أكرم القصاص - علا الشافعي

"عايزنا نرجع زى زمان.. قول للبنات تلبس فستان".. فتيات مصر يواجهن التحرش بالفساتين القصيرة فى شوارع وسط البلد لإعادة أناقة الستينيات.. الآباء يشجعون الفكرة.. وردود أفعال الشارع "صادمة"

الخميس، 08 ديسمبر 2016 08:44 م
"عايزنا نرجع زى زمان.. قول للبنات تلبس فستان".. فتيات مصر يواجهن التحرش بالفساتين القصيرة فى شوارع وسط البلد لإعادة أناقة الستينيات.. الآباء يشجعون الفكرة.. وردود أفعال الشارع "صادمة" الفتيات فى وسط البلد
كتبت سلمى الدمرداش - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مجتمع بات فيه الخروج عن المألوف هو الطبيعى، جاء قرار جهاد سعد المصور الفوتوغرافى الشهير بـ "روبابيكيا" وهادية عبد الفتاح، بالعودة للمألوف لمواجهة آفة التحرش، وفى إطار حملة الـ 16 يوما لمواجهة العنف ضد المرأة، دشن جهاد إيفنت بعنوان "فساتين زمان والشارع أمان" وتضمن الإيفنت نزول عدد من الفتيات منطقة وسط البلد بنفس ملابس فترة الستينيات والسبعينيات، لتوصيل رسالة مفادها أن ملابس الفتيات لا يوجد بها أى حافز للتحرش، وليحاكى أيام هاتين الحقبتين إذ كانت الفتيات ترتدى الفساتين القصيرة دون أى مضايقات.

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (1)

وبدأت الفعاليات ظهر اليوم الخميس، بشوارع وسط البلد، إذ تجمعت الفتيات اللاتى اختارهن جهاد وهادية من أكثر من 400 فتاة، قررن المشاركة فى الإيفنت، وانطلقن الفتيات فى جولة بشوارع وسط البلد، بفساتين قصيرة وأزياء تعود إلى فترة الستينيات والسبعينيات وسط ردود أفعال غريبة من الشارع المصرى.

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (2)

الفتيات يتحدثن إلى اليوم السابع

وفى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع قالت منى الحسينى 28 عاما، متزوجة وإحدى المشاركات فى الإيفنت "تعرضت لعدد كبير من وقائع التحرش، لكن موقفا واحدا ترك فى نفسى أزمة كثيرة، بعد أن اعتدى عليا شخص بالشارع وسط صمت المارة، لمجرد أننى وقفت للدفاع عن نفسى، وعندما وجدت الإيفنت على فيس بوك، زوجى شجعنى على خوض التجربة، وأرسلت صورتى لهادية، واصطحبنى زوجى إلى مكان التجمع، لأنه على قناعة تامة أن ملابس المرأة لا علاقة لها بالتحرش، لكنه أصبح ثقافة وآفة فى المجتمع، ورسالتى إلى جميع النساء اليوم "المرأة هى التى تقبل العنف ولابد أن تخرج عن صمتها".

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (3)

لم تختلف وجهة نظر نانسى طارق إحدى المشاركات بالإيفنت أيضاً عن منى، وقالت نانسى: "عمرى 21 عاما، وأدرس بقسم العلوم السياسية بكلية التجارة جامعة حلوان، أعجبت جداً بالفكرة بمجرد رؤيتى للإيفنت على فيس بوك، لأن التحرش من أهم كوارث المجتمع، بالإضافة إلى عشقى للاستايل الكلاسيكى، وعندما أخبرت والدتى شجعتنى على الفكرة والمشاركة، واختارت الجيب "السك" لأن لا يمكن لأى فتاة الآن أن تمشى بجيب سك فى الشارع، ورسالتنا اليوم أن الملابس ليست مقياسا للتحرش، والدليل على ذلك أن أفغانستان يتحرشون فيها بالمنتقبات و مرتديات الخمار، وللأسف مصر ثانى دولة بعد أفغانستان فى التحرش، ويكفينا أن نقول إن الدراسات أكدت أن 60% من المتحرشين، يتحرشون بالنساء بالتعود فقط، وأضافت: "تعرضت من قبل إلى موقف تحرش وعندما ذهبت لأحرر محضرا، قال الضابط لى "إحنا بنكافح الإرهاب تحرش إيه اللى جاية تبلغى عنه".

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (4)

الأم المصرية الواعية

جاء وجود مدام سماح، 39 عاما، مع ابنتها زينب سمير، التى تبلغ من العمر 15 عاما مثيرًا لاندهاش الكثيرين، وقالت مدام سماح لـ اليوم السابع": شاهدت الإيفنت أنا وبنتى على فيس بوك، وأنا اللى شجعتها للتقديم وأرسلت صورتها إلى هادية، لأننى أتمنى أن تصبح ابنتى جريئة تدافع عن حقها، ولا تخجل من جسمها، لابد أن تتأقلم على الوضع وتواجه حقيقة الشارع، وتعرف أن جسدها ليس عارا عليها أو علينا، واخترت لها فستانها الذى شاركت به، وقمت بعمل "فورمة" شعرها لتحاكى فترة الستينيات والسبعينيات، وأتمنى أن تحقق الفعالية نتيجة جيدة وسط هذا الكم الغريب من ردود الأفعال".

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (5)

ردود أفعال الشارع المصرى "أنتم بتصوروا فيلم؟"

فى مشهد واحد لم يتغير، عكست ردود أفعال الشارع المصرى التحرش بجميع أشكاله بداية من التحرش البصرى واللفظى إلى الرغبة فى التحرش الجنسى، منعها وجود عناصر شرطية بالشارع، لكن المثير أن التحرش بدأ من قبل عدد من الفتيات العاملات بمحال وسط البلد التى أجمعن على جملة واحدة "يخرب بيتكوا.. أهاليكم سابوكوا كدة إزاى"، أما الرجال فكانت الأحاديث الجانبية تحوى نظرات اخترقت أجساد الفتيات وعدد لا بأس به من الشتائم المصرية أبسطها جملة "نسوان عريانة"، لم يخلُ المشهد من نظرات وتعليقات سائقى التاكسى والمارة الذين لم يصدق بعضهم أن هؤلاء الفتيات يسرن فى الشارع بشكل عادى، ووجهوا لهن عددا من الأسئلة من أبرزها "أنتم بتصوروا فيلم، طب والنبى أتصور معاكم".


مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (6)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (7)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (8)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (9)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (10)
 
مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (11)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (12)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (13)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (14)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (15)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (16)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (17)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (18)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (19)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (20)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (21)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (22)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (23)
 

مسيرة بوسط البلد لمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة (24)
 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل بن صالح

واحسرتاه..

والله الذى لايحلف إلا به إن القلب ليحزن على ماوصل إليه بعض اولياء الأمور فأقول لهم يا أشباه الرجال ولا رجال كيف تسمحون لنسائكم من زوجات وبنات وأخوات من المشاركة فى هذة المساخر أين النخوة أين الغيرة بقى لكم أمر وهو عرضهن فى الفاترينات تحت مسمى التحرر ومحاربة التحرش قبحكم الله .. ألم تسمعوا قول الله ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والاخرة )...أعرضوا لحوم نسائكم فى الشوارع كما تشاؤون والسؤال ماذا أنتم قائلون لله يوم القيامة عندما تسألون -بضم التاء-عن ذلك...توبوا إلى الله عسى أن يغفر لكم

عدد الردود 0

بواسطة:

دعاء

حرام

حسبي الله ونعم الوكيل في اللي عمل الدعوه واللي سمع كلامه من سن سنه سيئه. له أجرها وأجر من عمل بها

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

نعم للرجوع للأنسانيه وعالم البشر الطبيعي !

-

عدد الردود 0

بواسطة:

عكس عكاس

اتنين عكس بعض

اخشى ان يكون ما يحدث هو حركه مضاده لما يطلق عليه "الدواعش" او " السلفيه " مجرد عناد امام عناد . اذكركم وفقط ان الكل سيحاسب امام الله بمفرده ولن ينفع الاتجاه اى شخص كل واحد حر اكيد ... ولكن انا اذكر فقط ان الموضوع ليس له علاقه بالتحرر او التقيد او الدياثه او المحافظه ولكنه اجابه عن سؤال واحد "كيف ستقف امام الله " بس

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور محمد ابوزيد

سنة سيئة

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ) صدق الله العظيم او كما قال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم (من سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا ) أخرجه مسلم في صحيحه الا لعنة الله على الظالمين

عدد الردود 0

بواسطة:

امل

لو كانوا منتقبات كان اتقبض عليهم

طيب لو المنتقبات نظموا مسيرة مماثلة طبعا كان زمانهم ورا الشمس .... حسبنا اللع و نعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

حكمت المراغي

ايه الهبل ده

ايه الهبل ده؟ ده بدل ماتشوفوا برنامج لخدمة المجتمع ...التغيير مش بالعودة لملابس الماضي بل بالعودة الى اخلاقنا زمان وفرض الادب على الناس بالاحترام والشخصية موش باللبس المكشوف...مفيش فايدة في قصر النظر في البلد دي

عدد الردود 0

بواسطة:

من مصر

التخلف فى التعليقات

التعليقات المتخلفة والتى تنظر للمرأة نظرة شيطانية فهم الشياطين بعينهم وبرافو عليكم المشاركين

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدووو

برافووو

اخر شياكه ..ومش ذنبهم ان فيه حيوانات وناس مريضه فى الشارع ...البنت لازم تبقى شيك ..ربنا خلقها كده ..ومحدش يدخل الدين فى الموضوع ..لان كان فيه جوارى يتم عرضهم مكشوفى الصدر ايام فجر الاسلام ..فلاداعى للتماحيك ...وياريت اللى بينتقدوا وخلاص يهتموا باخلاقهم واخلاق اللى حواليهم والمتحرشين اللى صعبانين عليهم ..

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

بنات جادعة ويستاهلوا جايزة نوبل للسلام

لازم الكل يتحرك لرفع وعي المجتمع وشابوه للبنات المحترمات دول اللي بيحاولوا يقوموا بالمهمة الصعبة دي وراي الشارع ميمهمش في شيء الكل عارف ان مصر الحديثة وتركيا الحديثة وتونس الحديثة نهضوا بمحمد علي باشا واتاتورك وبورقيبة والتلاتة لم يهتموا بالشارع في شيء وضربوا الثيوقراطيين الرجعيين بيد من حديد وهو ده الحل دائما في البلاد الاسلامية .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة