أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. قوات الإنقاذ تواصل انتشال ضحايا السيول بالبحر الأحمر وسوهاج وقنا.. مجلس الوزراء: مصرع 13 وإصابة 50 .. وإغلاق الطرق السريعة وفصل التيار الكهربائى عن بعض المناطق.. وتعليق الدراسة فى رأس غارب

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 03:54 م
بالصور.. قوات الإنقاذ تواصل انتشال ضحايا السيول بالبحر الأحمر وسوهاج وقنا.. مجلس الوزراء: مصرع 13 وإصابة 50 .. وإغلاق الطرق السريعة وفصل التيار الكهربائى عن بعض المناطق.. وتعليق الدراسة فى رأس غارب السيول فى سوهاج وقنا
هند مختار ـ سوهاج ـ محمود مقبول وقنا ـ هند المغربى و وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الأجهزة المعنية فى سوهاج وقنا جهودها لانتشال ضحايا السيول العالقين فى المياه على طريق قنا البحر الأحمر، وشفط المياه المتراكمة بالشوارع بعد دخولها المنازل.

انقلاب أتوبيس داخل مياه السيول
انقلاب أتوبيس داخل مياه السيول

أعلنت غرفة عمليات مجلس الوزراء بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن نتائج سوء الأحوال الجوية اعتباراً من صباح أمس الخميس 27 أكتوبر 2016 وحتى اليوم الجمعة 28 أكتوبر 2016، هى مصرع 13 شخصًا و50 آخرين، حيث توفى (7) وأصيب 26 مواطن نتيجة انجراف عدة سيارات على طرق محافظة البحر الأحمر، كما أن 6 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 24 آخرين على طريق "قنا – سوهاج" نتيجة اندفاع السيول على الطريق.

غرق أتوبيسين وسيارة تريلا فى مياه السيول
غرق أتوبيسين وسيارة تريلا فى مياه السيول

وأكدت الغرفة، فى بيان لها، أنه تم قطع التيار الكهربائى عن بعض المناطق بالمحافظات المعرضة لسوء الأحوال الجوية كإجراء احترازى لمنع حدوث خسائر بشرية أو مادية وإعادة التيار الكهربائى بعد إزالة آثار السيول، موضحة أن بعض محطات مياه الشرب بمحافظة سوهاج توقفت نتيجة شدة عكارة مياه نهر النيل، وإعادة تشغيلها بعد التأكد من سلامة المياه مع تشغيل المحطات الارتوازية فى فترات الانقطاع.

الأتوبيسان بعد انقلابهما بسبب السيول
الأتوبيسان بعد انقلابهما بسبب السيول

وأشارت الغرفة أيضًا إلى أنه تم غلق جميع الطرق السريعة المعرضة لسوء الأحوال الجوية، وإعادة فتحها بعد تحسن الأحوال الجوية، موضحة أن الوزارات والجهات المعنية قامت بدفع وسائل ومعدات الإنقاذ للمناطق المتضررة واتخاذ اللازم لمساعدة المتضررين، لافتة إلى أن خرائط الطقس تشير إلى تحسن فى الأحوال الجوية اعتباراً من بعد ظهر اليوم الجمعة 28 أكتوبر 2016.

الأهالى يتابعون عمليات الإنقاذ
الأهالى يتابعون عمليات الإنقاذ

وأوضحت الغرفة أنه بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء سوف يستمر العمل فى غرفة العمليات على مدار الساعة، لمتابعة الأوضاع أولاً بأول، ولحين التأكد من استقرارها وعودة الأمور إلى طبيعتها فى المناطق المتضررة.

عمليات إنقاذ ضحايا الحادث
عمليات إنقاذ ضحايا الحادث

من جانبها قررت نورى فاضل، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، تعليق الدراسة بمدارس رأس غارب، حتى تشكيل لجنة لمعاينة مدارس المدينة التى شهدت سيول خلال اليومين الماضيين. وأكدت نورة فاضل أن اللجنة من المقرر أن تقوم بعملها الأحد المقبل، وستقوم بإعداد تقرير عن المدارس التى يمكنها استقبال الطلاب.

علامة لنقطة الكيلو 110 على طريق سوهاج
علامة لنقطة الكيلو 110 على طريق سوهاج
 

من ناحية أخرى، رصدت كاميرا اليوم السابع، أثناء زيارتها لقرية الحاجر التابعة لمركز ساقلتة شرق محافظة سوهاج، استخدام عدد كبير من أطفال القرية أفلاق النخيل لعبور الشوارع، خاصة بعد ارتفاع منسوب مياه السيول بكميات كبيرة.

السيارة التريلا داخل مياه السيول
السيارة التريلا داخل مياه السيول

وتعرضت قرية الحاجر لاجتياح كميات كبيرة من السيول قادمة من الجبل الشرقى الملاصق للقرية، بعدما انهارت السدود الموجودة ومخرات السيول أمام تدفق المياه بقوة، وفشل جميع المحاولات لاحتواء الأزمة.

تصدع فى الأرض
تصدع فى الأرض

وكشفت مدير أمن سوهاج أن غرفة عمليات إدارة شرطة النجدة رصدت وجود سيول على طريق قنا البحر الأحمر الجديد الكيلو دائرة مركز أخميم .

 

انتقل على الفور اللواء مصطفى مقبل مساعد الوزير مدير سوهاج، واللواء أيمن الملاح حكمدار المديرية، والعميد منتصر عبد النعيم رئيس فرع الأمن العام، والعميد ماجد مؤمن رئيس مباحث المديرية، العميد مدير إدارة الحماية المدنية والعقيد مدير إدارة المرور ومأمور وضباط وحدة مباحث المركز ورئيس فرع بحث الشرق إلى مكان الواقعة.

منطقة 128 بغارب اكثر المناطق تضررا
منطقة 128 بغارب اكثر المناطق تضررا

وتبين من الفحص قيام السيل بنحر 400 متر وتجريف الطريق وقطعه فى الاتجاهين بالكيلو 110 اتجاه قنا سوهاج، نتيجة شدة اندفاع المياه، ما أدى إلى جرف " 5" سيارات أتوبيس رقم 6493 تابع لشركة الصعيد السياحية قيادة محمود عز الدين جاد المولى 40 سنة سائق ويقيم نصر النوبة إدفو أسوان، أتوبيس رقم 912 رأ د رحلات القاهرة قطاع خاص تابع لشركة ماجى ومقرها شبرا القاهرة قيادة محمد ذكى عبد الله سيد 56 سنة سائق ويقيم بالزاوية الحمراء بالقاهرة.

 

 والسيارة نقل بمقطورة تحمل رقم 151051/7442 نقل المنيـــا قيادة خالد إبراهيم حسن عطا 46 سنة سائق ويقيم بملوى فى المنيا، والسيارة رقم 7562 نقل بنى سويف قيادة عبد السلام فهمى محمد 51 سنة سائق ويقيم ببنى سويف، وسيارة ربع نقل بيضاء اللون مغمورة بالمياه أثناء سيرها من سوهاج تجاه قنـــا.

آثار مياه الأمطار فى أسيوط
آثار مياه الأمطار فى أسيوط

أسفر ذلك عن وفاة الطفلة أريج أحمد مبارك أحمد 3 سنوات، والطفلة أروى أحمد مبارك أحمد البالغة من العمر عاما ونصف، وتقيمان بناحية المعنا قنــا، وجثة مجهولة لإحدى الفتيات فى العقد الثانى من العمر جارى تحديد هويتها، عبد اللاه أحمد عبد اللاه 26سنة عامل ويقيم دشنـا قنــا، وإصابة "20" شخصا من مستقلى الأتوبيسين، تم نقلهم للمستشفى المركزى وتم تقديم الإسعافات الأولية لهم وانصرفوا.

السيارات بعد أن حرفتها السيول
السيارات بعد أن حرفتها السيول

تم نقل الجثامين لمشرحة مستشفى أخميم المركزى، وبسؤال المصابين أيدوا ما جاء بالفحص ونفوا الشبهة الجنائية، وبسؤال سحر عبد الفتاح عمر محمود 25 سنة ربة منزل وتقيم بذات الناحية "والدة المتوفيتين" أيدت مضمون ما جاء بالفحص ونفت الشبهة الجنائية، جارى انتشال السيارات وتقدير قيمة التلفيات، تم إخطار هيئة الطرق والكبارى بسوهاج لإعادة هيكلة الطريق لأصله، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى فى الواقعة وظروفها وملابساتها، اتخذت كافة الإجراءات التأمينية والاحترازية بالمكان، تحرر عن ذلك المحضر رقم 4855 إدارى المركز لسنة 2016 وجار العرض على النيابة العامة .

إحدى السيارات التى جرفتها السيول
إحدى السيارات التى جرفتها السيول

وكان طريق سوهاج البحر الأحمر، وتحديدا عن نقطة الكيلو 110 فى اتجاه قنا، قد شهد كارثة بكل المقاييس، حيث تسببت السيول فى قطع الطريق وجرف أتوبيسين ومقطورة وسيارة نقل وسيارة ثلاجة.

 

وتم الدفع بقوات الإنقاذ النهرى والبرى وقوات الحماية المدنية و15 سيارة إسعاف وتم انتشال 8 جثامين من داخل المياه التى اجتاحت مخرات السيول بالمنطقة أيضا ودمرتها تماما كما تم نقل 21 مصاباً لتلقى العلاج تم نقل المتوفين لمشرحة مستشفى أخميم المركزى والجامعة والمصابين إلى المستشفيات المختلفة.

شوارع غارب الغردقة بمياه السيول
شوارع غارب الغردقة بمياه السيول
 

وعلى جانب آخر انتقل إلى مكان الأحداث بطريق سوهاج البحر الأحمر الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج واللواء مصطفى مقبل مساعد الوزير مدير أمن سوهاج والعميد منتصر عبد النعيم رئيس فرع الأمن العام والعميد علاء السعيد مدير إدارة الحماية المدنية، وتم الدفع بعدد كبير من المعدات الثقيلة لمكان الحادث .

 

وتم رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى فى محاولة لاحتواء الأزمة على كافة مجالس المدن والمراكز، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد بمستشفيات سوهاج وأقسام الاستقبال وبنوك الدم من أجل مواجهة تزايد فى عدد المصابين أو المتوفين

المياه بشوارع رأس غارب
المياه بشوارع رأس غارب

وفى نفس السياق، اجتاحت قرية الرياينة الحاجر بدائرة مركز ساقلتة شرق محافظة سوهاج، مياه السيول ودمرت عددا كبيرا من المنازل، حيث تحولت القرية إلى بحيرة كبيرة عقب تجمع كميات كبيرة من المياه وانهيار السد وخروج المياه من أسفل مخر السيل المعد لمواجهة تلك الأزمات الأهالى غادروا المنازل القديمة خوفا من السقوط عليهم أما قاطنى المنازل المشيدة حديثا ظلوا أعلى أسطح المنازل ومازالوا عالقين لا يستطيعون النزول خاصة مع امتلاء الطابق الأرضى بالمياه .

سيارات الإسعاف على طريق قنا
سيارات الإسعاف على طريق قنا

وعاشت القرية ليلية مأساوية، كل ما يملكون أصبح حطام أثاث تجهيزات عرائس دقيق غلال الكل جرفته المياه دون هوادة وترعة الفاروقية التى من المفترض أنها تستخدم لتصريف المياه فاضت وساعدت فى إغراق مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية المنزرعة بالمحاصيل الشتوية وذلك بسبب عدم تطهيرها منذ فترة وإزالة ما بها ورد نيل وحشائش الهيش .

انهيار طريق قنا البحر الأحمر
انهيار طريق قنا البحر الأحمر

وأوضح الأهالى بالقرية أننا لم نلق أى دعم من قبل المسئولين بمحافظة سوهاج فبيوتنا أصبحت خراب المياه دمرتها بشكل كامل ومخرات السيول فشلت فى إنقاذنا مثلما فشل المسؤلين فى التعامل مع الأزمة الكهرباء مقطوعة عن القرية الأهالى بلا خبز نتيجة لتوقف المخابز بالقرية وأصبحنا معزولين عن المحافظة بسبب المياه التى لم أغرقت كل شيء

السيارات مقلوبة بسبب السيول
السيارات مقلوبة بسبب السيول
 

وقال مصدر بإسعاف قنا، إن الوضع سيئ للغاية بطريق قنا سوهاج الصحراوى الشرقى على خلفيه ارتفاع منسوب المياه مما تسبب فى قطع الطريق مرتين لافتا ان قطع الطريق بمياه السيول تسبب فى حصار المسعفين الذين لايستطيعون الوصول للعالقين من المواطنين منذ الساعات الاوليه من صباح اليوم الجمعة

 

وأفاد المصدر بأن مرفق إسعاف قنا برئاسة الدكتور خالد يوسف أرسل إشارة لجميع الجهات المعنية يفيد بخطورة الموقف وصعوبة الوصول الى السيارات العالقة بالإضافة إلى حصار سيارات الإسعاف.

 

من جانبه قال الدكتور خالد يوسف، مدير المرفق، إن مياه السيول تسببت فى انجراف أتوبيسين وسيارة نقل بمقطورة وثلاث سيارات نصف نقل وثلاث سيارات ملاكى بالكيلو 90 ما بين سوهاج وقنا، وخلال محاولات سيارات الإسعاف لإنقاذ العالقين تسببت المياه فى حصار سيارات الإسعاف وقطع الطريق الصحراوى مرتين، ما تسبب فى تفرق السيارات.

انقلاب سيارة نقل على طريق قنا
انقلاب سيارة نقل على طريق قنا

وأضاف يوسف، أنه تم إنقاذ 6 مصابين ونقلهم إلى مستشفى قنا العام من ضحايا أتوبيس طريق قنا - سوهاج الصحراوى، الذى جرفته السيول أثناء عودته من القاهرة متجهًا إلى محافظة قنا و نقل 6 جثث و20 مصابا من طريق قنا – سوهاج الصحراوى الى مستشفى سوهاج

انقلاب سيارة نصف نقب بسبب السيول
انقلاب سيارة نصف نقب بسبب السيول
 

ومن جهة أخرى، أفاد مصدر بالحماية المدنية بصعوبة الدخول إلى منطقة غرق الأوتوبيسين والسيارات الأخرى الغارقة، مشيرا إلى أنه من المحتمل وجود مواطنين على قيد الحياة عالقين.

 

وأكد العميد حسن لطفى، مدير إدارة مرور قنا، أن طريق قنا سوهاج الصحراوى مغلق أمام المسافرين منذ بدايته بمحافظة قنا وحتى الكيلو 110 فى محافظة سوهاج، ويمكن للمسافرين للقاهرة التوجه إلى طريق قنا سفاجا ومنه إلى طريق الجيش فى محافظة سوهاج، واستكمال الرحلة إذا لم يكن هناك قطع للطرق فى أماكن أخرى داخل المحافظات.

 

انقلاب سيارة تريلا بطريق قنا
انقلاب سيارة تريلا بطريق قنا
 

فيما قامت مديرية التضامن الاجتماعى، برئاسة محمد عبد السلام وكيل الوزارة، بنشر فرق كبيرة من العاملين بالمديرية وإدارة ساقلتة لحصر المنازل والأهالى المضارة من السيول تمهيداً لصرف التعويضات اللازمة لهم، بالإضافة إلى الاشتراك مع الشباب والرياضة من أجل إقامة مخيم لنقل المضارين له .

سيارات الإسعاف فى موقع الحادث
سيارات الإسعاف فى موقع الحادث
 
رجال الإسعاف يحملون أحد الضحايا
رجال الإسعاف يحملون أحد الضحايا
 
جانب من موقع الحادث
جانب من موقع الحادث

 

نقل ضحايا قنا
نقل ضحايا قنا

 

انقلاب سيارة نقل بطريق قنا
انقلاب سيارة نقل بطريق قنا

 

مياه السيول جرفت السيارات فى بالمناطق المنخفضة
مياه السيول جرفت السيارات فى بالمناطق المنخفضة

 

المياه بنادي العاملين برأس غارب
المياه بنادي العاملين برأس غارب

 

مياة السيول غيرت لون البحر الى الطيني بعد توحيه المياه اليه
مياة السيول غيرت لون البحر الى الطيني بعد توحيه المياه اليه

 

إحدى السيارات العالقة بعد أن جرفتها السيول
إحدى السيارات العالقة بعد أن جرفتها السيول

 

مياه السيول تصل للبحر وتغير لونه
مياه السيول تصل للبحر وتغير لونه

 

السيول تغرق شوارع  المدينة بالكامل
السيول تغرق شوارع المدينة بالكامل

 

المياه جرفت السيارات من امام المنازل
المياه جرفت السيارات من امام المنازل

 

سيول غارب
سيول غارب

 

سيارات اهلكتها السيول بالبحر الأحمر
سيارات اهلكتها السيول بالبحر الأحمر
انقلاب سيارة تريلا بطريق قنا
انقلاب سيارة تريلا بطريق قنا
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدتوفيق

سيول الحاجر

والله مجهود جبار من اليوم السابع علي التغطيه لحظه بلحظه من مساء الخميس.. شكراً

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

شكرا على المجهود الجبار الذي بذل من محرري اليوم السابع لوضع الحدث لحظه بلحظه بين ايدينا...نشكرككم ونشد على ايديكم .....شكرا .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة