أكرم القصاص - علا الشافعي

لجنة القوى العاملة بالبرلمان: تطبيق قانون العمل الجديد على 18 مليون عامل

السبت، 03 ديسمبر 2016 03:19 م
لجنة القوى العاملة بالبرلمان: تطبيق قانون العمل الجديد على 18 مليون عامل محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، والأمين العام لاتحاد عمال مصر، إن قانون العمل الجديد لن يخرج من مجلس النواب إلا بعد وجود توافق تام حول جميع مواده، سواء من الحكومة أو أصحاب الأعمال أو العمال أنفسهم.

وأضاف "وهب الله" فى بيان له اليوم، أنه اتفق مع النائب جبالى المراغى رئيس لجنة القوى العاملة ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر على ضرورة دعوة جميع ممثلى من ينطبق عليهم قانون العمل الجديد للإدلاء بآرائهم خلال جلسات الاستماع التى سوف تعقدها اللجنة لمناقشة مشروع القانون.

وأشار إلى أن هذا التشريع يعتبر واحدا من أهم وأخطر التشريعات التى سوف يناقشها مجلس النواب لأنه سيتم تطبيقه على  أكثر من 18 مليون عامل مصرى يعولون 18 مليون أسرة، وهذا يعنى أن هذا التشريع يهم أكثر من 60 مليون مواطن مصرى، موضحا أن هناك 70 % من العاملين فى مصر لدى القطاع الخاص يطبق عليهم هذا القانون.

ولفت وكيل لجنة القوى العاملة إلى أن أهم مزايا هذا التشريع غير المسبوقة فى تاريخ الحياة العمالية فى مصر أنه ألغى إمضاء العامل لدى القطاع الخاص على ما كان يسمى بـ"استمارة 6" التى كانت تعنى توقيع العامل على استقالته من العمل قبل أن يعمل وكانت هذه القضية تمثل كارثة كبرى لدى العمال بالقطاع الخاص وفشلت جميع الأنظمة والحكومات السابقة فى إلغاء هذه الاستمارة، إضافة إلى مشاكل التأمينات التى كان يعانى منها العمال لدى القطاع الخاص، وأنه سيتم ولأول مرة عمل عقود مفتوحة للعمال لدى القطاع الخاص، إضافة إلى وجود محكمة عمالية لسرعة الفصل فى النزاعات والمشكلات العمالية.

وتوقع "وهب الله" أن يكون هناك إقبال كبير من الشباب المصرى للعمل داخل القطاع الخاص بعد إقرار البرلمان لهذا التشريع خاصة أن هناك العديد من فرص العمالة الشاغرة لدى القطاع الخاص ولكن تخوف الشباب على مستقبلهم الوظيفى كان يمنعهم من العمل لدى القطاع الخاص خوفا من سياسات الفصل التعسفى، مؤكدا حرص اللجنة وجميع نواب البرلمان على إحداث أكبر قدر من التوازن والعدالة بين جميع أطراف العمل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو كريم

[جاهل

من يتحدث عن استمارة 6 الان اما جاهل او مغرض لان المشكلة ليست الاستمارة ولكن المشكلة فى القانون الذى يسمح لصاحب العمل بان ينهى علاقة العمل مع العامل فى اى وقت وكل ماهو مطلوب من صاحب العمل اخطار العامل قبل الفصل بشهرين.

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

الشركات الخاصه

شركه كوين سرفس مرتباتها 750 جنيه و لسه موقف التأمين الإجتماعي و موقف التأمين الصحي مجهول إذاي الدنيا كلها غليت و تتكلمو علي عداله القانون ياريت المسؤلين يسألو العمال بنفسهم أحوالهم و مرتباتهم كام وطبعآ لسه شركات بتشغل عمال يوميه ب 40 جنيه من غير أي حقوق وفي ناس بترضي بكده عشان مش لاقيه .. ياريت تلاقو حل في الشركات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة