أكرم القصاص - علا الشافعي

العاصمة الإدارية الجديدة "مشروع قومى" بأياد مصرية 100%.. تستوعب 6 ملايين نسمة.. المرحلة الأولى تبلغ 40 ألف فدان تنتهى فى عامين.. عرض الطريق الرئيسى 124 مترا.. 3 خطوط رئيسية للمياه.. و5 محطات للكهرباء

الإثنين، 07 نوفمبر 2016 12:23 م
العاصمة الإدارية الجديدة "مشروع قومى" بأياد مصرية 100%.. تستوعب 6 ملايين نسمة.. المرحلة الأولى تبلغ 40 ألف فدان تنتهى فى عامين.. عرض الطريق الرئيسى 124 مترا.. 3 خطوط رئيسية للمياه.. و5 محطات للكهرباء العاصمة الإدارية الجديدة
كتب زكى القاضى - تصميم أحمد عبد الباسط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد العاصمة الإدارية الجديدة، أحد أبرز المشروعات القومية الكبرى، والتى تشارك فيها الشركات الوطنية المصرية، عبر آلاف العمال الشباب، والذين يسهرون ليل نهار، للوصول لمعدلات عمل عالمية، بهدف الانتهاء من كل مراحل العاصمة فى وقت قياسى وجودة عالمية.
 
 
وتبلغ مساحة العاصمة الإدارية 170 ألف فدان، منها 40 ألف فدان فى المرحلة الأولى يتم الانتهاء منها خلال عامين، وتشتمل العاصمة الإدارية الجديدة على مجمع يضم كل الوزارات، ومقر لمجلس النواب، وقرية ذكية، ومقرات للسفارات الأجنبية فى مصر، ومقرات للجامعات والمدارس، وأرض للمعارض، وحديقة مركزية كبيرة تعتبر من أكبر الحدائق فى الشرق الأوسط، ومطار مدنى يحمل اسم "مطار العاصمة" وهو ما تم الانتهاء منه بالفعل، كما تضم العاصمة الجديدة حيا كاملا لرجال المال والأعمال، ومقرا للبنك المركزى، والبورصة، ومقرات لمختلف البنوك المحلية والدولية.
العاصمة الادارية (1)
 
ويبلغ عرض الطريق الرئيسى للمدينة 124 مترا مربعا، وتعتبر مساحته الأكبر فى مصر، حيث إن أكبر مساحة موجودة حاليا تبلغ 90 مترا مربعا، ويتكون الطريق من 6 حارات طرق سريعة، بالإضافة إلى 3 حارات للخدمات، كما تضم العاصمة الإدارية 25 حيا سكنيا تستوعب 6 ملايين نسمة، بالإضافة إلى 5 محطات لتوليد الكهرباء جارى إنشاؤهم، حيث تصل حجم الطاقة المستهدفة فى المرحلة الأولى 2200 ميجاوات.
العاصمة الادارية (2)
 
ويوجد بالعاصمة الإدارية أنفاق خرسانية للمرافق وتوصيلات الكهرباء وكابلات الاتصالات، وخطوط الغاز والمياه والصرف الصحى، بمساحة تبلغ (6 متر مربع × 6 متر مربع)، كما تضم عدايات خرسانية ومواسير بأقطار تصل إلى 3 أمتار مربعة، وعدايات خرسانية فارغة من أجل استخدامها فى المستقبل.
 
 
ويغذى العاصمة الإدارية الجديدة خط غاز رئيسى ممتد مباشرة من ميناء السخنة، ويجرى تنفيذه حاليا، فضلا عن خط توصيل مؤقت من مدينة "بدر".
العاصمة الادارية (3)
 
وفيما يتعلق بتوصيل المياه، فهناك ثلاثة خطوط هى: العاشر من رمضان، والقاهرة الجديدة، والخط الرئيسى من البحر الأحمر "تحلية مياه البحر"، وهذه تعتبر المرة الأولى التى سيتم فيها توصيل المياه من البحر الأحمر إلى القاهرة وليس العكس، كما ستضم العاصمة الإدارية الجديدة شبكة معالجة مياه.
 
 
يقول المهندس أحمد فاروق، مدير تنفيذى بشركة (أوراسكوم لإنشاء الطرق)، إنه يتم حاليا تنفيذ الطرق الموجودة شرق الطريق الدائرى الإقليمى والبالغ مساحتها 28 كلم، امتدادا لطريق بن زايد الشمالى والجنوبى، موضحا أن عرض الطرق يبلغ 24 مترا، و90 مترا.
 
 
وأوضح إنه تم إنجاز 37% من المستهدف تنفيذه حتى الآن من المشروع، موضحا أن هناك أعمالا أخرى تقوم بها شركة أوراسكوم فى المشروع سواء على مستوى الإنشاءات أو الطرق.
 
 
من جهته يقول محمد فودة، المدير الإدارى لطرق العاصمة الإدارية الجديدة (شركة أوراسكوم لإنشاء الطرق) أن هناك 550 عاملا على مختلف المهن تابعين للشركة يعملون فى تنفيذ 28 كيلومترا مربعا من الطرق، موضحا أن العمل يستمر على مدار 24 ساعة بنظام المناوبات.
 
 
وأوضح فودة أن الجميع يعملون بجد ودون ملل من أجل إنجاز المشروع، مشيرا إلى وجود عيادة طبية تابعة للشركة من أجل متابعة الحالة الصحية للعمال، معربا عن سعادته بالمشاركة فى هذا العمل، لأنه سيكون مصدر فخر له فى المستقبل.
العاصمة الادارية (4)
 
فيما أوضح عمرو عبدالله، مدير مشروع بشركة (أوراسكوم لإنشاء الطرق)، أن الطرق مصممة لتحمل جميع الحمولات التى تسير على الطرق، وحالات الازدحام الشديد المتوقع حاليا ومستقبلا.
 
 
وأشار إلى أنه يتم تنفيذ الطرق بأعلى جودة طبقا للمواصفات، حيث يتم اختبار المواد المستخدمة فى معامل مجهزة بأحدث الأجهزة، لافتا إلى أن جميع الأعمال يتم تنفيذها بخبرة وعمالة مصرية بنسبة 100%، ولا يوجد أى تعاون مع خبرات أجنبية.
العاصمة الادارية (5)
 
فى سياق متصل يؤكد المهندس أسامة دانيال، المسئول عن ضبط الجودة، أوضح أن هناك اهتماما كبيرا بعنصر الجودة للمواد المستخدمة سواء فى أعمال الردم أو الأسفلت، حيث يتم الكشف عن الجودة عقب كل طبقة ويتم عمل الاختبارات لكل طبقة حتى يتم تنفيذ المطلوب بشكل كامل وبدون أخطاء، مشيرا إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وضعت مواصفات تتطابق مع المواصفات العالمية التى يجب الالتزام بها.
 
 
وقال رامى فهمى، مدير تنفيذى فى شركة (أبناء "حسن علام")، إنه تم الانتهاء من تنفيذ الكوبرى الأول ويسمى كوبرى "بن زايد الجنوبى" لربط العاصمة الإدارية شرقا وغربا، حيث يمر فى الطريق الدائرى الإقليمى.
العاصمة الادارية (6)
 
وأوضح فهمى أنه تم الانتهاء من أعمال التشييد، الذى بدأ العمل به منذ 9 أشهر فقط، وتم إنجاز الكوبرى فى وقت قياسى، مشيرا إلى أن طول الكوبرى يبلغ 155 مترا، وتم استخدام 25 ألف متر مكعب من الخرسانات فى تنفيذه، و5 آلاف طن حديد، ويبلغ عرضه 70 مترا، بما يمثل 14 حارة مرورية، 7 حارات لكل اتجاه.
 
 
وأضاف إلى أنه سيتم البدء فى إنشاء كوبرى آخر، وهو تقاطع كوبرى "بن زايد" مع "طريق الأمل".
 
 
ومن جانبه، قال وائل عبدالفتاح حسن، مدير عمليات شركة (الاتحادية للخدمات البترولية والمقاولات)، ‘ن الشركة تعمل فى مجال تنمية الآبار، حيث تقوم حاليا بعمل بئر استكشافى للمنطقة لمعرفة الإنتاجية وكمية المياه الموجودة، واحتمالية تغذية المنطقة بالمياه الجوفية.
العاصمة الادارية (7)
 
وأوضح أنه تم الانتهاء من بئر العاصمة (1)، ويبلغ عمقه 400 متر، حيث تم حفره بالفعل وبدأت الآن عملية التنمية، وتحليل العينات الخارجة منه، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يحقق سعة من 50 إلى 60 مترا مكعبا، وأن حجم المياه التى تم اكتشافها أكبر من المتوقع.
 
 
بدوره، أشار المهندس محمود الشناوى، مدير قطاع الإنشاءات شركة "كوبروزا برايم" للإنشاءات المصرية الإسبانية للتشييد والبناء، إلى أن الشركة تقوم بتنفيذ عدد من الوحدات السكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى طرق الحدائق المركزية، منوها بأن تلك الحدائق تعتبر من أكبر الحدائق على مستوى العالم، حيث تقام على مساحة 5 آلاف فدان، بطول 35 كيلومترا، وستكون مفتوحة للجمهور مجانا وتخدم العاصمة الإدارية بالكامل، والقاهرة الجديدة والقاهرة.
 
 
وأوضح أن مشروع الحدائق مقسم على 7 قطاعات؛ منها الحديقة التاريخية (ذات طابع تاريخى)، وحديقة للصحة والسكان (للأطفال)، وحديقة للمال والأعمال، والحديقة الدولية، والحديقة الرياضية، وحديقة للعلوم، وحديقة للنباتات، مشيرا إلى أن هذا الكم الهائل من الحدائق سيتم ريه بمياه معالجة، ولا يؤثر على مياه الشرب.
 
 
وقال الشناوى إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى فى الحدائق وهى مرحلة الطرق، مشيرا إلى أنه مع نهاية الشهر الجارى سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من الحديقة المركزية وهى ما تسمى بالحديقة المتوسطية.
العاصمة الادارية (8)
 
وأشار إلى أن الوحدات السكنية ستكون كاملة التشطيبات، لذلك سيتم الانتهاء منها خلال عام، موضحا أن الشركة تستفيد من الخبرة الإسبانية.
 
 
ومن جانبه، قال المهندس الإسبانى خوسيه تاميل، مدير مشروع بشركة ("كوبروزا برايم")، إن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة كبير للغاية، موضحا أنه اختار العمل فى مصر لأنه من القليل جدا أن تجد مشروعا بمثل هذا الحجم من الأعمال التى تحدث فى وقت واحد، مشيرا إلى أنه تلقى عروضا من أكثر من دولة، ولكنه فضل العمل فى مصر، التى يعمل بها للمرة الأولى.
 
 
وأكد أن ما يميز هذا المشروع هو أنه يتم تنفيذه فى وقت قياسى، وبجودة عالية جدا، مقارنة بالوقت وحجم التنفيذ المتوقع، وأشار إلى أن سرعة التنفيذ مع تحقيق أعلى معدل من الجودة، تعد من أبرز التحديات التى تواجهه فى العمل بالمشروع.
 
 
وأشاد المهندس تاميل بالعامل المصرى وجودة إنتاجه، التى أبهرته شخصيا، منوها بأن جميع العاملين المصريين بالمشروع لديهم الخبرة الكاملة المطلوبة، وعلى استعداد أيضا لاكتساب خبرات جديدة، وأنه يرى أن المشروع يمثل فرصة جيدة لتبادل الخبرات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed marey

ان شاء الله الخير جاي كتييييييييير

مكملين معاك يا ريس وتحيا مصر تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الصعيدي

اهم حاجه يتوصوا بمواقف السيارات

مش بعد 20 سنه نقول مفيش مكان لركن العربيات

عدد الردود 0

بواسطة:

عزة حجازي

عمار يا بلدي

عمار يا بلدي ...وتحيا مصر ..معاك يا ريس ....ربنا يعينك

عدد الردود 0

بواسطة:

هيثم محمد عبد الغفور ابن ادندان

هي دي مصر. تحيا مصر

معاك ياريس وكمل ولا يهمك ربنا معاك ويحفظك ويحفظ جيشنا. نفسي اشوف للمشروع علي ارض الواقع يارب مع مشروع الاستزراع السمكي والمليون فدان ارجو من البوم السابع تسلط الضوء علي هضبه الجلاله ومدينه الأساس والمطارات الدوليه الجديده. كمل ياريس واحنا معاك تحيا مصر تحيا مصر. ربنا معاك ياريس ويقويك ويعينك

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمى

عمار يامصر

لو سمحتو عايزه اعرف لسه مطلوب عمال للعمل فى الموقع سواء البناء او النجاره او اى وظيفه وبعد كدا فى وظايف لعمال نظافه او حراسه او اى شىء ارجو الرد عندى زوجى واخيه محتاجين وظيفه مع العلم ان تعليمهم متوسط والعمر 39 و44 سنه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة