أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. ننشر مرافعة محامى الحكومة فى جلسة بطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية.. "الشريف": لدينا 20 حافظة و5 خرائط تؤكد سعودية "تيران وصنافير ".. ويؤكد: لا نريد سوى العدل بالقانون

السبت، 22 أكتوبر 2016 02:42 م
بالصور.. ننشر مرافعة محامى الحكومة فى جلسة بطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية.. "الشريف": لدينا 20 حافظة و5 خرائط تؤكد سعودية "تيران وصنافير ".. ويؤكد: لا نريد سوى العدل بالقانون جانب من الجلسة
كتب حازم عادل و أحمد عبد الهادى - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت جلسة طعن الحكومة على حكم بطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بمرافعة المستشار رفيق الشريف نائب رئيس هيئة قضايا الدولة،  والمسئول عن قضية تيران وصنافير، وكيلا عن الحكومة فى طعنها أمام المحكمة الإدارية العليا، قائلاً " إنه لديه ٢٠ حافظة مستندات وبها دليل منذ عام ١٩٣٤ ميلادية وفيها أذنت السعودية للخارجية  المصرية بمنحها إدارة الجزر ، وكتاب من الحكومة الحجازية به تبعية الجزيرتين، وأيضا كتاب من الخارجية السعودية ،وهذه المستندات موثقة وموجوده فى دار المحفوظات.

 

 

واستكمل نائب رئيس هيئة قضايا الدولة مرافعته : " إننا لا نريد سوى العدل بالقانون، وقدم مستند عبارة عن صورة من تعيين اتفاقية ترسيم الحدود ولا يوجد بها أى نص حول التنازل عن الجزيرتين وهذه دلائل موثقه ولا يمكن التشكيك بها ".

 

 

وتابع "الشريف" :" إن هناك أسباب للطعن على الحكم ، وهى الإخلال بحق المدعين وعدم الاستفسار عن المتدخلين فى الدعوى وأهليتهم وبالتالى يكون هناك بطلان تام للمتدخلين، كما أن الحكم أخطأ فى اختصاص وتفسير النصوص الدستورية كاملة، وتضمن المطعن الثالث فى فساد الحكم من الاستدلال من خلو الاتفاقية من وقائع التنازل" .

وأستطرد محامى الحكومة :" ادعاء الخصوم بالتدخل من قبل المسؤلين ونحن نقول إننا عملنا يستند على أدله، كما نقدم للمحكمة خرائط من أطلس خاص بالدولة يؤكد أن تيران وصنافير سعوديتان وهذا موقع من رئيس الجمعية الجغرافية واسمة  السيد الحسيني رئيس الجمعية الجغرافيه هو من وقع عليها وهو صادر عام  ١٩٢٨ .

و أكد أن الخريطه السياسية هى المرجع الوحيد للإثبات، ويلون فيها كل حدود الدول، وهي ما أثبتت أنها لا تضم تبعية الجزيرتين لمصر .

وأشار إلى أن هناك مستند به صوره ضوئية وتحتوى على مكاتبات بين وزير الحربية والدفاع المصرى والعمليات الحربية سنة ١٩٥٠ تبين وضع الجزيرتين وتم اعتمادها من الوثائق المصرية وتبين احتلال الجزيرتين.

كما تقدم  بمستند سرى من وزارة الحربية عبارة عن كتاب يسمى "السمات العامة لأهم جزر البحر الأحمر "يشير إلى أنه من أهم جزر السعودية هى جزيرتى تيران وصنافير .

وقُدَّم محامى الحكومة  كتابا بعنوان " البحار "  لصلاح عامر، وآخر للجمعية الجغرافية للسيد الحسينى .

وأوضح محامى الحكومة أن المحكمة طلبت بيان لجنة الخبراء ولجنة الخمسين ونحن نقدم أعمال اللجنة  كمستندات ، ونحن نقدم أيضا ما كلفنا به وهو المرسوم الملكى بشان عقد المقارنة بين الخطوط وخطوط الأساس ونحن نقدمه للمحكمة .

وتابع :" إن مصر أخذت بخط الاساس المستقيم، وهو ما يدل على أننا لسنا لنا تواجد بالجزيرتين، مشيرا إلى أن المحكمة طلبت اجتماعات اللجنة المصرية السعودية وبها ١١ اجتماع.

وقال "الشريف" إن هيئة قضايا الدولة تم تكليفها من المحكمة  بتقديم صورة من المرسوم الملكى بشان خطوط الأساس ، وقد قدمت  الهيئة ما يثبت سلامة الموقف المصرى وسلامة القرار المصرى.

ووجهت المحكمة سؤالا لمحامى الحكومة : "طلبنا عقد المقارنة بين الخطوط" ؟ وأجاب :" موجود، والاجراءات الفنية لتعيين الحدود البحرية تمت طبقا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، كانت مطلوبة وتم تقديمها .

وأضاف محامى الحكومة :" ليس لنا نقاط أساس على جزيرتى تيران وصنافير".

ورد رئيس المحكمة على ما أثارة محامى الحكومة :"  نكتب ولا نرجع في الكلام ده

كما سمحت المحكمة للمحامين الحاضرين بالحديث دون تكرار، فاثبت خالد على أسماء الحاضرين وهم على أ يوب وخالد على ومالك عدلى وعلاء عبد التواب وعصام الاسلامبولى و طارق نجيده ومعصوم مرزوق ومحمد عبد الوهاب وأشرف عمران المحامون، وطلب من المحكمة أن يكون آخر المتحدثين .

 

 

 

وبدا على ايوب المحامى المرافعة دافعاً بانتفاء ركن الاستعجال في الطعن حيث ان الحاضر عن الهيئة طلب الاستعانة بالخبراء وطلب احالة الدعوة الى لجنة متخصصة في الجلسة الاولى وهذا ينفي ركن الاستعجال

 

وقال "ايوب" ان هيئة الدفاع تقدمت بجميع الوثائق والمكاتبات والكتب ولائحة الحجر الصحى التى تؤكد مصرية الجزيرتين، مشيرا الى ان الحكومات السابقة اثناء الاحتلال البريطانى لم يتنازلوا عن الجزيرتين، مؤكداً على ان تيران وصنافير مصرية بشهادة اطلس السعودية طبعة عام ٢٠٠٠

 

وعلق "ايوب" ان وثائق الامم المتحدة التى قدمتها الحكومة، قائلا "انه يريد ان يلفت نظر المحكمة الى كلا من البنود بالمواد  ٦٠ و١٣٢ و ١٣٣، والتى يفيدوا ان السجلات الرسمية للحرب العالمية الثانية تثبت وجود القوات المصرية على الجزيرتين، وتؤكد ان الجزيرتين يقعوا تحت السيادة المصرية منذ عام ١٩٠٦ .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد علي

....

أنت لا تستحي يا رفيق الشريف .الجزر مصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

منطق غريب

عمر ماشوفت بلد في العالم بتدافع بشكل مستميت انها تثبيت أن في جزيرتيين مش ملك ليها الامر ده مخالف لاي منطق يقبله عقل هذا أن دل علي شيء أن هناك شئ غامض وغير معلن في الموضوع

عدد الردود 0

بواسطة:

النفعية الانتهازية

رقم 2 معاك حق

بس لو فكرت فيها شوية مش حتلاقيها غريبة أبدًا ، الحكاية سلم واستلم

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب

إلى رقم 2 و 3

العكس هو الصحيح . لو والدي سلم لحضرتك أمانة . فقمت سيادتك بردها لي . قام ابنك طعن على رد الأمانة فالذي تفعله الحكومة و حضرتك و هو توضيح لماذا قمت حضرتك برد الأمانة .ثانيا الموضع علمي بحت و ليس سياسيا . فالرد ليس على القرار السياسي بل يجب أن يكون الرد على الجمعية الجغرافية المصرية منذ أوائل القرن العشرين . فهل لدى حضرتك رد علمي ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عاشق النيل

هيئة قضايا الدوله " المصريه "

موقف هيئة قضايا الدوله مؤسف و صادم ... حتى لو افترضنا جدلا ان الجزيرتين سعوديتين و ان هناك نزاع بين الاشقاء على ملكية الجزيرتين الموقف الطبيعى ان تكون هيئة قضايا الدوله مع الدوله ! و اقصد بالدوله املاك الدوله او ما تحت سيادة الدوله و لا تنحاز لراى حاكم او حكومه و على اقل تقدير تقف الهيئة محايده اما ان تستميت فى الدفاع عن حق دوله اخرى فى اراضى تحت السياده المصريه فهذا امر محزن للغايه .... حل مشكلة الجزيرتين لن ياتى الا بالتحكيم الدولى على الا يشمل الوفد المصرى الى اى لجنه تحكيم ايا من اعضاء هيئة قضايا الدوله ... و ستحيا مصر كريمة بين الامم

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

تعليق رقم 2

تعليق رقم 2 الموضوع في يد المحكمه وهذه قمة الديموقراطية شخص يختصم الحكومه أمام المحكمه والحكومه تقف مثلها مثل من يختصمها ،،،دون البطش بهذا الشخص زمن البطش انتهي وهذا رد قوي علي من يقولون لا يستطيع أحد أن يعبر عن رأيه في مصر واقول له في مصر يستطيع أي أحد أن يختصم الحكومه في مصر،،،وتحيه لتعليق رقم 4،طبيب، فعلا الموضوع علمي بحت ولكن بيحاولوا يقلبوه سياسي.

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح رميح

جزيرتى تيران وصنافير

بسم الله الرحمن الرحيم - موضوع تيران وصنافير وهل هى مصرية ام سعودية يجب مناقشته اولا بين العلماء المحايدين سواء اقر العلماء بان تيران وصنافير مصرية او سعودية فيجب الالتزام بهذا القرار واخيرا احب ان اقول وهى شهادة لله ان السعودية كثيرا ما ساعدت مصر وتساعد المسلمين والعرب ولا تتاخر عنهم ولكن الحق يجب ان يرد الى اصحابه سواء هذا الحق بجانب السعودية او مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

جزبرتى تيران وصنافير مصريتين مثل حلايب وشلاتين

....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة