أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. كارثة بيئية تكشف تلوث بحيرة التمساح بـ2 مليون متر مياه صرف صحى

الخميس، 08 ديسمبر 2016 04:30 ص
بالفيديو.. كارثة بيئية تكشف تلوث بحيرة التمساح بـ2 مليون متر مياه صرف صحى بحيرة الصيادين
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
بحيرة التمساح من أهم البحيرات الموجودة بالمجرى الملاحى لقناة السويس ويقع على شواطئها عدد كبير من البلاجات والنوادى التى يرتادها العديد من زوار المحافظة وهى عبارة عن حوض طبيعى مساحته حوالى 1900 فدان بمتوسط عمق 10 أمتار وتحوى ما يقرب من 90 مليون متر مكعب من المياه المالحة، وتتصل بمسطحين مائيين، هما البركة الغربية (الصيادين)، والمجرى الملاحى لقناة السويس، ويدخل البحيرة حسب ما أكدته الدراسات حوالى 2 مليون متر مكعب يوميًا من مياه الصرف عن طريق مصرف المحسمة، ويتم خلطها بمياه البحيرة قبل تسربها شمالا وجنوبا عن طريق المجرى الملاحى لقناه السويس.
 
 

مياه الصرف الصحى

 
وكشفت مجموعة من الدراسات البيئية الحديثة، التى صدرت فى الإسماعيلية مؤخرا عن خطورة مياه الصرف الصحى التى يتم إلقاؤها فى بحيرة التمساح حيث تقوم معظم المصانع الموجودة بالإسماعيلية وخاصة المنطقة الصناعية بإلقاء بقايا المواد الكيماوية من معادن ثقيلة وخفيفة فى البحيرة مما أثر على الصيد فى البحيرة حيث يعيش ما يقرب عن 7 آلاف صياد على ضفاف بحيرة التمساح ليس لهم عمل سوى الصيد ويعانون من تلوث المياه وقلة الأسماك منذ سنوات طويلة وينتظرون تطهير البحيرة لكى يواصلون عملهم بدون أمراض.
 
 

بحيرة الصيادين ملوثة

 
يقول محمد أحمد رشدى من أهالى بحيرة الصيادين منذ سنوات وطالبنا بتطهير البحيرة وتم رصد ميزانيات لتطهير بحيرة التمساح ومعها بحيرة الصيادين كان هذا فى عام 2010، لكن المشروع لم يتم وما زالت مياه الصرف الصناعى والزراعى والصحى أيضا تصب فى البحيرة الأمر الذى يؤدى إلى موت الأسماك وخاصة الذريعة فتقل كمية الأسماك فى البحيرة.
 
 

الرزق أصبح شحيح

 
يشير احمد فتحى من صيادى البحيرة إلى أن الرزق أصبح شحيح جدا فى البحيرة ونحاول الصيد فى المجرى الملاحى بعيدا عن التلوث وهذا الأمر قليل جدا حيث يتم منعنا من الصيد داخل المجرى الملاحى لظروف أمنية ونتمنى أن يتم تطهير البحيرة كما وعدنا المسئولين منذ سنوات ومنع هذه المياه الملوثة من الاختلاط بمياه البحيرة حفاظا على أرواحنا كصيادين، وأيضا للحفاظ على أسماك القناة المعروفة بجودتها.
 
 

أمراض بالجملة

 
يضيف فارس عبد الحميد أحد شباب الصيادين أن الأمر بالفعل أصبح خطر هناك العديد من الأمراض التى يصاب بها الصياد نتيجة تلوث مياه البحيرة وخاصة أن هناك مواد سامة قادمة من مصانع العاشر بالإضافة إلى مياه الصرف الصحى والزراعى لابد أن تتحرك الأجهزة المسئولة لإنهاء هذه المشكلة.
 
 

الاستفادة من مياه الصرف

 
وأكد المهندس سليمان عبد العزيز استشارى ملاحة على أنه وعدد من زملائه من المهتمين بالأعمال البحرية والمياه تقدموا بدراسة مستوفية حول الاستفادة من مياه الصرف الصناعى والزراعى التى تلوث القناه بعمل مصارف ونقل هذه الكميات الكبيرة من المياه عن طريق مواسير أو إلحاقها بمشروع سحارة ترعة سرابيوم لرى ما لا يقل عن 100 ألف فدان شرق القناه وبهذا نكون قضينا على مشكلة التلوث فى البحيرات وفى المجرى الملاحى للقناة واستفدنا بهذه المياه بعد معالجتها.
 
 

مصرف المحسمة

 
ومن ناحيته قال اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية إننا بدأنا بالفعل فى تنفيذ المشروع القومى لنقل مصرف المحسمة إلى شرق قناة السويس عبر سحارة ترعة سرابيوم، والاستفادة من كميات مياه الصرف التى كانت تصب فى بحيرتى التمساح والصيادين بمدينة الإسماعيلية، بكميات تتراوح ما بين مليون ومليون و250 ألف م3 بصفة يومية والاستفادة من المياه بعد معالجتها فى إضافة مساحات جديدة إلى الرقعة الزراعية فى سيناء تتراوح ما بين 30 إلى 40 ألف فدان تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 620 مليون جنيه وتشمل تعديل مسار المصرف حتى سحارة ترعة سرابيوم بتكلفة نحو 400 مليون جنيه، وإقامة محطة معالجة ثلاثية للمياه بتكلفة نحو 220 مليون جنيه حيث بدأت هيئة التعمير بصورة فعلية فى تنفيذ المحطة.
 
 

القضاء على تلوث التمساح والصيادين

 
وأضاف محافظ الإسماعيلية، أن المشروع سيقضى على التلوث الذى تعانى منه بحيرة الصيادين والتمساح بسبب المياه المتدفقة بصورة يومية من مصرف المحسمة، وأنه سيتم عمل بوابات وقناطر على مصبات مصرف المحسمة على بحيرة الصيادين والمتصلة ببحيرة التمساح لمنع تدفق المياه إلى البحيرتين، ثم تعديل مسار المصرف ليتجه إلى سرابيوم ومنه إلى البيارة الثالثة التى يجرى تنفيذها فى سحارة سرابيوم أسفل قناة السويس إلى أراضى سيناء ومنها إلى محطة المعالجة الثلاثية، لافتا إلى أن كمية المياه التى سيتم نقلها من الصرف الزراعى تضاهى كمية المياه العذبة التى سيتم نقلها يوميا عبر سحارة سرابيوم لرى الأراضى فى سيناء.
 
 
بحيرة الصيادين
بحيرة الصيادين

مراكب الصيد فى البحيرة
مراكب الصيد فى البحيرة

مراكب صيد مهجورة
مراكب صيد مهجورة

مراكب الصيد داخل البحيرة
مراكب الصيد داخل البحيرة

التلوث يهدد حياه الصيادين
التلوث يهدد حياه الصيادين

منازل الصيادين على البحيرة
منازل الصيادين على البحيرة

مراكب تنتظر الصيادين
مراكب تنتظر الصيادين

الصيادون يشكون تلوث البحيرة
الصيادون يشكون تلوث البحيرة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

طراطير

مش السيد المحافظ صرح بانه (سيتم ) تحويل المصرف ؟ خلاص نعتبره تم

موجود اللي ينتقم من كل مسئول ومش مسئول ، الناس بقالها ميت سنه بتاكل قرف من البحيرة وجه عشرميت محافظ اللوا فلان على اللوا علوان ،، طيب يا سعاده البيه اللوا المحافظ ياللى مش محافظ ممنعتش ليه الصيد فى البحيره وعندي سؤال بذمتك يا محافظ انت بتاكل سمك من البحيره ؟ ولا لسعادتك سمك سبيشيال ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعلاويه مفروسه

محافظ ايه؟؟؟؟؟

محافظ ايه هو فى محافظ؟ ده بطيخه قاعد فى المكتب ولا بيسمع ولا بيشوف ...الاسمياعليه الله يرحمها من زمان ..شوارع مليانه زباله من غير ولا صندوق..شوارع كلها. حفر وبالعات اعلى بكتير من الأسفلت علشان تستلقى ميه المطر من السما مش من الارض.. ومالاحات النجيله فيها ضايعه ومش نضيفه ...دا غير الشوارع اللى نصها ضايع وضيقه علشان الامن...اما نفق الجامعه اللى لسه فاكرين يعملوه لما الدراسه بدات وعمل تكدس مروري رهيب وخطر على حياه الطلبه وكمان النفق تحت الارض اى طالبه طالعه متاخره من الجامعه تخاف تمشى منه ..اهدار مال الشعب من غير تفكير...وتقولولى محافظ؟؟؟؟؟؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة