أكرم القصاص - علا الشافعي

حزب النور: المصالحة فى كولومبيا تؤكد أن "المعادلات الصفرية" لا مجال لها

السبت، 08 أكتوبر 2016 03:36 م
حزب النور: المصالحة فى كولومبيا تؤكد أن "المعادلات الصفرية" لا مجال لها شريف طه المتحدث باسم حزب النور
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال شريف طه، المتحدث باسم حزب النور، إن الاتفاق الذى وقعه الرئيس الكولومبى للمصالحة مع رئيس منظمة "فارك" الماركسية المسلّحة، هو تكرار لنموذج فى أكثر من دولة، بعد أن علم أطراف الصراع فى كل حالة أنه لا مجال للمعادلات الصفرية، وأن فرض الإرادات لا ينفع على المدى الطويل، وإن بدا مغرياً أول الأمر!.

 

وأوضح طه، فى بيان له، أن الرمزية فى الاتفاق واضحة؛ وتشير إلى أن وقت الحرب والصراع، هو جزء من الماضى الذى لا يصح ارتهان المستقبل لأحقاده، وأن العلم هو المستقبل بدلاً من الرصاص، ورفع شعار: "الرصاص كتب ماضينا، والتعليم مستقبلنا".

 

وأشار المتحدث باسم حزب النور إلى أنه بموجب هذا الاتفاق؛ سوف تودِّع - حسب المفترض - كولومبيا حرباً أهلية دامت قرابة نصف قرن، راح ضحيتها قرابة ربع مليون شخص، وتهجير قرابة ستة مليون.

 

وأكد طه أن التجربة الجديدة، استفادت من تجارب المصالحات الوطنية التى قامت بها دول عصفت بها الحروب والنزاعات الأهلية، تقوم -كما كلّ التجارب- على المصارحة والمكاشفة، وجبر الضرر، وتعويض الضحايا، وإيجاد صيغة مناسبة للإدماج فى المجتمع والسياسة.

 

وتابع المتحدث باسم حزب النور، قائلاً: "فى مصر لم نصل لهذا الحدِّ من الاحتراب الأهلي، ولكن من المؤكد أن هناك احتقانا، وإن بدا فى ظاهِرِه اقتصاديا، إلا أن السياسة تمثل مدخلا هاماً للعلاج".

 

وأشار المتحدث باسم حزب النور إلى أن نتيجة الاستفتاء -غير الملزم- برفض المصالحة قد يبدو هذا محبطاً لبعض من تفاءلوا، وإن كان المتوقع هو المضى قدما فى الاتفاق؛ فالأطراف التى أنهكتها الحرب لم يعد لديها خيار الرجوع للوراء، فقد أدركوا أن "مصالحة ناقصة خير من حرب كاملة" كما قال الرئيس الكولومبى "خوان سانتوس".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

النور فى ظلام

فلاسفة اضلتهم السياسة عما علموة من دينهم !

عدد الردود 0

بواسطة:

ezazez20

نداء للمسؤليين بجميع القطاعات لتطهير البلد من كلاب اهل النار

كلاب اهل النار زيفوا تواريخ مصر وتامروا علي البلاد منذ الخرب العالميه ويتامرون مع بريطانيا علي الوطن والان يتامروا مع عده دول قطر تركيا امريكا وتأمروا مع كلاب غزه من عصابات حماس ......ان شهداء سيناء ....اقارب وابناء اصبح لكل بيت له شهداء واقارب من الشهداء والسبب من فتح لهم سيناء الفاجر الملعون المعزول محمد مرسي ومرشد الهلاك فتحوا الانفاق ومنعوا الجيش من ردم انفاق غزه لتدخل الالاف من ميليشيات حماس ....القتله...لسيناء لقتل ابناء مصر كلاب اهل النار من فصيل الاخوان والسلفيه المتطرفه قتلوا وخربوا بمصر حتي ائمه المساجد تعرضوا لاعتداءت منهم...كلاب اهل النار من خوارج كغار الاخوان بروجون الشائعات اليوميه والاطاذيب امام اعين المصريين مكشوفيين لنا الان لماذا لم يبلغ المصريين عن كلاب النار من اخوان وسلفيه ...بمديريات الامن او تليفونيا لاجهزه الامن....ماذا تنتظروا يامصريين.....لتطهير مصر من نجسهم....وجرمهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة