السبت، 27 مايو 2017 11:23 م
خالد صلاح

وزارة البترول تطرح مزايدة الذهب العالمية خلال أيام.. تتضمن 5 مناطق بحث واستغلال 4 منها فى الصحراء الشرقية وواحدة فى جنوب سيناء.. والشروط تتيح للشركات العالمية والعاملة فى مصر المشاركة والتقدم بالعروض

الخميس، 08 ديسمبر 2016 12:20 ص
وزارة البترول تطرح مزايدة الذهب العالمية خلال أيام.. تتضمن 5 مناطق بحث واستغلال 4 منها فى الصحراء الشرقية وواحدة فى جنوب سيناء.. والشروط تتيح للشركات العالمية والعاملة فى مصر المشاركة والتقدم بالعروض وزارة البترول تطرح مزايدة الذهب العالمية خلال أيام

كتب رأفت إبراهيم


تعتزم هيئة الثروة المعدنية برئاسة الجيولوجى عمر عبد العزيز طعيمة طرح مزايدة ذهب عالمية فى عدد من المناطق التعدينية فى مصر ضمن خطة وزارة البترول، بطرح مزايدات للهيئة العامة للبترول وإيجاس وجنوب الوادى للبترول والتعدين.

 

وقال مصدر مسئول بقطاع البترول والثروة المعدنية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن مزايدة الذهب العالمية المقرر طرحها خلال أيام قليلة تتيح لكل الشركات العالمية فى كل دول العالم والشركات العاملة بالفعل فى مصر المشاركة والتقدم للمزايدة. وأشار المصدر إلى أن سحب الكراسات للتعرف على الشروط قد تستغرق 3 شهور من وقت باب الإعلان عن المزايدة، بحيث يتم الإغلاق وتلقى العروض فى شهر مارس وفقا لخطوات التقدم للمزايدة.

 

ونوَّه إلى أن المزايدة ستتضمن 5 مناطق بحث واستغلال 4 منها فى الصحراء الشرقية وواحدة فى جنوب سيناء، موضحا أن الـ4 مناطق الخاصة بالصحراء الشرقية ستتركز جميعها فى منطقة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر. وأوضحت أنه تم تجهيز كافة البيانات الجيولوجية ونماذج الطرح ومشاركة الإنتاج الخاصة بالمزايدة كما تم الانتهاء من جميع الإجراءات والموافقات المطلوبة للطرح فى شهر ديسمبر، موضحا أن مصر تسعى لإنشاء مناجم تحقق نفس الطفرة التى حققها منجم السكرى العملاق فى مرسى علم.

 

وتابع: "أن مصر تستهدف أيضا تحقيق مزيد من الإيرادات للدولة وجذب الاستثمارات الخارجية وتشغيل الآلاف من فرص العمل وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة". وكانت شركة سنتامين المالكة لشركة السكرى لمناجم الذهب قد أعلنت مؤخرا عن النتائج المالية للربع الثالث المنتهى فى 30 سبتمبر للشركة، وشملت أبرز النقاط التشغيلية للربع الثالث 2016 إنتاج 148 ألف أوقية ذهب، بزيادة 6% مقارنة مع الربع الثانى 2016 و41% مقارنة مع الربع الثالث 2015.

 

وأضافت أن التكلفة النقدية للإنتاج بلغت 466 دولارا أمريكيا للأوقية، والتكلفة الإجمالية 644 دولارا أمريكيا للأوقية بينما بلغت إنتاجية معمل المعالجة 2.8 مليون طن، بانخفاض 4% عن الربع السابق وبلغت نسبة الاسترجاع 89.7%، بزيادة 0.2% عن الربع الثانى، وهو ما يعكس عملية التطوير المتواصلة فى معمل المعالجة.

 

وأشارت الشركة إلى أن منجم السكرى قدم 255 طنا من خامات الذهب متوافقاً مع الربع الثانى 2016 من الدرجة 8.97 جرام للطن بزيادة 4% عن الربع الثانى من العام 2016 مشيرا إلى أن حركة مواد المنجم فى الحفرة المفتوحة بلغت 16، 191 كيلو (بزيادة 7% عن الربع الثانى 2016) مع درجات طحن مقدارها 1.14 غرام للطن (بزيادة 15% عن الربع الثانى) 2016.

 

وقالت الشركة أنه "من المتوقع أن يكون الإنتاج لكامل العام 2016 فى الحيز الأعلى من نطاقنا التوجيهى، أى بين 520 و540 ألف أوقية ومن المتوقع أن تكون التكلفة لكامل العام 2016 فى الحيز الأدنى من نطاقنا التوجيهى، أى بين 530 و550 دولارا أمريكيا للأوقية كتكلفة نقدية وبين 720 و750 دولاراً للأوقية كتكلفة إجمالية" موضحة أن حفر التنقيب تحت الأرض فى السكرى يستمر فى إعطاء نتائج إيجابية ومن المتوقع إجراء تقدير حديث للموارد والاحتياطيات فى الربع الرابع.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة