أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر تفاصيل لقاء لجنة حقوق الإنسان بالنواب مع السفير السويسرى بالقاهرة

الأحد، 18 ديسمبر 2016 09:47 م
ننشر تفاصيل لقاء لجنة حقوق الإنسان بالنواب مع السفير السويسرى بالقاهرة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
كتب - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى، اليوم الأحد، أعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، السفير السويسرى لدى القاهرة ماركوس لايتنر.

وقال النائب علاء عابد، رئيس اللجنة: "إن اللجنة تناولت عددا من الملفات المهمة مع السفير، سواء فيما يفعّل الدور التشريعى والرقابى للجنة فى مجال حقوق الإنسان، حيث تستعد اللجنة لمناقشة عدد من مشاريع القوانين، فى مقدمتها التظاهر ومكافحة التمييز والتصدى للعنف ضد المرأة".

 

وأضاف عابد، أن اللجنة عرضت خلال اللقاء الدور الرقابى الذى مارسته خلال دور الانعقاد الحالى، ومنه إجراء زيارة لسجن المرج وقسم الأميرية بعد حادثة الاعتداء على المواطن مجدى مكين.

 

وتابع "عابد" أن السفير وجّه دعوة للجنة حقوق الإنسان لزيارة البرلمان السويسرى الشهر المقبل، وبدورها دعت اللجنة نظيرتها بالبرلمان السويسرى لزيارة مجلس النواب المصرى، مشيرا إلى اللجنة طلبت من السفير ملفا بشأن الجهود السويسرية فى نظام التعليم هناك، ليستفيد منها الجانب المصرى.

 

وأوضح "عابد" أن السفير السويسرى أشاد بظاهرة تقلد الشباب المناصب السياسية فى مصر، وقال السفير إنه بالاحتكاك المباشر مع الدوائر السياسية تأكد أن البرلمان عازم على تغيير مصر نحو الأفضل.

 

من جانبه قال النائب على بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللقاء تطرق إلى عدد من القضايا فى مقدمتها التأكيد على أهمية توطيد العلاقات المصرية السويسرية، لاسيما فى مجال حقوق الإنسان، بجانب الحديث عن دور منظمات المجتمع المدنى فى مصر.

 

وأضاف "بدر" أن السفير السويسرى أيد ما تضمنه قانون الجمعيات الأهلية الذى أقره البرلمان مؤخراً، حول أهمية وجود تصاريح للمنظمات التى تعمل داخل البلاد، خاصة أن هذا الأمر يحقق لهم الحماية داخل الدولة.

 

وحول الأموال المصرية المجمدة فى سويسرا، أشار بدر إلى أن السفير تحدث عن أن النائب العام السويسرى تواجد فى مصر الفترة الماضية من أجل هذا الأمر، وستكون إجراءات فى هذا الصدد الأيام المقبلة.

 

ولفت وكيل لجنة حقوق الإنسان إلى أنه أكد خلال اللقاء أهمية دور جمعيات الأهلية فى التنمية، والتصدى لكثير من القضايا مثل محو الأمية، مطالبا السفير بإظهار الصورة الحقيقة لما تشهده البلاد من استقرار، بجانب تشجيع السياحة إلى مصر.

 

وأشار "بدر" إلى أنهم تحدثوا خلال اللقاء عما تقوم به اللجنة من جهود للعمل على تدريس مادة حقوق الإنسان فى المناهج الدراسية.

 

وشارك فى اللقاء من الجانب المصرى، النائب علاء عابد رئيس اللجنة، ووكيلا اللجنة النائب محمد الغول والنائب على بدر، والنائبة مارجريت عازر، والنائب شريف الودانى أمين سر اللجنة، والنائبة سولاف درويش.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة