أكرم القصاص - علا الشافعي

"تعليم دمياط" تحقق فى ظاهرة تحويل 120 طالبا من الدقهلية إلى دمياط

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 06:01 م
"تعليم دمياط" تحقق فى ظاهرة تحويل 120 طالبا من الدقهلية إلى دمياط مديرية التربية والتعليم بدمياط
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجرى مديرية التربية والتعليم بدمياط تحقيقات موسعة، بعد انتشار ظاهرة تحويل جماعى بين طلاب الصف الثالث الثانوى من مدارس محافظة الدقهلية إلى محافظة دمياط، خاصة فى إدارتى الزرقا وكفر سعد فى دمياط.
 
 
ومن جانبه، قال عطا خليفة، وكيل وزارة التربية والتعليم لـ"اليوم السابع"، إن لجان المتابعة بمديرية التربية والتعليم رصدت ظاهرة وجود تحويلات جماعية من محافظة الدقهلية إلى محافظة دمياط فى مدارس الثانوية بنين بالزرقا، وزكى نجيب محمود بالزرقا، وكفر شحاتة بإدارة كفر سعد، ومدرسة كفر سعد الثانوية، حيث تم تحويل ما يقرب 120 طالبا من الدقهلية إلى دمياط، وتم عرض الأمر على الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط، الذى أمر بنقل مديرى المدارس الأربعة وفتح تحقيق عاجل فى الواقعة وأسبابها.
 
 
وأشار خليفة إلى أنه تم تنفيذ قرار محافظ دمياط، وتبين أن أسباب التحويل ترجع إلى ارتفاع درجات طلاب زكى نجيب محمود فى امتحانات الثانوية العامة خلال 5 سنوات ماضية، بالإضافة إلى رغبة عدد من طلاب محافظة الدقهلية بالالتحاق بمعهد فنى صحى بورسعيد، وهو لا يقبل طلاب محافظة الدقهلية، وكذلك كليات التربية بدمياط.
 
 
من ناحية أخرى، قال خليفة إن محافظة دمياط لا يوجد بها عجز فى الكتب المدرسية، وإنه تم تسليم كل الكتب التى وردت للمحافظة، وإن العجز فى عدد من الكتب يرجع إلى الوزارة وليس المحافظة، وهى كتب اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى، ورياضيات الصف الأول الإعدادى، والتاريخ للصف الأول الثانوى، والميكانيكا للصف الثانى الثانوى، وجار تسلمها قريبا.
 
 
وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم إلى أن محافظة دمياط حققت نجاحا ملحوظا فى تطبيق مبادرة مدارس بلا دروس خصوصية، حيث تم إغلاق 19 مركزا للدروس الخصوصية فى أسبوعين فقط، وتم تطبيق نظام المجموعات المدرسية فى جميع المدارس، وإتاحة الفرصة للطلاب لاختيار المدرس الذى يرغبون فى التعامل معه.
 
 
وأضاف خليفة أن ظاهرة التحرش الجنسى التى رصدت فى إحدى مدارس الروضة هى ليست ظاهرة بل هى عمل فردى، وتم التعامل معها بنقل المدرس المذكور فى الواقعة، وقامت الطالبتان بالتنازل عن المحضر المقدم ضده فى النيابة العامة، مشيرا إلى إن محافظة دمياط ومجتمعها لا يعرفان مثل هذه الأمور، فهو مجتمع جاد وعامل ومتدين.
 
 
وأضاف وكيل وزارة التعليم أن دمياط ستطرح مشروعا قوميا خلال المرحلة المقبلة بالتنسيق مع كلية التربية بدمياط، بهدف تطوير التعليم والاستفادة منه تحت مسمى مشروع "نهضة التعليم"، بالإضافة إلى مراجعة نتائج المدارس المتدنية والتى لا تملك  مقومات الحصول على الجودة بهدف رفع كفاءتها وعلاج نقاط الضعف بها، بالإضافة إلى تعميم برامج القرائية لعلاج ضعف القراءة والكتابة لدى الطلاب.
 
 
وقال خليفة إن مجالس الأمناء جزء من العملية التعليمية، وتعلب دورا كبيرا فى المشاركة المجتمعية، ولكن هناك بعض المجالس لها مشاكل تم التغلب عليها وحلها حتى تسير فى الاتجاه المحدد لها، وهو خدمة المدارس والعملية التعليمة، وأضاف أنه تم تنفيذ تعليمات محافظ دمياط بتامين المنشآت التعليمية، حيث تم تكليف مديرى المدارس ومسئولى أمن المدرسة بمتابعة وفحص المدارس يوميا من الداخل والخارج مع توفير حراسة ليلية بالمدارس التى بها حارس ليلى، وكذلك التنسيق مع أجهزة الشرطة كل فى موقعه. وأشار خليفة إلى أن السبت المقبل يبدأ تطعيم طلاب المدارس بالتنسيق مع وزارة الصحة ضد الأمراض الموسمية.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة