أكرم القصاص - علا الشافعي

سلسلة إبداعات طريق الحرير تصدر ديوان "فضاء رتيب يبعث على الكآبة" لهيمانت ديفاتى

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 06:00 ص
سلسلة إبداعات طريق الحرير تصدر ديوان "فضاء رتيب يبعث على الكآبة" لهيمانت ديفاتى غلاف الديوان
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت سلسلة إبداعات طريق الحرير ديوان الشاعر الهندى هيمانت ديڤاتى، ترجمة الشاعر أشرف أبو اليزيد بعنوان "فضاءٌ رتيبٌ يبعثُ على الكآبة".

فى تعريفه بقصائد هيمانت ديڤاتى، وتحت عنوان الهند الثالثة، كتب المترجم عن سنواتٍ طويلة تعرف خلالها على الأدب الهندي، سواء عبر المنشور فى مجلة "صوت الشرق" التى تصدرها سفارة الهند فى القاهرة، أو بواسطة ما استطاع الحصول عليه من أشعار رابندرانات طاغور وحكمة المهاتما غاندى التى ترجم الكثير منها شعرا. ثم كانت الثقافة الهندية إطارا للمعرفة التى أراد أن أتزود بها، فى الأدب والفن والتاريخ، كى تكون عونه فى رحلاته الاستكشافية إلى مدن الهند العريقة. ولذا كانت الراميانة، مثالا، لا تفارق مكتبته، وظل أثر الدكتور ثروت عكاشة عن الفن الهندى رفيقا له، مثلما أمتعته ـ مع الملايين ـ بوليوود بأفلام تختلط فيها ألوان المتعة والدهشة كما تمتزج دموع الفرح والبكاء.

يُعرف الشاعر هيمانت ديڤاتى دوليا كأيقونة للشعر الماراتى الهندي. والماراتية إحدى لغات الهند الآرية يتحدث بها أبناء ولاية ماراشترا، كما أنها إحدى 23 لغة رسمية فى الهند، ينطقها أكثر من 70 مليون شخص، مما يجعلها تحتل المرتبة 19 فى قائمة أكثر اللغات المحكية فى العالم، كما أنها رابع أكثر اللغات المنطوقة فى الهند.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة