الأربعاء، 24 مايو 2017 11:33 م
خالد صلاح

أكسر للبنت ضلع ..

المرأة فى الموروث الشعبى "مظلومة".. 15 مثل شعبى حول العالم يهين النساء

السبت، 03 ديسمبر 2016 08:00 م
المرأة فى الموروث الشعبى "مظلومة".. 15 مثل شعبى حول العالم يهين النساء العنف ضد المرأة

كتبت رضوى الشاذلى

الأمثال الشعبية الموروث الثقافى الفطرى الذى يعكس طبيعية الشعوب وما توصل إليه أسلافهم من أفكار ومعتقدات، هذه الجمل القصيرة كافية لأن تخبرك كيف يفكر هذا الشعب، ربما يرى البعض أنها لا تعبر إلا عن فئة بعينها لوصفها بـ"الشعبية" إلا أن الأمر فى حقيقته غير ذلك، فالأمثال الشعبية فى كل العالم ما هى إلا انعكاس حقيقى لثقافة شعوبها، فهى كما يقول خبراء الاجتماع تعتبر مخزون رئيسى كبير مُعبر عن درجة وعى المجتمع ونظرته لمختلف لهذه الحياة على مر التاريخ.

كيف ينظر العالم إلى النساء؟، سؤال لن تجيب عنه الخطب الطويلة والحملات النبيلة التى يقودها العالم لمحاربة العنف ضد النساء وحماية المرأة من كل أشكال الاضطهاد، بل ستخبرك عنه الإحصائيات والنسب الرسمية التى تعكس معاناة النساء وآلامهن التى لا تنتهى، وكذلك ستكون الأمثال الشعبية هى الأخرى قادرة لأن تجيبك، وتُطلعك أكثر عن كيف يرى العالم النساء من وجهة نظر الأمثال الشعبية..

ضمن حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، قررنا أن نرصد أبرز الأمثال الشعبية التى توضح حقيقة هذا العالم الذى يدعى المساواة ويمنح المرأة بعض الفتات من حقوقها، أمثال توضح أن نظرة الرجال الدونية للنساء ما هى إلا انعكاس لثقافتهم ليس أكثر..

الأمثال التى تم تقسيمها كذلك إلى أصناف، فمنها من يلعب دوره فى ممارسة العنف النفسى ضد النساء، وأخر جسدى وكلاهما كان سببًا فى أوقات عدة لاضطهاد النساء والنيل منهن بشكل أو بأخر..

وليست الأمثال الشعبية المصرية وحدها هى من تهين المرأة وتدعو إلى تعنيفها، بل هناك الكثير من الأمثال الأخرى، التى تقوم بالدور ذاته فى بلدان أخرى حول العالم، ومن أبرز الأمثال التى تهدف إلى التعنيف النفسى للنساء سواء فى مصر أو العالم ..

·     "يا مخلفة البنات يا شايلة الهم للممات" "مصرى"

·     "المرأة لها نصف عقل ومشارك فيه إبليس" "عربى"

·     "صوت حية ولا صوت بنية" .."عربى"

·     "المرأة الجيدة يعنى الخادمة الجيدة" "فرنسى"

·     "لا تثق  بالمرأة حتى وإن ماتت" "يونانى"

·     "الشيطان أستاذ الرجل وتلميذ المرأة" "يابانى"

·     "إقلب القدرة على فمها تطلع البنت لأمها" "مصرى"

·     "تعليم المرأة مثل إعطاء السكين بيد قرد" "مثل هندى"

·     "كل شئ يأتى من عند الله إلا المرأة" "إيطالى"

·     " الكلب اكثر فهما من الزوجة، فهو لا ينبح على صاحبه" "روسى"

·     "النساء والخيول تتطلب أسياد أشداء" "تركى"

أما على مستوى الأمثال التى تحرض على العنف الأسرى أو ضرب الأزواج أو العنف الجسدى بشكل عام، فحدث ولا حرج، فهناك الكثير من الأمثال الشعبية التى تحرض على ممارسة العنف ضد الإناث..

·     "شرف المرأة مثل عود الكبريت.. يشتعل لمرة واحدة" "عربى"

·     "البنت إما جبرها أو قبرها" ..."عربى"

·     "المرأة الجميلة تحتاج إلى ثلاثة أزواج؛ واحد ليدفع ديونها، وواحد لتحبّه، وواحد ليضربها" "إنجليزى"

·     "إكسر للبنت ضلع ..يطلع لها أربعة وعشرين" "مصرى"





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة