أكرم القصاص - علا الشافعي

أعضاء"صحة البرلمان" للحكومة:"زيادة أسعار الدواء لازم تتعرض علينا أولا"

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 01:08 م
أعضاء"صحة البرلمان" للحكومة:"زيادة أسعار الدواء لازم تتعرض علينا أولا" لجنة الشئون الصحة بمجلس النواب
كتب محمود حسين - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب الدكتور مجدى مرشد، عضو لجنة الشئون الصحة بمجلس النواب، الحكومة بالتشاور مع البرلمان قبل اتخاذ أى قرارات بزيادة أسعار الأدوية، وسرعة تشكيل لجنة من الجهات المعنية لتسعير الأدوية.

وتوعد "مرشد" الحكومة خلال اجتماع اللجنة المنعقد الآن، بالتبرؤ من قرارها حال قامت بالزيادة دون علم اللجنة، قائلا: "هناك احتكار وتعطيش فى السوق، ولا يجب الزيادة إلا بعلمنا وإلا هنتبرأ منها تماما، ومافيهاش حاجة لو نتأخر شوية حتى يتم اتخاذ القرار الصحيح، والحكومة لما أخدت قرارها فى مايو الماضى بتحريك سعر الدواء بنسبة 20% إحنا إللى اتهمنا واتشتمنا والمواطنين قالوا لنا حسبنا الله ونعم الوكيل رغم أنه قرار وزارى وليس برلمانى".

وتابع: "الإصرار على عدم الانصات للأصوات الناصحة من أجل مصر هيودينا مرة أخرى لمصير الـ20%، ومفيش حل إلا بإزالة عشوائية التسعير، وكلنا نقر أن هناك أدوية تكسب 50%، ومفيش أدوية تخسر 50%، لماذا لا تشكل لجنة من الإدارة المركزية للأدوية بوزارة الصحة وإدارة الصيدلة وغرفة الدواء ونقابة الصيادلة ولجنة الصحة لإعادة التسعير، فهناك احتكار وتعطيش للسوق ومقصود، ويجب على هذه اللجنة بعد انتصار الأمس ورفض قانون تأديب الأطباء أن تقف وقفة حاسمة، وهنرفض هذه الزيادة، وإن لم يتم التشاور مع اللجنة فى القرار والرجوع إليها سنحاسب المسئول عنها".

 

فيما قالت النائبة إلهام المنشاوى: "إحنا إللى فى وش المدفع، مينفعش الحوار يكون من طرف واحد لازم الوزير يكون حاضر لإننا كده بنكلم نفسنا، وغلط سكوتنا على ذلك".

 ومن جانبها، قالت النائبة الدكتورة ليلى أحمد أبو إسماعيل: "مستغربة من تضارب التصريحات بشأن زيادة أسعار الدواء، وإحنا فى دوائرنا نواجه والناس مخنوقة وبتشكتى، لازم الوزير يجى اللجنة ويجيب لنا رؤية كاملة وإن شاء حتى يقولنا الموضوع هيتحل بعد 6 شهور بس نعرف نقول للناس ايه".

 

واستنكرت الدكتورة هالة مستكلى، عدم إبلاغ اللجنة بأى قرارات تتخذها الحكومة بشأن الدواء، قائلة: "مش معقول إننا ناخد المعلومة من الإعلام".

وتدخل فى الحديث النائب محمد الشورى، قائلا: "اجتمعنا سابقا ولم يحدث شىء، والمفروض القرار قبل ما يطلع من الوزير يتعرض علينا وإلا يكون باطل، سعر دواء 120 جنيه الشعب يجيب منين؟!".

فيما قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل اللجنة، إن المادة 77 من لائحة مجلس النواب تنص على أنه يخطر الوزير اللجنة المعنية بتقرير عن نتائج سفره أو سفر ممثلين عن الوزارة للخارج، ويسلم مجلس النواب واللجنة المعنية نسخة من التقارير التى أعدوها عن الزيارات الخارجية والمؤتمرات الدولية، واللجنة تطلب نسخة بنتائج هذه التقارير أو حضور رؤساء الوفود إلى اللجنة".

وتسائل "أبو العلا": "ليه بنسمع عن الزيادات بس من الإعلام وبعدين نفاجىء بتطبيق هذه الزيادات، نطلب عدم إقرار أى زيادة دون الرجوع إلى اللجنة؟"، وتابع: "القيمة الدولارية لن تتعدى 35% ليه تزود أسعار أدوية 50%، وكنا طالبنا بتطبيق نسبة الـ5% إعفاء للأدوية من ضريبة القيمة المضافة ورئيس المجلس وعد بذلك، ولما أزود 50% من السعر على الجمهور مثير للتساؤل".

وانتقد النائب سامى المشد، عضو اللجنة، اتخاذ الحكومة قرارات حول تحريك الأسعار لصالح مستثمرين فى الدواء بعينهم مثل العزبى.. ليقاطعه رئيس اللجنة: لو سمحت بلاش أسماء.

وأضاف "المشد": "الصيدلى دلوقتى مبقاش لاقى يدفع فاتورة الكهرباء، ولا يدفع  للدكاترة وإللى بيشتغلوا معاه، والوزارة بتساعد ناس بعينها".

 

جانب من اللجنة الصحة
جانب من اللجنة الصحة

 

 اجتماع اللجنة الصحة
اجتماع اللجنة الصحة

 

جانب من اجتماع لجنة الصحة
جانب من اجتماع لجنة الصحة

 

 النائب أيمن أبو العلا
النائب أيمن أبو العلا

 

النائبة اليزابيث شاكر
النائبة اليزابيث شاكر

 

النائب مجدي مرشد
النائب مجدي مرشد

 

جانب من لجنة الصحة
جانب من لجنة الصحة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة