أكرم القصاص - علا الشافعي

"القمنى" يهاجم "العهد القديم".. ومدرس لاهوت يؤكد: يشكك فى وطنية الأقباط

الجمعة، 21 أكتوبر 2016 04:30 ص
"القمنى" يهاجم "العهد القديم".. ومدرس لاهوت يؤكد: يشكك فى وطنية الأقباط سيد القمنى
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاد الباحث سيد القمنى لإثارة الجدل من جديد بعد اتهامه فى قضية ازدراء الأديان، ولكنه اختار العهد القديم والتوراة والأقباط المصريين هدفًا لمرمى نيرانه هذه المرة، وتناول بالنقد ما أسماه نبوءات العهد القديم (التوراة) حول مصر، حيث ذكر أن أنبياء العهد القديم تمنوا خراب مصر وزوالها، وهو ما رفضه الأقباط المصريون فاتهمهم القمنى بعبادة الأساطير وتغليب الدين على الوطن؟.

 

نشر القمنى مقالًا عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، قال فيه أن الأزمنة الأخيرة لإسرائيل، زمن أنبياء إرميا وإشعيا، وقبل زمن تدمير الهيكل على يد طيطس الرومانى وتشتيتهم فى بقاع العالم، وقف أنبياء إسرائيل على عتبات النهاية،‍‍‍‍‍‍‍‍ يتنبئون بعودة المجد السليمانى، وقيام دولة إسرائيل مرة أخرى، وأنها حينذاك ستسود العالم، لكن قيامها كان يشترط أولاً وأخيراً خراباً تاما لمصر، وإذلالا لها، وهو ما يفصح عن التكوين النفسى والعقلى ومدى التشوه الذى لحق بنفوس القوم تجاه مصر.

 

 وأورد القمنى فى مقاله الإصحاح التاسع عشر من سفر إشعياء النبى من العهد القديم حين قال "وحى من جهة مصر، هو ذا الرب راكب على سحابة سريعة وقادم إلى مصر، يذوب قلب مصر فى داخلها، تنشف المياه من البحر ويجف النهر وييبس وتنتن الأنهار، والرياض على النيل على حافة النيل وكل مزرعة على النيل تيبس وتتبدد ولا تكون، فى ذلك اليوم تكون مصر كالنساء، فترتعد وترتجف من هزة يد رب الجنود التى يهزها عليها، وتكون أرض يهوذا رعباً لمصر".

 

‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ويتابع نقله عن سفر أشعياء فى الإصحاح الثلاثين: "ويل للبنين المتمردين يقول الرب.. الذين يذهبون لينزلوا إلى مصر للمعونة ليلتجئوا إلى حصن فرعون ويحتمون بظل مصر، فيصير لكم حصن فرعون خجلاً، والاحتماء بظل مصر عارا".

 

ويستكمل القمنى: "أما حزقيال النبى فلم يبخل على مصر وهو يوجه كلام الرب الإسرائيلى إلى الفرعون المصرى المقبل"، بالإصحاح 29 حيث يقول: "هاأنذا المليك على أنهارك، أجعل من أرض مصر خربة مقفرة من مجدل إلى أسوان.. وأشتت المصريين وأبددهم من الأرض".

 

من هذه المحاولة لتأويل وتفسير العهد القديم، انطلق القمنى ليشكك فى وطنية الأقباط المصريين الذين اختلفوا فكريًا مع محاولته فى التفسير، رغم إنها قد تخطئ وتصيب، وقال: "أبدا لا أستطيع أن أرى رابطاً للمجتمع غير الوطن فإذا سبقه الدين كقيمة أولى من أي طرف يكون فوراً عدو خبيث ضد الوطن، ويريد تقسيم وتمزيق الوطن، الدين حالة خاصة بصاحبها أما الوطن فهو دين الجميع، مصر هى دينى الوحيد الصحيح الذي نلمسه ونعيشه ولا يحتاج الأدلة الغيبية الغبية لتأكيده، المصريون أولا يبقون على صفحتى وعلى الآخرين المغادرة بأدب، لن أحذف أحداً لكني أتمنى ممن يعبد الأساطير الكارهة لوطنى أن يذهب لأمثاله ويتركنا على ضلالنا".

 

من جانبه، رد مينا أسعد كامل مدرس اللاهوت بالكنيسة القبطية على محاولات القمنى فى التفسير، قائلًا أن الاصحاح الـ19 الذى يستند إليه القمنى فى هجومه على الكتاب المقدس هو نفس الإصحاح الذى وردت فيه الآية "مبارك شعبى مصر" مفسرًا: هذا التعبير فى التفاسير الحديثة يعنى أن شعب مصر هو الذى حافظ على نقاوة الأديان وهو الذى استقبل المسيح بعد هروبه من هيرودوس.

 

وأشار مدرس اللاهوت، إلى أن مفهوم النبوءة فى الكتاب المقدس يعنى توقع ما سوف يأتى، ومن ثم لا يمكن الحكم عليه قبل أن يحدث، لافتًا إلى أن العهد القديم حين تنبأ بخراب مصر قد أورد ذلك فى حديثه عن نهاية العالم الذى ستفنى فيه جميع الأمم.

 

وقال أسعد، إن ما طرحه القمنى سبق وأن ناقشه المفكرين منذ القرن التاسع عشر فى عشرات الأبحاث الأكاديمية، رافضًأ أن يستغل قضية أكاديمية وبحثية للطعن فى وطنية الأقباط المصريين والمتدينين منهم الذين رفضوا تأويلاته الخاصة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Mina

تفسير الايه

آية (1) وحي من جهة مصر هوذا الرب راكب على سحابة سريعة وقادم إلى مصر فترتجف أوثان مصر من وجهه ويذوب قلب مصر داخلها. وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ مِصْرَ = الوحى شمل عمر المسيحية في مصر من يوم دخول المسيح إلى مصر إلى نهاية العالم (آخر آية في الإصحاح) . سَحَابَةٍ سَرِيعَةٍ = هي العذراء مريم فالسحاب عموما يشير للقديسين المرتفعين عن الأرضيات ومحلقين في السماويات (عب 12: 1). وهي خفيفة ومرتفعة نظراً لقداستها لذلك قال عنها سريعة. ويذكر التقليد أنه عند دخول المسيح إلي أرض مصر كانت الأوثان تسقط في كل مدينة يقيمون بها، فكانوا يطردونهم ولذلك إضطروا أن يسيروا 1000كم في أرض مصر. وكان هذا ليبارك المسيح أرض مصر كلها، فلها دورها في حفظ الإيمان السليم قديما (أثناسيوس وغيره)، وفي إظهار حقيقة ضد المسيح في نهاية الأيام حين يخدع هذا الوحش العالم كله ويرعبهم بوحشيته (رؤ 13) وقارن مع (دا12: 1 – 3).

عدد الردود 0

بواسطة:

mina s. wadea

سؤال

هو انا من حقى كمصرى ارفع قضية ازدراء اديان ... ولا ايه ؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر هي وطني

و المثير للضحك انهم يريدون الغاء قانون ازدراء الاديان

لما هذا يصدر في وجود القانون فماذا لو تم الغاءه ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

اديب عطا الله

للأسف لقد رسب كهان الاقباط في الامتحان

أولا الدكتور القمني قامة ومفكر لن يتكرر وما قالة نقولة نحن الاقباط ونكررة ونتسائل فية ولما نسمع إجابة نعيد التساؤل كانت فرصة للرد ولكن الاقباط ضيعوها تحية الي الدكتور القمني ولقد رردت علي سيادتكم في الاقباط المتحدون اتمني ان تقرا ردي وان لن تقتنع فارجو ان يرد علي سيادتك من اكلت القطة لسانهم من الكهان من ينبرون الي الهجوم بلا رحمة علي الطوائف المسيحية الاخري

عدد الردود 0

بواسطة:

اديب عطا الله

لماذا القتل في العهد القديم ؟

أولا قبل أي شيء المفكر المتميز سيد القمني لم يشكك في وطنية الاقباط اما عدم الرد علية والهجوم علية فهو للأسف يعبر عن قصور يعانية شباب الاقباط من قيادتهم الدينية التي نجحت فقط في التهجم علي الطوائف المسيحية الأخرى وهنا اقدم شكري للمفكر الكبير سيد القمني وساحاول الرد علي نقطة مهمة وهي لماذا امر الله بالقتل قديما ------ أولا يجب علي كل قبطي ان يشكر المفكر المجدد الدكتور سيد القمني علي طرق باب موضوع اثار الكثيرين وكان حجر عثرة لكثير من المسيحيين وهو سؤال مهم جدا لماذا امر الله بقتل بعض الأمم بل واطفاهم بل والحيوانات لماذا كل هذا ؟؟؟ في الحقيقة بكل بساطة لا يمكن لمن يعيش في القرن الواحد والعشرينبعد الميلاد ان يحكم علي من كان يعيش في القرن العاشر قبل الميلاد بل ان من يعيش في اوربا وامريكا سيجد عادات تختلف عمن يعيش في اليمن اوالصومال وهذة المقدمة ضرورية قبل ان نسال لماذا امر الله بقتل اقوام عن بكرة ابيهم لنعود بالخلف الي وقت ىامر الله بقتل هذه الأمم أي نرجع اامكان والزمان والحدث ولنري من هم وما هي عاداتهم وهل يستحقوا القتل ؟ -كانوا يعبدون الشيطان علنا -كانوا يقدمون أطفالهم اضاحي بشرية للاله وهو ابليس --كانوا يمارسون اللواط والجنس في الشوارع --كانوا يمارسون الجنس مع الحيوانات علنا وكان أطفالهم مسوخ كريهه -بعضهم مثل عماليق هجم علي بني إسرائيل بوحي شيطاني للقضاء علي الانبياء وعلي من يعبد الله الواحد وعلي نسائهم واطفالهم لكي يقضوا عليهم -كان الأمم التي امر الله بالقضاء عليهم يكرسوا اطفالهم ويوصموهم للالهه ضحايا او حراس للمعابد -- هؤلاء الأمم كانوا في حرب مستمرة مع لعضهم البعض وهوايتهم القتل والدم ولقد اعطي الرب هؤلاء الناس فترة طويلة 400 عام ليتوبوا الله تبارك اسمة قدوس ولة عقابة الإلهي لكل من يخالف شريعتة الإلهية بل وكل من يمارس الشر وحتي بنو إسرائيل عاقبهم الرب واذلهم بسبب رفضهم وبعدهم عن الله وراي اليهود الاما واذلال مثل أي شعب شرير الخلاصة كانوا ناس اشرار يشيعوا القتل ويدنسوا الجنس البشري بخلطة مع جنس اخر نتاج جنس مع الحيوانات ودموينن وان بقوا سيقضوا علي البشرية ولهذا هم يستحقوا القتل مع أطفالهم الكائنات الغريبة علي الجنس البشري وان بقوا سيقضوا علي الانسانية والان يبقي سؤال لماذا امر الله بني إسرائيل بقتلهم ولما لا يفنيهم مثل سدوم وعمورة مثلا ؟؟ وعلي حسب تفكيري لقد استخدم الشيطان هذه الشعوب وأيضا استخدم الله شعبة في محو شعوب كان الله يعرف ان وجودها سيقضي علي البشرية كما ان الله تبارك اسمة للابد هو قدوس لا يدانية شر ولا اثم وهو يعطي الانسان فرصة ليتوب فن رفض التوبة كان العقاب وعامل كل الناس بعدالة حتي بني اسرائيل عاقبهم الرب واترك المجال لثقاة اللاهوتيين ليردوا حسب ارشاد الروح القدس لهم الا اذا كانت القطة اكلت لسانهم الذي يخرج فقط لمهاجمة الطوائف الأخرى فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

الى السلفي رقم 2 و 3 و4

لاتعلمنا الوطنية يا وافد الصحراء

عدد الردود 0

بواسطة:

فكرى ابراهيم

مصر وطن يعيش فينا وليس وطنا نعيش فيه

وثوق الانسان أن الرب معه يحل مشاكل كثيرة ( من اقوال العظيم الانبا شنوده ) رحمه الله .

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل مقار

سيد القمني والكتاب المقدس

مع كل الاحترام لسيد القمني اللا انه بخلفيته الاسلامية يحاول ان يقرا ويفسر مقطع من كتب النبوات عن مصر ولا أراه يرجع الي كتب التفسير لانه هناك من نقبوا وفسروا قارنين مختلف الآيات ببعضها فلم يجيء في مقاله انه قرا سوي تلك المقاطع وربما اقتطعها من النت من مواقع شبهات علي الكتاب المقدس لذا انصحه ان يتروي ويبذل جهدا اكبر لعله يجد فرصة للفهم لان ما ذكره حدث فعلا بعد قليل من زمن كتابته وليس سياتي فيما بعد اقرأ التاريخ المصري عن فترة جفاف النهر وانقسام مملكة مصر الي اكثر من عشرين إمارة وفرار كثير من المصريين من الحروب والجوع

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مصري

سؤال الى الاخ 2 mina s. wadea

طبعا من حقك ترفع قضية ازرداء ..ده دينك ولايمكن السكوت على اهانة ايمانك..

عدد الردود 0

بواسطة:

yasser

قلنا انه ملحد

قلنا ان القمنى ملحد يحب الشهرة و يرمى يمينا و يسارا بشبهاته عل أحدا ان يلتفت اليه و بالفعل نجح لانهم كانوا سعداء به لانه كان يهاجم الدين الاسلامى ، و ها هم مسيحيو مصر لم يسلموا من ترهاته و افكه .. لا تعطوه اكبر من حجمه و لا تنشروا أفكاره فهذا ما هو يريده و انتم تحققوه له على طبق من ذهب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة