أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. هنا الحديقة الدولية بالأقصر.. منارة علمية وسياحية وترفيهية لأهالى إسنا.. تضم مكتبة ومعرض صور تاريخية ومرسى سياحيا وشلالات وكافيتريا ومطعما بطراز فريد من نوعه.. والمحافظ يوجه بسرعة تطويرها

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 02:30 ص
بالصور.. هنا الحديقة الدولية بالأقصر.. منارة علمية وسياحية وترفيهية لأهالى إسنا.. تضم مكتبة ومعرض صور تاريخية ومرسى سياحيا وشلالات وكافيتريا ومطعما بطراز فريد من نوعه.. والمحافظ يوجه بسرعة تطويرها الحديقة الدولية بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بارقة أمل جديدة لأهالى مدينة إسنا جنوب الأقصر، لاحت عقب زيارة لمحافظ الأقصر لمقر (الحديقة الدولية) بمدينة إسنا، والتى طالما عانت من الإهمال وعدم الاهتمام من مسئولى المدينة، ليطلق محمد بدر أكبر حملة للمطالبة بعودتها لمصاف المزارات السياحية من جديد، والتى تضم مكتبة مميزة للغاية ومعرض صور خاصة بافتتاح الهويس الجديد، وكذلك كافيتريا سياحية ومطعم على النيل ومرسى سياحى وشلالات بطابع جمالى، يساعد أهالى المدينة فى دخول الحديقة بصورة أكبر مستقبلًا للاستمتاع بها من جديد كما كانت فى السابق.

 

وفى هذا الصدد يرصد "اليوم السابع" تاريخ وإمكانيات (الحديقة الدولية)، التى تقع بالقرب من خزان مدينة إسنا جنوبى محافظة الأقصر، وتعتبر من أجمل المزارات السياحية بالمدينة، ولكنها عانت كثيرًا خلال الـ5 سنوات الأخيرة من الإهمال وعدم استمرار أعمال النظافة بصورة يومية لقلة توافد السائحين عليها، وهى عبارة عن مجموعة من الجزر المتقطعة فى وسط النيل، والتى تم تجهيزها وإنشاؤها من قبل شركة إيطالية فى نفس الوقت مع إنشاء خزان إسنا الجديد عام 1990، وبالفعل تم افتتاحها وبداية العمل فيها تزامنًا مع افتتاح مشروع خزان إسنا الجديد عام 1995، وتبلغ مساحتها حوالى 140 فدانا.

 

وتنقسم (الحديقة الدولية) بإسنا إلى خمسة مواقع ساحرة، الأول منها يسمى الحديقة الدائرية التى تعتبر حديقة ذات مساحة واسعة من الأشجار والنباتات المميزة، ويوجد فى الجانب الشرقى من تلك الحديقة نهر النيل الذى يضفى عليها صبغة الجمال مع وجود القناطر الجديدة على مسافة قريبة للغاية، تساعد السائح المصرى والأجنبى على مشاهدة طريقة عمل القناطر وعبور المراكب النيلية لدى انخفاض منسوب المياه وكذلك طبيعة عمل توربينات توليد وإنتاج الكهرباء من المياه فى القناطر الجديدة بإسنا، الثانى منها يسمى بالحديقة العامة، وتوجد بها عدة بوابات وتشمل تلك الحديقة صالة كبيرة كانت قد تم اقتراح عمل داخلها متحف زراعى تابع لإدارة الرى، وكذلك صور نادرة عن كيفية بناء الهويس أو القناطر القديمة لمدينة إسنا، ولكنها مهدرة ولم تعمل بالصورة التى تليق بالحديقة الدولية حتى الآن، كما تضم مكتبة مميزة داخلها لم تلق الاهتمام الكبير من قبل مسئولى مدينة إسنا لتكون منارة لأبناء المدينة لقضاء أوقات فراغهم داخلها.

 

وتضم (الحديقة الدولية) بإسنا أيضًا مرسى سياحى مميز للغاية به مطعم وكافيتريا بطراز معمارى فريد، ولكن خلال الفترة الاخيرة تم استغلالها لنقل المراكب والفنادق العائمة المتهالكة والقديمة مما أدى إلى تأثرها سلبيًا بصورة كبيرة، كما تضم مشاهد لشلالات بديعة نفذتها الشركة التى أنشأت الحديقة، كما يوجد داخلها حديقة تضم عددا من أنواع الفاكهة التى تتميز بها مدينة إسنا، وعدد من المبانى الداخلية التى قد يتم الاستفادة منها كمطعم كبير أو قاعات أفراح أو أماكن للاحتفالات العامة للمدارس والطلاب والجمعيات الخيرية واحتفالات قصور الثقافة وغيرها من المشاهد التى قد تضفى صورة طيبة للحديقة بمدينة إسنا، ولكنها لم يتم استغلالها حتى الآن.

 

وفى هذا الصدد يقول شاذلى محمد على ابن مدينة إسنا، إن الحديقة الدولية موقعها متميز للغاية وتحتاج لصيانة كبيرة، ولكن مجلس المدينة لم يوليها الاهتمام الكافى لتكون موقعا ثقافيا وعلميا وتراثيا مميزا بالمدينة، مؤكدًا أن الحديقة طالما عانت من الإهمال وعدم النظافة اليومية ورفع القمامة منها خلال السنوات الأخيرة، مما أدى إلى تدهورها بصورة كبيرة.

 

ويضيف ابن مدينة إسنا لـ"اليوم السابع" أن قيادات المدينة قاموا بإعطاء مساحات بمدخل الحديقة لبعض المستثمرين للاستفادة منها، لكن الحديقة كبيرة للغاية وبها عدة مواقع أخرى لو تم التفكير فى طرق للاستفادة منها ستكون مميزة للغاية، ولكن بشرط استكمال أعمال الإصلاحات داخلها، بهدف وضعها على خريطة المزارات السياحية بالمحافظة، ولتكون أيضًا موقعا ترفيهيا مميزا لأبناء مدينة إسنا والمحافظة بأكملها.

 

ومن جانبه، قام محمد بدر محافظ الأقصر، بجولة فى الحديقة الأسبوع الماضى وشاهد بعينيه مدى الإهمال الذى لحق بذلك المشروع المميز والفريد بمدينة إسنا، وأبدى استياءه من عدم الاستفادة بإمكانيات الحديقة الدولية بإسنا جنوب المحافظة كما تفقد كورنيش الحديقة الدولية، وطالب بضرورة البدء فى الاهتمام بالحديقة لوضعها على الخريطة السياحية وكذلك دعوة أبناء مدينة إسنا لتنظيم رحلات مدرسة وحفلات داخلها تساعد فى تنظيفها وإظهار رونقها للجميع بالمحافظة.

 

ولدى تفقد محافظ الأقصر لمنطقة كورنيش الحديقة الدولية، لاحظ وجود قمامة داخلها، فطالب على الفور المسئولين عليها بإطلاق حملة نظافة يومية للحديقة بالكامل، وسرعة تطويرها وفتح كل ما تم غلقه داخلها خلال الفترة الأخيرة، وهى المكتبة والمسجد ومعرض الصور الخاصة بافتتاح الهويس والكافيتريا السياحية وباقى منشآت الحديقة فى وجه المواطنين من جديد، بغرض تنظيم زيارات لها خلال الفترة المقبلة.

 

 

 هل تعود (الحديقة الدولية) بإسنا منارة علم وسياحى وترفيه لأهالى مدينة الجنوب؟
هل تعود (الحديقة الدولية) بإسنا منارة علم وسياحى وترفيه لأهالى مدينة الجنوب؟

 

جانب من الإهمال داخل الحديقة الدولية بإسنا
جانب من الإهمال داخل الحديقة الدولية بإسنا

 

شلالات ومناظر طبيعية مميزة بالحديقة الدولية بإسنا
شلالات ومناظر طبيعية مميزة بالحديقة الدولية بإسنا

 

المحافظ فى جولة تفقدية للحديقة الدولية بإسنا
المحافظ فى جولة تفقدية للحديقة الدولية بإسنا

 

 مشاهد الشلالات الصناعية داخل الحديقة الدولية
مشاهد الشلالات الصناعية داخل الحديقة الدولية

 

محمد بدر يطلق أكبر حملة لتطوير الحديقة الدولية بإسنا
محمد بدر يطلق أكبر حملة لتطوير الحديقة الدولية بإسنا

 

الحديقة الدولية أكبر مزار سياحى بإسنا تضم مكتبة ومعرض صور تاريخية
الحديقة الدولية أكبر مزار سياحى بإسنا تضم مكتبة ومعرض صور تاريخية

 

المحافظ يعنف مسئولى إسنا ويطالبهم بحملات تنظيف وتطوير كاملة للحديقة
المحافظ يعنف مسئولى إسنا ويطالبهم بحملات تنظيف وتطوير كاملة للحديقة

 

جانب من جولة محمد بدر محافظ الأقصر داخل الحديقة للمطالبة بتطويرها
جانب من جولة محمد بدر محافظ الأقصر داخل الحديقة للمطالبة بتطويرها

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة