أكرم القصاص - علا الشافعي

"البيعة الإخوانية" على المحك.. قادة الجماعة يطالبون بتعديل بيعة المرشد بإضافة "الطاعة المشروطة".. وأعضاء يؤكدون فك بيعتهم لـ"بديع" ويكشفون: بها مغالاة وابتداع بالدين.. وجبهة "عزت" تقاتل من أجل البقاء

الإثنين، 03 أكتوبر 2016 09:17 ص
"البيعة الإخوانية" على المحك.. قادة الجماعة يطالبون بتعديل بيعة المرشد بإضافة "الطاعة المشروطة".. وأعضاء يؤكدون فك بيعتهم لـ"بديع" ويكشفون: بها مغالاة وابتداع بالدين.. وجبهة "عزت" تقاتل من أجل البقاء قيادات الاخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح منصب محمد بديع داخل الإخوان، على المحك، بعدما تعالت دعوات بإعادة صياغة البيعة داخل الإخوان، وإحداث تحولات كبيرة فى منهج وقيادات الجماعة، وجعل البيعة مشروطة وليست كما كانت فى السابق.

 

"أبايعك بعهد الله وميثاقه على أن أكون جنديًا مخلصًا فى جماعة الإخوان المسلمين، وعلى أن أسمع وأطيع فى العسر واليسر والمنشط والمكره إلا فى معصية الله، وعلى أثرة علىّ"، هذا نص البيعة الإخوانية لمرشدها، والتى تستغلها قيادات الجماعة، للتمكن من شبابها وضمان السمع والطاعة لهم، إلا أن الخلافات الداخلية للجماعة فجرت أزمة "البيعة للمرشد" من جديد، بعدما طالبت قيادات إخوانية بضرورة أن إعادة صياغتها وجعلها مشروطة، بل كشفت أيضا أن عددا من قيادات الإخوان فك بيعته للمرشد وأصبح يبحث عن جماعة أو تنظيم جديد ينضم له.

 

فى البداية، اعترف قيادى إخوانى، بمغالاة جماعة الإخوان فى البيعة داخل الجماعة، واعتبار البيعة لمرشد الإخوان على أنه إمام للمسلمين أكملهم، مطالبا ضرورة تعديل نص البيعة داخل الجماعة، كما كشف فك عدد من قيادات الإخوان بيعتهم للمرشد الحالى محمد بديع.

 

وقال مصطفى الشربتلى، القيادى الإخوانى فى مقال له، على أحد المواقع التابعة للإخوان، إن هناك مغالاة فى البيعة الخاصة للجماعة فيمارسها وكأنها البيعة العامة لإمام المسلمين وهذا من الابتداع فى الدين والخروج عن الشرع، ويستهين البعض الآخر بها.

 

وكشف الشربتلى، أن هناك أعضاء بالجماعة أصبحوا يبحثون عن فك ارتباطها بالتنظيم، والبحث عن تنظيم جديد للانضمام له قائلين: "أبحث عن أفضل من جماعة الإخوان لانضم إليها".

 

وطالب القيادى الإخوانى، بضرورة تعديل البيعة بحيث تكون مشروطة، أمام مجلس شورى الإخوان، بحيث أن يتضح أن طاعته مشروطة بالتزامات سيأخذها على نفسه بالبيعة، وعلى ذلك يبايعه أعضاء الشورى قبل اختيار أعضاء مكتب الإرشاد، يبايعون (أمامه) وليس فى نص بيعتهم كلمة تفيد أن الطاعة له وحده شخصيا أو أن طاعة أى قيادة تكون غير مشروطة.

 

وفى ذات السياق، قال عبد الوهاب محمد، القيادى الإخوانى، إن جماعة الإخوان تحتاج إلى تحولات كبرى عن التأسيس الأول والثانى، تتضمن إعادة تقييم اللائحة الحالية، ونصوص البيعة لمرشد الإخوان.

 

وقال محمد فى تصريحات له: "نحن نذهب إلى أن أغلب مشكلات الجماعة الحالية هى من قبيل ما يمكن تسميته "مشكلات بنيوية" - أى أنها مشكلات مرتبطة ببنية الجماعة، ولصيقة بها.

 

وأضاف أن هناك ضرورة لإعادة إنتاج مفردات الفرد داخل الإخوان، بدلا من المناهج الحالية التى زادت من أزمة الجماعة الداخلية.

 

وطالب القيادى الإخوانى، بأن تتحول قيادة الجماعة إلى قيادة عليا تكتفى بالتوجيه والإرشاد لأعضائها، وأن تنشئ وتفعل عشرات المنصات التنظيمية على قاعدة الفصل بينها ثم التكامل، ولا يكون مهمتها السمع والطاعة فقط.

 

فى المقابل، رد الدفراوى ناصف، القيادى الإخوانى المحسوب على جبهة محمود عزت "القائم بأعمال مرشد الإخوان" برسالة لمصطفى مشهور، المرشد العام للجماعة الأسبق، بأن التنظيم لن يغير من منهجه وتنظيمه وبيعته، وألا يتشكك شباب الإخوان من الادعاءات التى توجه للجماعة – على حد قوله –".

 

وأضاف الدفراوى ناصف، القيادى الإخوانى، أن هناك ضرورة لاحترام القيادات الكبرى بالجماعة والالتزام بالبيعة.

 

من جانبه، قال طارق البشبيشى، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، إن إثارة قضية البيعة للمرشد يتم إثارتها من جانب الإخوان وشبابها لمحاولة الإطاحة بمحمد بديع، وهو ما يجعل منصب بديع على المحك.

 

وأضاف القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع" أن جبهة القائم بأعمال مرشد الإخوان تقاتل من أجل بقاء بديع فى منصبه كى يبقى محمود عزت بمنصبه أيضا كقائم بالأعمال، حيث إن الإطاحة ببديع تعنى الإطاحة بكل قيادات العواجيز داخل الإخوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

خ ع

زهئتونا بالاخوان

انتم زهئتونا كل شويه خبر عن الاخوان الاملاعين والمرشد بتاعهم واصلا الناس مش عايزه تعرف حاجه عنهم رجاء لو مفيش اخبار تنشروها سيبوا الصفه فاضيه احسن من الارف ده

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

"إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء" صدق الله العظيم

مش البيعه بس اللى بدعه، وجودكم نفسه بدعه، لان وجود جماعات دينيه تدعى لنفسها الورع و التقى و الفضيله فتنفصل عن وحدة المسلمين و تعاديهم و تتآمر عليهم و تقاتلهم لتعتلى السلطه و تفرض نهجها الاعوج بالقوه لهو البدعه العظمى و الفتنه الكبرى، لقد كان المسلمون فى دولة الرسول موحدين رغم اختلاف درجات ايمانهم و تقاهم و لم يجرؤ حتى المبشرين بالجنه بان يؤلفوا جماعه بصفتهم الاتقى و الاكثر ايمانا و ورعا، وما بدأت الفتنه الا بظهور جماعة الخوارج التى زكت نفسها و ادعت لنفسها الفضيله على باقى المسلمين فكفرت الصحابه وقاتلتهم و تسببت فى شق صف الامه الاسلاميه الى يومنا هذا، وما الاخوان و السلفيين و الجهاديه و القاعده و النصره و داعش الا نمازج متكرره من هذه البدعه الشيطانيه (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون)

عدد الردود 0

بواسطة:

سلامة

هل لعنت علي الاخوان القتلة اليوم

نعم الله يلعنهم دنيا واخرة

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

عبيد السمع و الطاعه

الاخوان و باقى القطيع الارهابى لا يعرفون صحيح الاسلام و كل حديثهم عن تطبيق الشريعه هو فقط للوصول للحكم بغسل ادمغة منتسبيهم ممن يظنون ان الشريعه تطبق قهرا و غصبا و انهم اذا ساعدوا المتأسلمين للوصول للسلطه ستوزع عليهم مغانم و مناصب و مسئوليات تطبيق شريعتهم المبتدعه فيصبحون من الحرس الثورى و الجيش الجهادى فيرتقى حالهم وهم نكره. فهو بذلك تحالف سياسي بشعارات اسلاميه، لتكريس حكم قمعى بحجة تطبيق الشريعه فى حين ان ارادة الله هى ان نأتيه طوعا و نطيعه اختيارا بعد التفكر و التدبر و التعقل فى تميز لادم و ذريته عن باقى المخلوقات و بالتالى لا ثواب لمن يفرض الشريعه قهرا ولا لمن ينصاع اليها خوفا.

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmad

حولوا الطاعة لله وحده الى طاعة المرشد وحده

هذا شرك بالله كما قال احد قياداتهم سابق اللهم امتنا على الاخوان ( و ليس على الإسلام ) اللهم العن الاخوان و من على شاكلتهم انهم أرادوا الفتنة بين المسلمين و انت يا ربى القادر على ذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

اى واحد عنده ذرة عقل يرى ان هذه البيعة فيها تناقض واضح لانها مخالفة للشريعة الاسلامية !!

البيعة نفسعا فيها معصية للخالق لانها مبنية على ان تكون العزة لشيعة من شيع المسلمين تعتمد العنصرية والتفرقة بينها وبين باقى المسلمين بينما الاسلام مبنى على توحيد صفوف المسلمين جميعا وان تكون العزة لله واتباع الرسالة المخمدية وهى رخمة للعالمين ومن يقوم بسفك الدماء حتى العلماء والافساد فى الارض بحرق المنشأت وصب الزيت على الطرقات لعمل حوادث سيارات وحرق اكشاك وابراج الكهرباء كلها اعمال شيطانية فى معصية الخالق وطاعة عمياء للمرشد الضال او من ينوب عنه لنيل مكاسب دنيوية من سيارات فارهة ورواتب شهرية المفرض ان يسموا جماعتهم الاخوان المفسدين فلا علاقة لافعالهم بالمعاملات الاسلامية بل على العكس كلها مخالفة للاسلام الذى يامر بالصير على المكاره لان ذلك من عزم الامور وقوله تعالى : ادفع بالتى هى احسن فاذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم " بينما الاخوانى يامر بالمنكر وينهى عن المعروف وينطبق عليه قوله تعالى :( الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ( 67 ) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ ( 68 ) )

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

هذه البيعة غير دستورية لان فكرة الانتماء الى فئة عنصرية تختكر لنفسه الاسلام معصية لله عز وجل

قال تعالى : " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا " وقال تعالى : ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم شيعا كل حزب بما لديهم فرحون " فكيف يعاهدون الله على معصية الله ورسوله قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قُتِلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ يَدْعُو عَصَبِيَّةً أَوْ يَنْصُرُ عَصَبِيَّةً فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ ) .وهذا مانراه من الاخوانى يخرج من المسجد ليقتل من كان يصلى معه ويدعى انه كافر لانه لا ينتمى الى فكرهم الضال

عدد الردود 0

بواسطة:

عيب ياشوشو عيب

لكى تكون هذه البيعة صحييحة ودستورية وصادقة وخالية من التناقض ينبغى تصحيحها الى النص التالى !!

أبايعك بعهد الله وميثاقه على أن أكون جنديًا مخلصًا فى جماعة الإخوان المسلمين، وعلى أن أسمع وأطيع فى العسر واليسر والمنشط والمكره خاصة فى معصية الله، وعلى أثرة علىّ من المكاسب الدنيوية وخداع الناس بقناع اسلامى اوثورى "

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

ادعوا كل من بايع المرشد البيطرى الضال ان يعود شركه بالله ويتوب قبل يموت على الضلال

واضح تماما ان افعال الاخوان مشتقة من صفات اليهود ولا علاقة لها بالمعاملات الاسلامية لانها تعارض نصوص واضحة وقطعية فى القران والسنة فرايناهم فى عيد الاضحى يشترطون على من ياخذ الاضحية ان يكون مؤيدا لها وبالتالى اصبح من يفعل ذلك مخالفا لقوله تعالى : إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا ( 9 ) إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا ( 10 ) فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا ( 11 ) وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا (12) وقد يكونوا من بين اول من تسعر بهم النار لان انفاقهم ليس فى سبيل الله بل لمنفعة شخصية ولانهم يمنعون الماعون !!

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

بايعوا مصر احسن

اعلموا ان هناك شىء غاب عن أذهانكم -- ايام الخلافة الاولى لم يكن هناك انتخابات او اسلوب متعارف عليه لاختيار المسئول والقادة -لذلك كان هناك بيعة - الغاء العقل والمعرفة ان كان حدث لفترة غابت فيها العقول -- لماذا لا تحكموا المنطق والفطرة - نحن فى دولة فيها ملايين - ونظام البيعة فيه خروج على الاغلبية اى نظام موازى لماذا تخرجوا عن رغبة الاغلبية - لستم فى قبيلة ومن ضحكوا عليكم يتمتعوا باموال الاعداء الذين يريدون خرابها - ادخلوا الطابور احسن لكم ولنا اذا كنتم فعلا مسلمين ترغبون الحياة والبناء والمستقبل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة