أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثانى ضحية الانقلاب والمنفى

الأحد، 23 أكتوبر 2016 10:20 م
تعرف على أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثانى ضحية الانقلاب والمنفى خليفة بن حمد آل ثانى
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفى أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثانى، مساء اليوم الأحد، عن عمر يناهز 84 عاما، حيث ولد الشيخ خليفة بن حمد بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثانى عام 1932، وهو سادس أمراء قطر.

 

عين حمد وليًا للعهد فى عهد الشيخ أحمد بن على آل ثانى، فى 22 فبراير 1972، وقبل ولاية العهد كان قائداً لقوات الأمن ومسئولا عن المحاكم المدنية فى دولة قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة فى 24 أكتوبر 1960، ثم تولى منصب وزير المالية فى 5 نوفمبر 1960.

 

وشُكِّلت أول وزارة فى دولة قطر طبقاً لأحكام النظام السياسى المؤقت فى 29 مايو 1970 التى تولى فيها منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى منصب وزير البترول مع احتفاظه بمنصبى نائب حاكم الدولة ووزارة المالية.

 

كان الشيخ خليفة، اعتبر نفسه هو ولى العهد الشرعى بعد وفاة جده عبدالله، الذى جعل ولاية العهد لابنه حمد قبل وفاة الأخير عام 1947 فى حياة والده، فتنازل الشيخ عبدالله بن قاسم عن الحكم سنة 1949، إلى ابنه الثانى على بشرط أن يتولى ابن أخيه خليفة بن حمد ولاية العهد.

 

وظل الشيخ على يحكم إلى أن تنازل عن الحكم لابنه أحمد عام 1960م، وعين ابن عمه خليفة وليا للعهد، إلا أن الشيخ خليفة لم يرضخ لتنازل عمه على بن عبدالله لابنه، واعتبر نفسه أحق بالحكم من ابن عمه. وفى 22 فبراير 1972 استطاع الشيخ خليفة بن حمد أن يخلع ابن عمه، ويستولى على السلطة، وتولى مقاليد الحكم فى قطر.

 

وعزل فى 27 يونيو 1995 عن الحكم، فى انقلاب قام به ابنه وولى عهده الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى، واعتقل 36 من أنصاره، ثم اتهم بعد شهور من إقصائه عن الحكم بتدبير محاولة انقلابية لاسترداد الحكم، إلا أن تلك المحاولة فشلت، وتم ضبط قياداتها بمن فيهم وزير سابق، وإعادته إلى الدوحة من بيروت سنة 2003.

 

عاش بعد ذلك فترة خارج قطر بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وعدة عواصم أوروبية، فى منفى اختيارى لمدة 9 سنوات.

 

وعاد إلى قطر عام 2004 للمشاركة بتشيع جثمان إحدى زوجاته، وهى الشيخة موزة بن على بن سعود بن عبد العزيز آل ثانى، التى كانت ترافقه فى المنفى فى باريس، عن عمر يناهز الخمسين عاما، وهى والدة أصغر أبناءه، وهو الشيخ جاسم بن خليفة آل ثانى، الذى كان مرافقا لوالده فى الخارج.

 

تزوج الشيخ خليفة عدة زوجات، منهم ابنة عمه الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثانى وابنة عم آخر هى الشيخة آمنه بنت حسن بن عبد الله ال ثانى والشيخة موزة بنت على بن سعود بن عبد العزيز آل ثانى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوعلى

الله يرحمك والله يسامحك على الخلفة.. دى

-----

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

واضح ان نظام الحكم في قطر يقوم على الخلع فخليفة خلع ابن عمه وابنه حمد خلعه وجاء تميم ليخلعه !

الأمير تميم ولد المخلوع حمد ولد المخلوع خليفة الذى خلع ابن عمه واضح انها عائلة اصيلة في الشر وياترى مين اللى عليه الدور يخلع تميم بن موزه !! ربنا يعطيكم على قدر نيتكم السوداء

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من الناس

كله بيقلب كله

يعنى هو انقلب على ابن عمه، وبعدين ابنه انقلب عليه، عيلة مقلوبة كلها الظاهر، الله يرحم الجميع.

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

الله يرحمه

الميت لا تجوز عليه الا الرحمة لكن اتمنى ان لا تخرج علينا الخارجية ولا الرئاسة بتقديم التعازي لامير الارهاب ولو فعلتوا ارجوكم لا تعلنوا عن ذلك علشان ماتحرقوش دمنا

عدد الردود 0

بواسطة:

على ندا:: الشرقية

انها حقا عائلة::::::::انقلابيون بالوراثة

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

عيلة انقلابية

من الجد إلى العم إلى الاحفاد انقلابات

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله العرابى

رحم الله الشيخ خليفة فقد كان مجبا لمصر

رحم الله الشيخ خليفة فقد كان رجلا كريما ومحبا لمصر وقد عايشته أكثر من عشر سنوات وكان محبا لشعبه وأمينا على بلده. للاسف كان من خلفه حمد الفاشل فى الدراسة وجميعنا كان يعلم فشل حمد فى الدراسة وفشل أيضا فى إدارة شؤون البلاد.

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

دى عيلة كماشة كله بيخلع

خلع ضروسكم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

!!!!!!!!!!!!!!

الله يرحمه ويدخله الجنه

عدد الردود 0

بواسطة:

صالح سالم

كلمة حق /المملكة العربية السعودية

رحم الله خليفة بن حمد وأسكنه الجنة فقد كان شهما أصيلا مطبقا للشريعة ا?سلامية لايرضى بالظلم لأحد ،ويجب التفريق بين انقلاب وانقلاب فهو قد انقلب على الحاكم الذي عينوه أميرا وخليفة كان وليا للعهد حينها والمفروض ولي العهد يكون هو ا?مير إن أصبح الكرسي شاغرا أما الانقلاب الذي حصل عليه هو من ابنه حمد الذي عينه والده خليفة وليا للعهد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة