أكرم القصاص - علا الشافعي

3 أسباب تمنع تراجع أسعار الذهب فى مصر خلال الفترة الحالية

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 08:00 ص
3 أسباب تمنع تراجع أسعار الذهب فى مصر خلال الفترة الحالية الذهب - صورة ارشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم تراجع أسعار الذهب عالميا بقيمة 10 دولارات الاثنين، وبعد أن سجلت الاوقية انخفاضا ملحوظا خلال الفترة الماضية وصلت إلى 35 دولارا فى مدة تجاوزت الثلاثة أسابيع، فإن أسعار الذهب فى السوق المصرى تحقيق أسعار مرتفعة بشكل غير مسبوق ولا يستجيب السوق المصرى للانخفاض العالمى لعدة مؤثرات أهمها ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازى.

وذكر مصدر فى شعبة المعادن النفيسة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن استمرار الشائعات حول الجنيه سواء خفضه أو عمل تعويم جزئى له أو كلى سبب إشعال المضاربات فى السوق السوداء للدولار، الأمر الذى دفع أسعار الذهب لكسر حاجز الـ500 جنيه بعد أن سجلت أسعار الذهب اليوم الاثنين 492 جنيها، متوقعا حدوث تحرك جديد فى أسعار المعدن الأصفر خلال الساعات القادمة.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن من بين العوامل التى تدفع أسعار الذهب فى مصر لمزيد من الارتفاع خاصة لعيار 21 وهو العيار الأكثر طلبا فى مصر، رغم حدوث تراجع فى الأسعار العالمية، وهو ارتفاع سعر صرف الدولار فى السوق الموازى خلال الأسبوع الجارى ليسجل الدولار 13.25 جنيه وهو رقم كبير جدا يدفع أسعار خامات الذهب للارتفاع بصورة جنونية.

ويقوم مصنعو الذهب باحتساب أسعار الجرامات المختلفة وفق متغير عالمى مصحوب بتغير سعر الدولار فى السوق السوداء فى مصر، لأن خام الذهب يتم التعامل فيه وشراؤه بالدولار ونظرا لأن المصارف الرسمية لا توفر احتياجات السوق يلجأ التجار للسوق السوداء لتوفير احتياجاتهم من الدولار.

ويرى بعض التجار أن من بين أسباب استمرار ارتفاع سعر الذهب بالسوق هو قلة المعروض فى الأسواق وكذلك حالة الركود للبيع والشراء، فلم يعد الوضع كما كان فى الماضى، بأن يقوم المواطنون ببيع المعدن الأصفر عند حدوث ارتفاع فى الأسعار، مما يزيد المعروض فى الأسواق ومن ثم تراجع الأسعار.

ويسعى حائزو المعدن الأصفر فى مصر حاليا لعدم التفريط فى أى كميات لديهم فى انتظار مزيد من الارتفاعات، ليصبح الذهب ملاذا أكثرا أماناً للاستثمار فى نتيجة ارتفاع أسعاره بصورة مستمرة فى مصر تخطت الـ 100 % خلال العام الجارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ أحمد عبدالله

{ لابد أن نكون صريحين مع أنفسنا }

ألسبب ألرئيسى فى أرتفاع أسعار ألذهبفى مصر مع أنخفاضة سعرة عالمياً هو إنخفاض قيمة ألجنية ألمصرى بألنسبة للدولار و لكن أرتفاع سعر ألدولار يتسبب فى إنخفاض سعر ألذهب! إذا قمت بعمل عملية حسابية بين سعر ألذهب بألدولار و سعرة بألجنية ألمصرى ستجد أن سعر ألدولار بألنسبة للجنية يقترب جداً من 18 جنية.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

طلب كبير علي شراء السبائك الذهبية في السوق المصري

يشهد السوق المصري في الوقت الحاضر طلب كبير غير مسبوق علي شراء السبائك الذهبية تحت تأثير انباء انخفاض أو تعويم الجنيه المصري رغم الزيادة الكبيرة في سعر الذهب فالطلب كبيرعلي شراء السبائك كما ان الاشخاص الذين لديهم سبائك سبق شراؤها (عندما كان السعر منخفض) لا يرغبون في بيعها فهم يتوقعون ارتفاع السعر بشكل أكبر مبررين ذلك بالأسباب الآتية : (أولاً) ., السعر العالمي الحالي للذهب منخفض حيث تسجل أوقية الذهب OUNCE TROY وهي وحدة التعامل للذهب في السوق العالمي وتزن 31.1جرام من الذهب الخالص نجد سعرها الحالي الظاهر علي شاشة البورصة العالمية للمعادن الثمينة نحو 1310$ فقط وهو سعر مشجع جداً لشراء الذهب فهو دون متوسط سعر الذهب المفترض عند 1450$ . (ثانياً) وهنا العامل الأهم الذي يدفع المصريين لشراء الذهب هو الانباء التي تتحدث عن تخفيض الجنيه المصري أو تعويمه وإن ذلك سوف يتم في وقت قريب جداً وبشكل حتمي . (ثالثا) ..سعر الذهب في السوق المصري منخفض بنحو 10 جنيه للجرام عن السعر العالمي ..ومن هنا فاحتمالات ارتفاع سعر الذهب أكبر من احتمالات انخفاضه ..عموماً يمكن القول أن الوقت الحالي ا(اليوم) مناسب لشراء الذهب فاليوم افضل من الغد ..هذا كما تبدو الصورة ولكن يبقي القول الصحيح " الله اعلم " .

عدد الردود 0

بواسطة:

Wael

التعويم

التعويم ضروري لتعظيم الصادارت حيث انه ليس من الضروري ان يكون هناك الكثير من الاستيراد العشوائي

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

راقبوا ال-10-20 فرد الذين يتحكم في سوق الدهب كله

راقبوا ال-10-20 فرد الذين يتحكم في سوق الدهب كله الذين يخرجون الدهب خارج مصر إلى أسواق دبي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة