أكرم القصاص - علا الشافعي

المخابرات الأمريكية تنشر خرائط سرية حول الصراع الاستخباراتى فى القرن الـ20

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 10:21 م
المخابرات الأمريكية تنشر خرائط سرية حول الصراع الاستخباراتى فى القرن الـ20 خريطة سرية نشرتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مركز الخرائط التابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، عن جزء متواضع من مخزونه من الخرائط بدءًا من عام 1940 تحكى قصة العمل السرى وتوزع الاهتمام الاستخباراتى للدولة العظمى حول العالم.
 
المخابرات الأمريكية تنشر قسم من خرائطها التاريخية السرية

المخابرات الأمريكية تنشر قسما من خرائطها التاريخية السرية

ونشر المركز الخرائط احتفالاً بالذكرى الـ75 لتأسيسه الذى نشر منذ مطلع أكتوبر الماضى العديد من الخرائط التاريخية لمناطق ودول تقدّم منظورًا فريدًا لعمل الوكالة، وتعلقت الخرائط المنشورة خاصة بالاتحاد السوفيتى خلال الحرب العالمية الثانية وكذلك بمنشآت النفط فى الشرق الأوسط فى خمسينيات القرن الماضى.

منشآت النفط فى الشرق الأوسط فى خمسينات القرن الماضى

منشآت النفط فى الشرق الأوسط فى خمسينيات القرن الماضى

وذكر موقع "مونت كارلو" الفرنسى، اليوم الثلاثاء، أنه من بين الخرائط التى تم نشرها خرائط دقيقة للجغرافيا الكوبية وتوزع قواعد إطلاق الصواريخ خلال الأزمة النووية عام 1962، بالإضافة إلى خريطة لتونس خلال عمليات الحلفاء العسكرية عام 1945 وأخرى مفصلة لسوريا من عام 2004 الذى شهد توترًا كبيرًا فى العلاقات السورية الأمريكية بعد حرب العراق.

المخابرات المركزية الأمريكية تنشر خريطة سرية منذ عام 1962

المخابرات المركزية الأمريكية تنشر خريطة سرية تكشف أماكن تمركز الصواريخ عام 1962

ولا تقتصر المجموعة التى نشرها المركز على موقع "فليكر" على الخرائط التاريخية فحسب حيث يعود بعض ما نشر إلى مطلع الألفية الثانية ولا تنحصر فقط في أهميتها العسكرية. فهناك خرائط توضح تجارة التجزئة لنبتة الكوكا من كولومبيا أو خريطة كبيرة للضفة الغربية المحتلة تشمل المستوطنات الإسرائيلية المبنية فيها.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة