أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ أمراض مفاصل: فقدان الوزن السريع يسبب ارتفاع النقرس

السبت، 22 أكتوبر 2016 12:06 م
أستاذ أمراض مفاصل: فقدان الوزن السريع يسبب ارتفاع النقرس النقرس - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور على عيد الديب أستاذ أمراض المفاصل والروماتيزم والطب الطبيعى بطب طنطا، أن التهابات المفاصل ليست سوى مرحلة من مراحل مرض النقرس، فحمض البوليك العالى يؤدى إلى دخول المريض فى خشونة مبكرة بل ومضاعفة للمفاصل بالإضافة إلى الألم الشديد والتورم الكبير.

 

وأشار الديب إلى أنه للأسف المريض المصرى لا يحركه إلا الألم حتى وإن شعر بأعراض تسبق الألم لا يذهب للطبيب إلا بعدما يفوق الألم قدرته على التحمل، وللأسف قد يذهب المريض لطبيب عظام فيرى نسبة البوليك 6.5 والحد الأقصى 7 فيقول أن كل شىء على ما يرام، رغم ان المدرسة الإنجليزية للطب وهى الأقرب للطب المصرى تعتبر الحد الأدنى هو 5 وليس 7، لأن السبب الخفى لم يعالج.

 

وأوضح أستاذ أمراض المفاصل والروماتيزم، أن حمض البوليك لا بد من ضبطه فى الجسم تماماً مثل الكولسترول لأن زيادته فى الدم قد يسبب فشل كلوى ومراعاة النسبة الطبيعية منه تحمى الكبد والكلى والرئتين والمخ، والنسبة الطبيعية من 3.5 إلى 5.

 

ويحذر من يسعون لعمل ريجيم سريع لأن النزول السريع فى الوزن يعنى يوريك أسيد عالى وهنا لابد من تنظيم شرب المياه والبُعد عن المأكولات ذات اللون البنى مثل "اللحم والبط والفول والشاى والكبده"، كما يوصى بألا يقوم طبيب عظام فقط بفحص المريض ولكن لابد من فريق عمل متكامل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة