أكرم القصاص - علا الشافعي

خارجية الاتحاد الأوروبى: دعم المواطنين فى منطقة الجوار أولويتنا

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 02:33 م
خارجية الاتحاد الأوروبى: دعم المواطنين فى منطقة الجوار أولويتنا سحر نصر وفيديريكا موجرينى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع اليوم كل من الاتحاد الأوروبى ومصر برنامجين مساعدات من الاتحاد الأوروبى من شأنهما تعزيز شبكات الأمن الاجتماعى وتعزيز الشمولية والتنمية الاقتصادية المستدامة فى البلاد.
 
 
وقال بيان من سفارة وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة اليوم، إن توقيع الاتفاقيات اليوم وخاصة "مرفق الاتحاد الأوروبى للنمو الشامل وخلق فرص عمل "، سيدعم الإصلاحات للتحسين من البيئة العامة لأجل إقامة الأعمال والتنمية الاقتصادية وتسهيل وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل طويل الأجل.
 
 
وأوضحت الممثلة العليا للشئون الخارجية والأمن ونائب الرئيس فيديريكا موجرينى، التى وقعت على الاتفاقية فى القاهرة مع وزيرة التعاون الدولى فى مصر، الدكتورة سحر نصر: "يعد هذا هو الوقت المناسب للتعاون الملموس. فمن خلال هذين البرنامجين، سوف نعمل معا لخلق فرص عمل للشباب، ودعم الأطفال للالتحاق بالمدارس، بما فى ذلك الفئات الأكثر ضعفا. فالأولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبى هو العمل لدعم المواطنيين فى منطقة الجوار".
 
 
وقال يوهانس هان، المفوض الأوروبى لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع الأوروبية: "تؤكد هذه البرامج على دعم الاتحاد الأوروبى الراسخ لشعب مصر وسوف تسهم الحزمة المالية الحالية فى تحقيق الاستقرار فى مصر من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة ومن ثم تحسين آفاق المستقبل".
 
 
وأضاف البيان أن البرنامج سيمثل آلية رئيسية بالنسبة للاتحاد الأوروبى لدعم تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر والتى تعد من الأسباب التى وافق صندوق النقد الدولى حولها على التمويل لمدة ثلاثة سنوات فى إطار مرفق الصندوق الموسع فى نوفمبر 2016.
 
 
وسوف يساهم إطلاق "مرفق الاتحاد الأوروبى الجديد للنمو الشامل وخلق فرص عمل" فى تحقيق الاستقرار بمصر من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة، ومن ثم التحسين من الأفاق المستقبلية للشعب المصرى. وكذلك، سوف يمثل المرفق آلية محورية للاتحاد الأوروبى لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر، وهو البرنامج الذى قام من أجله صندوق النقد الدولى فى نوفمبر 2016 بالموافقة على توفير تسهيل الصندوق الممتد البالغ مدته ثلاثة سنوات.
 
 
ومن المتوقع أن يؤدى إطلاق "مرفق الاتحاد الأوروبى الجديد للنمو الشامل وخلق فرص العمل اليوم للاستفادة من420 مليون يورو فى المجموع، بما فى ذلك التمويل من المؤسسات المالية الأوروبية، بالإضافة إلى منحة أولية تقدر بـ  60 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى، بحسب البيان.  
 
 
ويتألف المرفق من عنصرين يتركزان على  دعم الإصلاحات للتحسين من البيئة العامة لأجل إقامة الأعمال والتنمية الاقتصادية والاستثمار فى إمكانات المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد وخلق فرص عمل، لا سيما ما بين الشباب، وذلك من خلال تسهيل وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل طويل الأجل والمعرفة الفنية، فضلا عن دعم نمو المشاريع وقدرتها التنافسية.  
 
 
وأوضح البيان أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تلعب دورا هاما فى ضمان تحقيق الاستقرار الاقتصادى فى مصر فى إطار التحديات الاقتصادية الراهنة عن طريق تعزيز النمو وخلق فرص العمل والابتكار ومن ثم الإزدهار.
 
 
وأشار البيان إلى أن مرفق الاتحاد الأوروبى بشكل أولى سوف يستفيد من منحة تبلغ 60 مليون يورو ومن المتوقع له تحقيق رفع مالى يقدر ويتضمن ذلك تمويل من مؤسسات تمويل أوروبية.
 
 
كما وقعت فيديريكا موجريني والدكتورة سحر نصر أيضا على ملحق تعديل لاتفاقية تمويل قائمة بالفعل وهى لبرنامج تعزيز إتاحة الفرص التعليمية ومكافحة عمالة الأطفال والممول من الاتحاد الأوروبى وذلك لزيادة عدد الأطفال المستفيدين من التغذية المدرسية ليصل إلى 500.000 من الأطفال الأكثر ضعفا اعتبارا من فبراير 2017 ليحصلوا على وجبات غذائية مدرسية يومية. وتستهدف هذه الاتفاقية أطفال من طلاب بعض المدارس الابتدائية الحكومية المختارة فى المحافظات الأكثر فقرا فى مصر على مستوى الجمهورية.  والذى بفضله سيتم توسيع نطاق المستفيدين من البرنامج الحالى الذى ينفذه برنامج الأغذية العالمى بتمويل من الاتحاد الأوروبى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة