أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. اليابان تبهر العالم بروبوتات شبيهة بالبشر بمؤتمرها فى كين

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 04:17 م
بالصور.. اليابان تبهر العالم بروبوتات شبيهة بالبشر بمؤتمرها فى كين روبوت
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع شعر طويل وخدود وردية تجذبك الروبوت "جيا جيا" التى تشبه البشر، والتى قد تحتاج النظر مرتين للتأكد بأنها مجرد إنسان آلى غير حقيقى، إذ يطلق عليها اسم "آله الروبوت" لإمكانياتها مواصفاتها فائقة التطور، كما يجرى تعليمها قدرات التعلم العميق، بما فى ذلك فهم لغة الإنسان، وفهم تعبيرات الوجه.

الرويوت جيا جيا
الروبوت جيا جيا

وتم عرض جيا جيا مؤخرا فى مؤتمر الروبوتات العالمى لعام 2016، وجذبت حشود ضخمة لرؤية قدراتها، إذ تعد جيا جيا هى نتاج أبحاث وجهود مجموعة من الباحثين من جامعة العلوم والتكنولوجيا فى الصين، والذين عرضوها  فى المؤتمر الروبوت العالمى فى بكين هذا الأسبوع.

وتمت برمجة الروبوت للتعرف على كل من التفاعل البشرى والآلى، جنبا إلى جنب الملاحة والخدمات القائمة على التكنولوجيا السحابية، وفى هذا الحدث، أظهرت JiaJia قدرتها على التواصل مع البشر، وفهم تعبيرات الوجه والرد على الأسئلة.

روبوت بشري
روبوت بشرى

وعند سؤال جيا جيا من قبل الجمهور عن نوع المهارات التى تمتلكها، أجابت بأنها تستطيع التحدث والتعرف على الوجوه، كما يمكنها تحديد الجنس وسن من أمامها ومعرفة تعبيرات الوجه.

رويوت متطور
روبوت متطور

ورغم هذه التقنيات التى تتمتع بها جيا جيا، إلا أن هذه المهمة ليست هينة بالنسبة للمطورين، إذ تحدث Lu Dongcai الذى يقود مشروع جيا جيا مع ديلى ميرور قال: "هناك عدد قليل من التحديات عنها، فلا يجب عليها تعلم اللغة فقط ولكن أيضا تعابير الوجه، وأصبح بالفعل بإمكانها ملاحظة وإظهار تعبيرات وجهها".

روبوت
روبوت

 

وجنبا إلى جنب جيا جيا، عرضت عدة روبوتات متقدمة أخرى فى مؤتمر الروبوتات العالمى، ومن أبرزها روبوت يلعب مبارة تنس مع الموظفين، وطائر الكترونى وفراشة أيضا.

روبوت ذكى
روبوت ذكى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة