أكرم القصاص - علا الشافعي

الفلسطينى مازن معروف يحصد جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 08:41 م
الفلسطينى مازن معروف يحصد جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية الكاتب الفلسطينى مازن معروف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الجامعة الأمريكية فى الكويت تحت رعاية وزير شئون الديوان الأميرى، الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح، عن الفائزة بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، بدورتها الأولى، حيث حصل على الجائزة الكاتب الفلسطينى مازن معروف، عن مجموعته "نكات للمسلحين" .

 

و"نِكات للمسلحين" لمؤلفه الكاتب الفلسطينى مازن معروف، الصادرة عن الكوكب رياض الريس للكتب والنشر- بيروت، ونكات للمسلحين  هى المجموعة القصصية الأولى لمازن معروف، الذى ينتقل عبره من الشعر إلى السرد فى أربع عشرة قصة قصيرة كتبها فى آيسلندا، وهى قصص تدور أحداثها فى إطار فانتازى على تماس دائم مع الواقع، وينهل من شخصيات عرفها معروف خلال إقامته كلاجئ فلسطينى فى بيروت، وأعاد ترتيب صورتها واهتماماتها الوجودية والإنسانية لتبرز كما لو أنها حبيسة مفارقة طويلة يمتزج فيها الألم بالنادرة.

ومن المقرر  أن يوقع  الدكتور معجب الزهرانى، المدير العام لمعهد العالم العربى فى باريس اتفاق بين المعهد والجائزة، وذلك بقيام المعهد بنشر ترجمة المجموعة الفائزة سنويًا إلى اللغة الفرنسية إلى جانب قيام الجائزة بترجمة المجموعة إلى اللغة الإنجليزية وذلك بالتعاون مع الناشر الأصلى للمجموعة.

يذكر أن جائزة الملتقى انبثقت فى العام الفائت بالشراكة بين الملتقى الثقافى الذى يديره الأديب طالب الرفاعى وبين الجامعة الأمريكية فى الكويت، وأنها تمثل الجائزة العربية الأولى المختصة بجنس القصة القصيرة العربية، وقد لاقى حضورها ترحيباً كبيراً وواسعاً بين أوساط الكتّاب والناشرين العرب.

وكانت لجنة التحكيم اختارت القائمة القصيرة للجائزة وضمت القائمة المجموعات القصصية "مصحة الدمى" للكاتب المغربى أنيس الرافعى و"الأفكار السابحة بين الأرض والسماء" للكاتبة السعودية خديجة النمر و"الرجاء عدم القصف" للكاتب اليمنى لطفى الصرارى و"نكات للمسلحين" للكاتب الفلسطينى مازن معروف و"عسل النون" للكاتب المصرى محمد رفيع.

ويحصل مؤلف كل مجموعة قصصية بلغت القائمة القصيرة على خمسة آلاف دولار فيما ينال الفائز 20 ألف دولار مع ترجمة مجموعته إلى اللغة الإنجليزية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة