أكرم القصاص - علا الشافعي

ترامب أول رئيس أمريكى لم يقدم سجلاته الضريبية.. فاز بوعود وتصريحات اعتبرها الجميع ستكون أسباب خسارته.. "البيض" منحوه أصواتهم.. ترقب فى مجتمع رجال المال والأعمال.. والولايات المتأرجحة تحسم النتيجة

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 04:41 م
ترامب أول رئيس أمريكى لم يقدم سجلاته الضريبية.. فاز بوعود وتصريحات اعتبرها الجميع ستكون أسباب خسارته.. "البيض" منحوه أصواتهم.. ترقب فى مجتمع رجال المال والأعمال.. والولايات المتأرجحة تحسم النتيجة فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة
كتب: محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يفاجئ فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة المواطنين الأمريكان فقط، وإنما فاجأ العالم بأكمله، وظهر ذلك سريعاً فى أسواق المال والأعمال، وسط قلق وترقب، إلا أن التصريحات التى أطلقها ترامب عقب إعلان فوزه بدت مطمئنة.

وقال حسام وزيرى، رجل الأعمال المقيم فى فلوريدا والحاصل على الجنسية الأمريكية، تعليقاً على فوز رونالد ترامب برئاسة أمريكا، إن ما حدث لم نشهده فى التاريخ، وإن علامات الدهشة على المذيعين والمواطنين، مؤكدا أن النتائج تعكس قوة ترامب غير المتوقعة، خاصة أن معظم الناس كانوا يستبعدون فوزه ولكن كونه يكسب بهذه القوة والفارق فهذا يدل على مدى قوته.

حسام وزيرى

رجل الأعمال حسام وزيرى

وأضاف "وزيرى"، فى تصريحات هاتفية لـ"اليوم السابع"، أن "الكتلة الحرجة" هى كلمة السر فى الانتخابات الأمريكية، حيث إن اتجاهات تصويت هذه الكتلة لا تظهر فى استطلاعات الرأى، موضحاً أن هذه الكتلة كانت أكبر بكثير مما كان يتخيله أحد.

وأشار "وزيرى" إلى أنه بفوز ترامب فإنه يكون الرئيس الوحيد فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية الذى لم يقدم سجلاته الضريبية.

ترامب يفوز بسبب وعوده التى اعتبرها الجميع ستكون سببا فى خسارته

وأكد "وزيرى" أن وعود ترامب، التى كان يراهن الجميع على أنها ستكون سبباً فى خسارته، كانت هى كلمة السر فى حسم الانتخابات لصالحه، موضحاً أنه بالرغم من ذلك فما حدث مفاجئ وصدم للجميع، وكانت مفاجأة مذهلة، خاصة أنه مر بعقبات كثيرة تسبب فيها هو بنفسه بسبب تصريحاته التى كان مدير المقر الانتخابى له يصحح بعضها، مضيفا، "كل الصحف والمواقع لا تصدق ما حدث، والذهول على وجوه المذيعين والمواطنين".

ما  وعود ترامب؟

وعد ببناء حائط على الحدود المكسيكية لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين، مع تأكيده أن من سيدفع ثمنه دولة المكسيك، وهو الوعد الذى يؤكد الخبراء استحالة تحقيقه، كما أن رئيس المكسيك رد على هذه التصريحات..

- 11.5 مليون فرد فى أمريكا ليس لديهم أوراق إقامة رسمية، وعد ترامب بترحيلهم وعودتهم إلى بلادهم، مع السماح لهم بالتقديم على الأوراق بطريقة قانونية وينتظروا دورهم للعودة إلى أمريكا.

- فى مجال الصناعة وعد بعودة الصناعة الأمريكية إلى المرتبة الأولى فى العالم، وكان شعاره الانتخابى make America great again، وأعلن أنه لن تكون هناك بطالة، وسيوفر فرص عمل كبيرة، وسيعمل على عودة الشركات والمصانع التى تركت الولايات المتحدة بسبب الضرائب المرتفعة إليها مرة أخرى بدلا من ذهابها إلى الصين والمكسيك.

- تصريحات ترامب ضد المسلمين وحماية أمريكا من الإرهاب لقيت قبولا خاصة فى الولايات الصغيرة والجنوبية

- وعد بقانون ضرائب جديد لمساعدة متوسطى الدخل.

وقال وزيرى، "السؤال هنا هل سينفذ وعوده ويكون رئيسا عنصريا كما يطلق عليه البعض، أم سيصبح رئيسا معتدلا كما ذكر فى خطابه بعد الفوز".

من منح صوته لترامب ومن منح لهيلارى؟

هذه الانتخابات شهدت أكبر إقبال على الانتخابات فى تاريخ أمريكا، حيث بلغ عدد الناخبين قبل اليوم الأخير "أمس" نحو 46.7 مليون، وتقول الأرقام إن 1 من كل 3 يحق لهم الانتخاب، من أصل إسبانى أو أسود أو شرق آسيويى أو أى واحد من باقى الأقليات، وهى زادت 29% أعلى من 2012، كما يعنى ذلك أن كل 2 من 3 من الناخبين كانوا من البيض.

- معظم البيض فى أمريكا، خاصة غير الحاصلين على شهادات جامعية، بالإضافة إلى كبار السن، رشحوا ترامب، وهم يمثلون النسبة العظمى.

- البيض الحاصلون على شهادات جامعية معظم أصواتهم ذهبت لكلينتون.

- الجاليات اللاتينية والإسبان معظمهم منح صوته لهيلارى، ويمثلون نحو 9% بسبب اتهامات ترامب العنصرية لهم، وقوله إن بلادهم تخلصت منهم وأرسلتهم إلى أمريكا، وأنه سيعمل على إعادتهم لبلادهم وطردهم، وهو أمر غير مفهوم حتى الآن.

- السود معظمهم عادة يمنحون أصواتهم للديمقراطيين، وكانت أصواتهم فى صالح هيلارى كلينتون، ويمثلون نحو 12% من الشعب الأمريكى.

- بالنسبة للعرب عددهم 7 ملايين فقط، وليس لهم ثقل كبير فى الانتخابات.

وبالنسبة للاقتصاد، قال "وزيرى"، "لا يوجد تفاؤل من مجتمع رجال المال والأعمال بعد فوز ترامب، لأن المحللين قالوا إنه لم يقدم مقترحات عملية، ولم يقدم أى سند أو أساس لما يقوله، لدرجة أن قانون الضرائب الذى أعلن عنه فى برنامجه تجد تطبيقه على أرض الواقع مستحيلاً.

-بالنسبة للديون الداخلية، تنبأ المحللون بارتفاعها حال نجاح ترامب.

- بالنسبة للبورصة، فإن توقعات سوق البورصة الأمريكية التى ستفتح اليوم كانت منخفضة 800 نقطة، بعد أنباء فوزه، ولكن بعد مكسبه ورسائل الطمأنة فى خطابه خفف من الضغط على سوق البورصة، مع توقعات بانخفاض المؤشر 300 نقطة فقط.

 القطاع المالى: توقعات بخسائر مع فوز ترامب، لأنه لم يقدم حلولاً واقعية لمشاكل القطاع.

- قطاع الطاقة: يؤكد المحللون أنه سيخسر بفوز ترامب.

ـ انزعاج الجالية المسلمة بعد نجاح ترامب.

وأشار "وزيرى" إلى أن المسلمين تلقوا خبر النجاح بشكل سيئ، وأن الجالية المسلمة منزعجة منه ومن بياناته، ومن تصريحاته بمنع المسلمين من دخول أمريكا، موضحاً أن هناك ترقباً وقلقاً لما بعد النجاح، وتصريحاته بمنع اللاجئين السوريين من دخول أمريكا.

وحسمت الولايات المتأرجحة الانتخابات الأمريكية لصالح دونالد ترامب، وهو ما مثل مفاجأة كبيرة لهيلارى كلينتون.

ويشرح رجل الأعمال المصرى حسام وزيرى، والمقيم بفلوريدا والحاصل على الجنسية الأمريكية، بالأرقام كيف نجح ترامب فى حسم معظم الولايات المتأرجحة لصالحه، ما أدى إلى خسارة كلينتون، واصفاً هذه الولايات بأنها تمثل الموقعة الحاسمة فى الانتخابات.

والولايات المتأرجحة فى الانتخابات الأمريكية هى ولايات ليس لديها ولاء معين لديمقراطى أو جمهورى، وتتغير من فترة لأخرى حسب المتسابق، وتبلغ 11 ولاية، تمثل عدد أصوات بالمجمع الانتخابى 146 صوتاً، وفاز ترامب بـ7 ولايات منها فى حين فازت كلينتون بـ4 ولايات فقط.

ويشير "وزيرى" إلى أنه من اللافت أن الولايات المتأرجحة التى تضم عدد أصوات كبيراً بالمجمع الانتخابى Electoral votes حسمها ترامب، فى حين حسمت كلينتون 4 ولايات فقط، منها ولاية لها 4 أصوات فقط بالمجمع الانتخابى، وأخرى لها 6 أصوات، فى حين كانت ولايات مثل فلوريدا بـ29 صوتاً وبنسلفانيا 20 صوتاً لصالح ترامب.

فلوريدا

لصالح ترامب بنسبة 49% مقابل 48% لهيلارى، وكان عدد أصوات الولاية بالمجمع الانتخابى 29 صوتاً.

أيوا

لصالح ترامب بنسبة 52% مقابل 42% لهيلارى، وكان عدد أصوات الولاية بالمجمع الانتخابى 6 أصوات.

ميتشيغن

لصالح ترامب بنسبة 48% مقابل 47 % لهيلارى، وكان عدد أصوات الولاية بالمجمع الانتخابى 16 صوتاً.

كارولاينا الشمالية

لصالح ترامب بنسبة 51% مقابل 47%، وكان عدد أصوات الولاية بالمجمع الانتخابى 15 صوتا.

أوهايو

لصالح ترامب بنسبة 52% مقابل 43% لهيلارى، وكان عدد أصوات الولاية بالمجمع الانتخابى 18 صوتاً.

بنسلفانيا

لصالح ترامب 49% مقابل 48% لصالح هيلارى، وكان عدد أصوات الولاية بالمجمع الانتخابى 20 صوتاً.

وسكنسن

لصالح ترامب بنبسبة 49% مقابل 46% لهيلارى، وكان عدد أصوات الولاية بالمجمع الانتخابى 10 أصوات.

فريجينيا

لصالح هيلارى بنسبة 50% مقابل 45% لترامب، وكان عدد أصوات الولاية بالمجمع الانتخابى 13 صوتاً.

كوليرادو

لصالح هيلارى بنسبة 48% مقابل 45% لترامب، والباقى للمرشحين الآخرين، وكان عدد أصوات الولاية بالمجمع الانتخابى 9 أصوات.

نيفادا

لصالح هيلارى بنسبة 48% مقابل 46% لصالح ترامب، وكان عدد أصوات الولاية بالمجمع الانتخابى 6 أصوات.

نيوهامشر

لصالح هيلارى بنسبة 48% مقابل 47% لترامب، وكان عدد أصوات الولاية بالمجمع الانتخابى 4 أصوات.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة