أكرم القصاص - علا الشافعي

سعد الدين الهلالى يوضح تصريحاته عن الحجاب ويعرض صور عائلات كبار المشايخ بدونه.. ويؤكد: يحاولون هزيمة نصف المجتمع بإلغاء عقل المرأة..عليها أن تفهم المعلومات وتقرر بنفسها.. وإجماع العلماء يتغير مع الزمن

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 02:22 ص
سعد الدين الهلالى يوضح تصريحاته عن الحجاب ويعرض صور عائلات كبار المشايخ بدونه.. ويؤكد: يحاولون هزيمة نصف المجتمع بإلغاء عقل المرأة..عليها أن تفهم المعلومات وتقرر بنفسها.. وإجماع العلماء يتغير مع الزمن الدكتور سعد الدين الهلالى
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوضح الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حقيقة تصريحاته بشأن إنكاره الحجاب، والتى أثارت الجدل، مشيراً إلى أنه ذكر الأقوال الفقهية بكل أمانة، وتم تحريفها بأنه أنكر الحجاب، مؤكداً أنه لا يقدم فتاوى، ولكنه يقدم معلومات فقهية، والمتلقى هو السيد.

 

وأوضح الهلالى خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "on E"، مع الإعلامى عمرو أديب، أن سبب الغضب منه، أنه يحاول نقل السلطة من صاحب الخطاب الدينى إلى الشعب مرة أخرى، قائلاً: "أصحاب الخطاب الدينى الوصائى ما صدقوا يهزموا نصف المجتمع متمثلا فى "المرأة" بإعطائها أوامر وتعليمات دينية ومنعها من التفكير، رغم أن المرأة من حقها أن تفكر".

 

وعرض "الهلالي" صورة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مع الشيخ عبد الرحمن جاد شيخ الأزهر الأسبق مع نجلته العروس وغير المحجبة، وصورة أخرى للشيخ الباقورى وأسرته نساء غير محجبات، وكذلك الشيخ محمود على البنا وزوجته غير محجبة، معلقاً: "الصور لبشر وليس لأنبياء وتصرف يخصهم وليس حجة على الإسلام". وأضاف أنه ذكر بكل أمانة الأقوال الفقهية، ثم تم تحريفها بأنه أنكر الحجاب، رغم أن هذا غير صحيح.

 

وتابع أن هناك استثناءات فى أعضاء المرأة يجوز إظهارها، مثل الوجه والكفين واليدين، والزراعيين على مذهب أبو يوسف، والقدمين على مذهب أبو حنيفة، موضحا أن هنا يجب وضع قاعدة لفهم نص الآية القرآنية "إلا ما ظهر منها" وذكر 3 قواعد ذكرهم أبن رشد فى كتابه، المنطق الأول وهو الضرورة، أو فى حكم الحاجة، أو فى حكم أعراف الناس وتقاليد الناس، وهذا ليس بقوله ولكنها أقوال الكتب، مثل كتب ابن رشد، ومحمد عبده.

 

وتابع أنه فى منطق الحاجة، لا يكون الحكم لنا ولكن للمرأة نفسها، وفى الضرورة أصلا من يقدر الضرورة، ليس المفتى ولكن المرأة نفسها، موضحا أن حجاب المرأة هو أحد الفهوم، ولا يجوز أن نجعل أحد الفهوم سائد على الكل. وأشار أن العرف كان على عهد سيدنا النبى، وهو ما استمر حتى عام 1948م الموافق 1370 هجرية، وهذه السنة التى تم إنهاء الرق فيها، موضحا أنه قبل هذا التاريخ وحتى أيام "النبى"- عليه الصلاة والسلام- كان هناك أنواع من النساء وهى الحرائر، والإماء، والمحارم مثل العمة والأخت والبنت، والقواعد من النساء، ولهم 3 تفسيرات، مثل كبيرة السن، أو التى زهدت النكاح، أو التى بلغت سن اليأس.

 

وأوضح أنه فى حالة الإماء -النساء المسلمات المملوكات- منذ عهد النبى وحتى عام 1948، كانوا يسرن فى الشوارع دون حجاب، مشيرا أن هذا كان عرف هذا الزمن، والحرائر فى هذا الزمن لم يكونوا يظهروا سوى الوجه والكفين، وكان هذا عرف هذا الوقت. أما القسم الثالث فكان المحارم، ولا يوجد نص صريح لما يجب أن يظهروه، والأمر يرجع للعرف.

 

وتابع أن الحجاب فرض لا خلاف فيه ولكن الاختلاف فى المستثنيات، والحجاب يكون للرجال والنساء على حد سواء، فمعناه هو ستر العورة وهو واجب على الرجل والمرأة، ولكن ما هى العمورة، وما هو الواجب ستره وما هو المسموح بكشفه، هذا هو محل الخلاف. وتابع أنه باقى إثبات غطاء الشعر، عن طريق الصلاة، والقول بأن المرأة لا يمكن أن تصلى بدون غطاء الرأس، وأحالهم لفضيلة المفتى الدكتور شوقى علام، وطالبه أن يذكر المذهب المالكى، ولديهم ثلاث أقوال، المشهور يقول أنه تبطل الصلاة بدون غطاء الرأس، وآخر يقول أنه سنة مؤكدة لو تعمد تركها فسدت الصلاة، وقول ذكره الإمام اللخمى، أن ستر الرأس فى الصلاة وستر العورة للرجل، مندوب تصح الصلاة بدونه.

 

وتابع أنه فى إثبات الحجاب بالإجماع، قائلا أن إجماع العلماء يتغير بتغير الزمن، وذكر عدد كبير من الأمثلة التى تغير فيها إجماع العلماء، مثل العمامة، التى كان إجماع العلماء أن من يخرج بدون عمامة من الرجال تسقط مروءته، فهل يجب أن عود للعمامة الآن، موضحا أن الإجماع اتفاق بشرى وليس حكم سماوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مغترب متابع

بارك الله فيك يا دكتور سعد

الامة لو فيها خمسة فقط من امثال الدكتور سعد الهلالى فى علمه الوافر الموثق الغزير ودماثة خلقه وسعة صدره ووسطيته لاصبح لنا شان اخر .شكرا يا دكتور سعد ويا استاذ عمرو

عدد الردود 0

بواسطة:

هلال

حدثنا عن نواقض الوضوء

انت انظف واطهر وأشرف من تحدث عن فتاوى نواقض الوضوء خليك على كده يكفيك لحد ما ربنا يرسل إليك ملك الموت ولا تتراجع عن مواقفك يا شريف يا طاهر

عدد الردود 0

بواسطة:

egypt

عايز أفهم يعنى اية نقل سلطة الخطاب الدينى للشعب؟؟؟؟؟؟؟؟

حقك تقول اكتر من كده فى ظل صمت الأزهر عليك وعايز اسألك بعض الاسئلة يا دكتور سعد هو صاحب الخطاب الدينى ده مش جزء من الشعب وده تخصصه وعلمه الشرعى ولا هو سمكرى ولا نجار وبيتكلم فى الخطاب الدينى؟طيب لو نقلت الخطاب الدينى من رجال الأزهر الى الشعب مين اللى فى الشعب اللى هيحدد احكام الشريعة الإسلامية؟ولو كلامك صح يبقى ممكن ننقل برده الخطاب التكنولوجى والخطاب الطبى والخطاب الهندسى والخطاب الزراعى والصناعى للشعب مثل نقل الخطاب الدينى للشعب ونبعد عن المتخصصين مثل العلماءو الأطباء والمهندسين والفلاحين ورجال الصناعه؟؟ كفاية عجن ولخبطة

عدد الردود 0

بواسطة:

****** أحفاد الفراعنه ******

يعتقدون إنهم أصحاب التوكيل ألألهى !!!

الله بنور عليك يادكتور هلالى "أصحاب الخطاب الدينى الوصائى ما صدقوا يهزموا نصف المجتمع متمثلا فى "المرأة" بإعطائها أوامر وتعليمات دينية ومنعها من التفكير", هؤلاء المشايخ يعتقدون إنهم أصحاب التوكيل ألألهى خيبهم الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

إنها رؤية خبيثة و " منعكسة "

من الحمق و السفه الفكري أن يُقال و يُرى أن إلغاء عقل المرأة و شخصيتها عند" عفتها و إحتشامها و إلتزامها " و أن عقلها يعمل و تكون ذو شخصية و فِكر عند "سفورها و عريها " !! العكس هو الصحيح تماما و هذا ما أثبته الواقع فالمرأة تملك نفسها كاملة عند إحتشامها و لكن هناك من يشمئز و يتعب نفسيا من عفتها و هناك من يسعى لسفورها لتسهيل إستغلالها .

عدد الردود 0

بواسطة:

abdelmegeedyehia

اداب العالم والمتعلم - احياء علوم الدين

واجب العالم عدم طرح بعض المسائل الفقيه على العوام اذا علم انه قد تسبب سوءفهم اولبس عد التطبيق

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

استفسار

سورة النور حدد الله - الخالق والمتصرف في كونه == انه أنزلها وفرضها -- في اول آية منها-- وفي الآية 31 -- أمر المؤمنات باسدال غطاء الرأس على أسفل الاعناق == فهل هذه الآية تأخذ حكم النفاذ والوجوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مختار صبري

كلام محترم من رجل محترم

هذا الرجل محترم ....وقليل ما هم ... ينبغى أخذه للحذر حتى لا يتكرر سيناريو على عبد الرازق ....

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali

المرأه

التفكير والتفكر والاقناع والاقتناع الكلام كثير لذلك لابد للرجوع للقران والسنه فيهم كل الدواء لكل داء وكل كلام يقال فهو في رقبة قائله ويتحمل وذر من فعل بما قال لانه داعيه ورجل دين وعالم بالدين فلذالك اذا خطب فاتبعه ان لم يكن به شرك بالله ولم يذكر بالقران والسنه ويتحمل هو عاقبة الفعل ان اخطا العالم والله اعلم . شوفوا انا بعمل كده اسمع ولو اقتنعت وبحثت ووجدت ما يؤكد قوله فخلاص اتوكل على الله واذا كان فيه جدل اخاطب عقلي فان اقتنع كان بها واذا لم يقتنع ابعد عن هذا القول واستفسر من غيره وغيره حتى اوصل للحقيقه وان لم اوصل واكد لي عدد من العلماء فافعل بما قالوه لي او كتبوه والوذر عندهم والله اعلم وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

علامة فقيه فى الزمن الغلط ..........

سوف يحاربوك يا دكتور سعد لانهم يريدون ان يكون الدين مصدر للجهل والخوف وليس التنوير والتقدم وليس بعيد ان تتهم بازدراء الاديان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة