أكرم القصاص - علا الشافعي

فتوى جديدة لـ"برهامى": شراء أجهزة العروسة للبنات ليس واجبًا على الآباء

الخميس، 08 ديسمبر 2016 10:32 م
فتوى جديدة لـ"برهامى": شراء أجهزة العروسة للبنات ليس واجبًا على الآباء ياسر برهامى
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفتى الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، بأن شراء أجهزة العروسة للبنات ليس واجبا على الآباء.

 

جاءت فتوى "برهامى" ردًا على سؤال نصه :"جرى العرف فى بلادنا على تجهيز الرجل- أو حتى المرأة - للبنات عند الزواج، وهذا يقدر بآلاف الجنيهات، فهل يدخل ذلك فى النفقة الواجبة، فتكون كل بنت بحسبها لا يشترط في ذلك التسوية؟ ولو قلنا بذلك، فهل يلزم كذلك مساعدة الولد ليتزوج أم لا؟ ولو زوج رجل البنات، ولم يساعد البنين، وأعطى كل واحد مِن البنين شقة يسكن فيها ولا يدفع إيجارها، لكن توزيع هذه الشقق وغيرها يكون بعد الموت للجميع "البنات والأولاد"، فهل يلزم تعويض البنات بشىء أم لا؟".

 

ورد "برهامى" على هذه التساؤلات بفتوى منشورة على الموقع الرسمى للدعوة السلفية نصها: "فهذا ليس مِن النفقة الواجبة على الأب، لكنه مِن الإحسان الذي يقره الشرع ويحث عليه، وكذا الابن الذكر".

 

وأضاف "برهامى": "إذا كان مجموع الإيجار إلى حين وفاة الأب يساوي المبلغ الذى دفعه للبنات؛ فلا يحتاج إلى تعويضهن بشيء، وأنا أرى له أن يظل على عدم أخذ الإيجار حتى يصل إلى ما دفعه للبنات، ثم بعد ذلك يأخذ الأجرة الحقيقية للشقة، ويصبح مالاً له سوف يقسَّم ميراثًا؛ فهذا أقرب للعدل".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

منقوط

متخلف

لما ابوها مايجبش اومال مين يا جاهل .عشيقها ولا تتسول من الشوارع

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

نصيحة

ياريت تتغطي وانت نايم.... مش معقول كل ما تصحى تعمل كدة!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

الاستاذ المحترم /منقوط بيه افندي

...الاستاذ المحترم /منقوط بيه افندي .....اللي يجيب ياسيدي ويجهز بيته من الألف للياء ويقدم شبكه كمان ....العريس الرجل ...اذا كان رجلا ولايتسول ولايتوسل من حماه او من اي أحد ان شاله حصيره ووابور جاز وغرفه تحت السلم مش فوق السطح مادام العروسه موافقه عليه ومقتنعه بيه كشريك حياه .لكن تقول مين يجيب الحلل ومين يجيب الستاير الخ ...الخ ده كلام فاضي ....وقسما بالله نفذت ذلك على نفسي عند زواجي ولم انتظر من اهل زوجتي شيئا على الاطلاق مع انهم أثرياء .لانني مقتنع ان هذا بيتي وانا المسؤل عن تجهيزه .......ولا ايه رأيك يامنقوط بيه افندي ......استقيمو يرحمكم الله .

عدد الردود 0

بواسطة:

شوقي المدني

رقم 1 ورقم 2

بغض النظر عن شخص الدكتور برهامي لكن الفتوى صحيحة ومفيش اصلا شئ على البنت في الزواج مفروض كل شئ على العريس والراجل قال ان ده مش واجب لكن قال ايضا انه من الاحسان يعني شجع الاباء على تجهيز بناتهم ياريت قبل ما نتسرع في شتم الناس وسبهم نفهم الموضوع كويس وبعدها نعلق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الرياض

الفتوى صحيحة والرجل متكلف بكل شئ

عدد الردود 0

بواسطة:

الفتوى صحيحة لا تتسرعوا فى سب الآخرين

الفتوى صحيحة لا تتسرعوا فى سب الآخرين

الفتوى صحيحة لا تتسرعوا فى سب الآخرين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة