أكرم القصاص - علا الشافعي

عضو "تشريعية البرلمان" تطالب بإلغاء خانة الديانة فى كافة مستندات الدولة

الإثنين، 17 أكتوبر 2016 08:00 ص
عضو "تشريعية البرلمان" تطالب بإلغاء خانة الديانة فى كافة مستندات الدولة النائبة سوزى عدلى ناشد
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت النائبة سوزى عدلى ناشد، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بتعميم قرار الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، بإلغاء خانة الديانة من الأوراق والمستندات التى تتعامل بها جامعة القاهرة، ليشمل الجامعات والنقابات المهنية وكل الأوراق والمستندات فى مؤسسات الدولة كافة.
 
 
وقالت ناشد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه يجب الاكتفاء بخانة الديانة فى شهادتى الميلاد والوفاة فقط، وذلك لإثبات المواريث وعلاقة الزواج، أما دون ذلك فعدم وجود الديانة فى بطاقة الرقم أو أى مستند لن يلغى ديانة الإنسان، ولا توجد من الأساس فى الدول المتقدمة.
 
 
وأوضحت عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن قرار رئيس جامعة القاهرة خطوة جرئية، خاصة وأنه أكد أن بعض الطلبة المسيحيين يتم استبعادهم من الدراسات العليا بسبب الديانة، مضيفة أنه ليست كل الشهادات التى تخرج من الجامعة بها بخانة الديانة، فهناك شهادات أخرى تصدر دون وجود تلك الخانة.
 
 
وأكدت ناشد، أنه فى مجلس النواب لا يتم الاستناد لخانة الديانة فلا توجد فى المستندات أو الأوراق المطلوبة للتقدم ولا حتى فى الكارنية، ولكن توجد فقط فى بند "صفة الترشح" وليست كبند مستقل باسم "خانة الديانة" وذلك بعد أن أكد الدستور المصرى على كوتة كتمييز إيجابى للفئات المهمشة كالأقباط والمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة، فى البرلمان خلال أول دورة برلمانية، وبعد انتهاء الدورة فى مدتها الأولى خمس سنوات ستنتهى الكوتة عدى المرأة ، وبناء عليه لن يكون بالمجلس أوراق تحوى خانة الديانة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

هل الغاء خانة الديانة تلغى المعرفة

نحن دولة مصرية عربية اسلامية يدين اكثر من90"% من سكانها بالدين الاسلامى فهل تأتى اصحاب الديانات الاخرى لترفض بوضع عشنا عليه اكثر من مئات السنين واذا تم حذف خانة الديانة من الاوراق كما تقولون فهل ستتغير الاسماء التى تدل على ان هذا مسلم وهذا غير مسلم على الاقل فى دولنا العربية ثانيا دولة مثل السعودية بها اماكن مقدسة لايدخلها الامن هو مسلم فعندما ننزع الديانة من البسبور ومن البطاقة الا نفترض من كان لدية سوء نية من اصحاب الديانات الاخرى واراد بعمل تخريبى فى هذة الاماكن المقدسة ماذا يكون الموقف طبعا السعودية مسموح بوجود اصحاب الديانات الاخرى فى اماكن غير الاماكن المقدسة سواء للعمل اوالتجارة او اى شئ اخر هذا فكر خاطئ سيادة النائبة ثانيا من يمنع طالب علم لمجرد ديانتة فيجب محاكمتة فورا ثالثا لى رد على المحامى جبرائيل بعدم وجود دكتور امراض نساء مسيحى بأن الدين الاسلامى يمنع المرأة المسلمة الا بالكشف عند امراءة مسلمة او د.مسلم فكيف اذن ان تكشف على اجنبى بالنسبة لها ولكن يوجد دكاترة مسيحيين امراض نساء فى كل المراكز والمحافظات ومن يذهب لهم فهو حر ارجوكم اتقوا الله فى مصر نحن شعب واحد وان اختلفت الديانات

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

ماينفعش ...!!!

يعنى لما شاب يتقدم لخطبة ابنتى .. أعرف ديانته ازاى ..؟؟ .. ولا أنتم عاوزينها فوضى ....!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر المصرى

اللة ينور عليكى يااستاذة سوذى

اول خطوة فى الطريق الصح لمصر لسباق الدول المتقدمة وتحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر المصرى

انا لا اتفق مع رقم 1

اول التمييز فى هذة البلد اولها خانة الديانة لانها هى الخانة الوحيدة التى تمنع الاقباط من مماسة حقوقهم وواجباتهم نحو الوطن وفصالهم عن اخواتهم المسلمون...

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عبد العزيز

الفاضى يعمل قاضى

يبدو ان سيادة الناءبة تريد محو هوية هذا المجتمع.ففى هذه الحالة ممكن يتقدم لبناتنا بهاءيين او بوذيين او ملحدين وندخلهم بيوتنا ونصاهرهم بدون ان نعرف اصلهم وفصلهم.كنت اظن ان عضوة البرلمان عندها وعى اكثر من ذلك.ولكن يبدو ان مسح هوية وشهضية هذا البلد اصبحت هواية للبعض من المتلاعبين بمصير هذا البلد وهويته.

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

لا يحوز الغاءخانة الديانة من الرقم القومى او جواز السفر لانه يتعلق بها احوال شخصية يعتد بها !!

ليست المشكلة فى وجود خانة الديانة فى الاوراق الاخرى بل فى التسامح بين الناس فهناك اسماء معروف ديانتها ىمسبقا مثل محمد واحمد ومحمود وغيرها معروف انهم مسلمون وهناك اسماء جورج وحنا وبطرس وجرجس وغيرها معروف انهم مسيحيون فهل معتى ذلك ان يتعرضوا للاضهاط من المحتلف معهم دينيا بالطبع المهم تغليظ العقوبة من يظلم احد بسبب ديانته !!

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" تفنيد التعليق الأول باسم مصراوى "

1 - هل وجود خطأ لمدة طويلة يجعله واقعا لا ينبغي تغييره ؟ ( ردا على : فهل تأتى اصحاب الديانات الاخرى لترفض بوضع عشنا عليه اكثر من مئات السنين ) ... 2 - أما بالنسبة للأسماء فلك حق فيها و لكن يجب سن قانون الغاء التمييز و تجريم فعله ( كما نص الدستور فى المادة الأولى من الباب الأول " المواطنة " و المادة الثامنة التى تنص على كفالة الدولة لمبدأ تكافؤ الفرص ) ... 3 - موضوع " سوء النية من اصحاب الديانات الاخرى " واراد بعمل تخريبى فى هذة الاماكن المقدسة , و الرد عليه هو " اختشي يارجل " هل سمعت غير داعش و القاعدة و الجماعات الشيعية الايرانية من دنس الأراضى المقدسة ؟! و هل رأيت فى حياتك مسجدا تم تفجيره الا هؤلاء ؟! ... 4 - " إن الدين الاسلامى يمنع المرأة المسلمة الا بالكشف عند امراءة مسلمة او د.مسلم " هذه فتوى ناقصة و باقيها هو " أنه يجوز لها ذلك عند الضرورة أي عدم وجود بديل لذلك " ... كما أن عدم تعيين أطباء نساء بالجامعة ليس له علاقة بهذه الفتوى لأن كليات الطب تقبل الجميع ذكورا و اناثا , مسلمين و مسيجيين , و هل باقي التخصصات ( غير النساء ) يجرى بها هذا التمييز ؟؟!!! ... و للعجب فأنت تختم تعليقك بعبارة " اتقوا الله فى مصر نحن شعب واحد وان اختلفت الديانات !!! " فهل تؤمن فعلا بهذا أم أنه مجرد " انشاء " و لغو لا طائل منه ؟؟!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

الاسلام فى القلب \ليس باللحية او النقاب او الجلباب او البطاقة\وهل كان رسولنا العظيم معه بطاقة

نضم صوتنا الى صوت النائبة -وليعلم الجميع ان التربص المتواجد بمدن الصعيد والتصيد سيقل مع الوقت\\واقول للمعارضين: انظروا ما يحدث فى العراق من قتل وهدم للبناء الاجتماعى\هناك جوامع سنية واخرى شيعية ويتم التفجيرات بها بسبب الطائفة ولمن لا يعلم:هناك اسماء شيعية بعينها-وهناك اسماء سنية بعينها وهناك اسماء مشتركة تترك للتمويه-وما يحدث من لجان شعبية بالشارع العراقى وتقتل الاخر باعتباره كافر يحسمونها من الاطلاع على البطاقات-نحن فى مصر اولى بنا الاحتياط لان الاديان هنا اسلام ومسيحية\اى اختلاف اديان وهو اخطر من الاختلاف الطائفى لنفس الدين:وللمعارضين ان يعلموا ان زمن التجارة بالدين واستغلال الكهنوت والمظاهر قد انتهى

عدد الردود 0

بواسطة:

samehali

ايه القرف ده . طيب انا بقى مواطن مسلم ومش موافق

بجد والله حرام فعلا جابر نصار ده مستفز جدا ’’

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

انا حاصل على جنسيه احدى دول اوربا الغربيه...وليس بباسبورى خانه ابديانه او خانه الوظيفه

كل جوازات وهويات اوربا وامريكا وكندا واستراليا ليس بها خانه الديانه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة