أكرم القصاص - علا الشافعي

البيت الأبيض يدعو لمبادرة لإطلاق المزيد من الأقمار الصناعية صغيرة الحجم

الأحد، 23 أكتوبر 2016 01:00 م
البيت الأبيض يدعو لمبادرة لإطلاق المزيد من الأقمار الصناعية صغيرة الحجم قمر صناعى
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الأقمار الصناعية الصغيرة أمرا ناجحا بشكل كبيرة ولأسباب وجيهة، فهى أقل تكلفة وأسهل فى نشرها بالفضاء من الأقمار الصناعية العملاقة القديمة، كما يمكنها أن تشمل مناطق أوسع، بالإضافة إلى أن البيت الأبيض يرغب فى تقديم يد العون لها.

 

ووفقا لما نشره موقع engadget الأمريكى، أطلق البيت الأبيض مبادرة من شأنها توفير الموارد التى تحتاجها الأقمار الصناعية الصغيرة لتزدهر وتنمو، فعلى سبيل البداية، فإن وكالة NASA لا تقترح فقط شراء البيانات من هذه السفن الصغيرة مقابل 30 مليون دولار، ولكنها ترغب فى بناء مؤسسة لمركبات الفضاء الصغيرة والتى من شأنها أن تقدم المعرفة التقنية للمنظمات المختلفة.

 

على جانب آخر فإن الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية NGA، ستمنح عقدا بـ20 مليون دولار لأسطول من الأقمار الصناعية الصغيرة التى يمكنها التقاط الصور لـ85% من كوكب الأرض كل 15 يوما.

 

كذلك فإن وزارة الخارجية ترفع من أهمية مكتب التجارة الفضائية، وذلك من خلال الاستفادة من هذه الأقمار الصناعية الصغيرة فى رحلات الفضاء وأمور التجارة المختلفة، فيما تتعاون NGA فى الوقت نفسه مع إدارة الخدمات العامة لإنشاء بوابة واحدة لإيجاد وشراء بيانات الأقمار الصناعية.

 

بينما يعرض "نشاط مشاريع أبحاث المخابرات المتقدمة" تقديم معلومات الأقمار الصناعية كجزء من التحدى لتطوير رسم الخرائط ثلاثية الأبعاد، وكذلك تحديد مهام البناء فى الفضاء، وإذا سارت الأمور بشكل جيد، فإن الجهد المبذول سيعطى الجماعات الخاصة حافز أقوى لبناء الأقمار الصناعية الصغيرة، وسيكون لديهم عملاء (من القطاعين العام والخاص) جاهزة وتنتظر لشراء ثمار عملهم، ومع ذلك فإن الولايات المتحدة لديها طموحات أوسع نطاقا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة