرغب الإعاده في جميع المواد أن يتحمل تكاليفه ويكون تنسيقه أعلي 1% أو 2% عن تنسيق المستجدين )إ ن أردتم تطبيق القرار إجباري فأعلمونا به. واتقوا الله وخافوا من الظلم اجعلوا الطلبه توقع علي علمها به أثناء إعداد استمارة الإمتحانات .. أليس تجاهلكم لنا بهذه الطريقه قد يولد منا إرهابا ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة