أكرم القصاص - علا الشافعي

شركة كيما: مشروع تطوير بتكلفة 800 مليون دولار مع تكنومونت الإيطالية

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 06:36 م
شركة كيما: مشروع تطوير بتكلفة 800 مليون دولار مع تكنومونت الإيطالية شركة كيما
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال المهندس عيد الحوت رئيس مجلس إدارة شركة "كيما" إن إيرادات النشاط الجارى هذا العام بلغت 288.3 مليون جنيه، منها 145 مليون جنيه صادرات، موضحا أن الشركة حافظت على أسواقها التصديرية ونجحت فى فتح أسواق جديدة، وأضاف أن الشركة تمكنت بدعم من الشركة القابضة والمساهمين من الوفاء بالتزاماتها لإنجاز مشروعات التطوير المستهدفة لطاقاتها الإنتاجية، بما يدعم قدرتها التنافسية فى سوق صناعة الأسمدة التى تلعب دورا رائدا فيها على مدى أكثر من نصف قرن.

 وأوضح خلال الجميعة العامة اليوم الثلاثاء أن الشركة بدأت الخطوات التنفيذية لإنجاز المشروع الطموح الذى تنفذه بالتعاون مع شركة تكنومونت الإيطالية بتكلفة تقارب نحو ٨٠٠ مليون دولار لإعادة تأهيل مصانع كيما للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من الكهرباء، بما يعزز قدرات الشركة فى إنتاج الأسمدة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للنمو الزراعى فى صعيد مصر، منوها بقيام الدولة بمد خط الغاز الطبيعى إلى موقع الشركة فى أسوان بتكلفة تتجاوز مليارى جنيه.

 وأشار إلى أن المشروع يتضمن إقامة وحدة لإنتاج الأمونيا بطاقة ١٢٠٠ طن يوميا (٣٩٦ ألف طن سنويا) يخصص منها ٩٠٠ طن يوميا فى إنتاج سماد اليوريا بطاقة ١٥٨٠ طن يوميا (٥٣٠ ألف طن سنويا) على أن يخصص الفائض من انتاج الأمونيا لمصنع كيما القائم لإنتاج ١٢٠ ألف طن سنويا من نترات الأمونيا منخفضة وعالية الكثافة، و١٠٠ ألف طن سنويا من سماد نترات النشادر.

واعتمدت الجمعية حساب توزيع الأرباح المقترح من مجلس إدارة الشركة عن العام المالى المنتهى فى 30/6/2016, بتحديد حصة المساهمين 76.7 مليون جنيه ( 55.7% منها حصة الشركة القابضة، 44.3% حصة باقي المساهمين)، فيما بلغت حصة العاملين 18.2 مليون جنيه، بما لا يجاوز الأجور السنوية الأساسية فى 30/6/2016، وقررت الجمعية حجب حصة المساهمين لاستخدامها فى زيادة رأس المال بأسهم مجانية.

وفوضت الجمعية رئيس الشركة القابضة فى تحديد وتوزيع مكافأة مجلس الإدارة، وأقرت صرف العلاوة الدورية للعاملين بنسبة 100 فى المائة مع مراعاة التزام القواعد المنظمة.

ويبلغ إجمالى قيمة رأس المال المصدر والمدفوع للشركة 2.035 مليار جنيه، موزعة على نحو 407 مليون سهم، منها نحو 227 مليون سهم للشركة القابضة بنسبة 55.7%، فيما تتوزع النسبة المتبقية بين هيئات عامة وبنوك وشركات تأمين بحصة 36.3%، وأفراد بحصة 8%.

 وكانت الجميعة قد اعتمدت  نتائج أعمالها للعام المالى 2015/2016، بصافى ربح 100.5 مليون جنيه، مقابل 87 مليون جنيه للعام السابق، بمعدل نمو 15.5%.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة