أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.. "العيش الشمسى" قصة كفاح سيدات درب الشقف بملوى فى المنيا

الأحد، 16 أكتوبر 2016 04:00 ص
بالفيديو والصور.. "العيش الشمسى" قصة كفاح سيدات درب الشقف بملوى فى المنيا الفرن داخل المنزل
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضم حارة ذكى درب الشقف التابعة لمدينة ملوى، عددا من المنازل يسكنها مجموعة من السيدات بينهن الأرامل والمطلقات والفقراء ممن لا يجدون قوت يومهن.


الفرن داخل المنزل

منذ 5 سنوات وجدن أنفسهن بلا عائل ولا مجال للرزق إلا بالعمل فقررن صناعة العيش الشمسى داخل منازلهن وبداخل كل منزل قصة مختلفة، سببها لقمة العيش منعا للتسول أو العيش الحرام.


إحدى السيدات تروى قصة العمل


"العيش الشمسى" قصة كفاح سيدات درب الشقف بملوى... by youm7

تقول أم محمد الساعى التى تبلغ من العمر 55 سنة: إن زوجى توفى عنى منذ عدة سنوات ووجدت نفسى العائل الوحيد لأبنائى الثلاثة فقررت أن أعمل من أجل كسب لقمة العيش، لكن لم أجد ما أعمله بعد هذا العمر، لكن الظروف كانت بجانبى، فعدد كبير من نساء الحارة توفى عنهن أزواجهن فقررن أن نعمل سويا. ومن هنا كانت فكرت صناعة الخبز الشمسى داخل منازلنا وتوزيعه على التجار..


إحدى السيدات العاملات بمشروع الخبز

فيما أضافت الحاجة منى عبد الحى، أن كل منزل داخل الحارة به فرن لتصنيع الخبز الشمسى، ونبيع الرغيف الواحد بجنيه وربع، وأضافت الحاجة منى عندما وجدنا أنفسنا بلا عائل وتوفى أزواجنا والحالة الاقتصادية صعبه جدا قررنا نعمل بأيدينا.


السيدات تشكين سوء حالتهن

وأشارت إلى أننا نقوم بشراء الدقيق من تجار الجملة، لكن الفترة الأخيرة الأسعار اشتعلت والشكارة الكبيرة أضيف إلى سعرها 40 جنيها، والصغيرة من 70 جنيها إلى 90 جنيها، وتسبب ذلك فى توقف عدد من السيدات عن العمل لأنهم حسب قولها "مش لاقيين يشتروا الدقيق".


الخبز بعد الإنتاج وأثناء البيع

وأوضحت أن أدواتنا فى العمل بسيطة، وهى الفرن وأسطوانة البوتاجاز والقرص المصنوع من الفخار، وكثير من بيننا اقترضوا من أجل شرائها.


اليوم السابع يحاور السيدات فى حارة درب الشقف

أما أم نادى أحمد إحدى السيدات العاملات بالخبز، أقوم بإنتاج 300 رغيف شمسى يوميا، ويوزع على التجار، لكن الأسعار ارتفعت بشكل كبير عن الأيام الأولى التى كنا نعمل فيها، وأضافت الرزق يزيد فى المواسم مثل شهر رمضان وشم النسيم.

 

القرص المستخدمة فى تصنيع الخبز









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

((( نساء مصريات حتى النخاع ...من ذهب)))

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

...اي ((ست )) منهم تستحق لقب ..سيده مصر الاولى ..مش تقولي لي انا برقص في بترينه ماحدش يقدر يلمسها ..ياعيعي فبده ..بلاقرف .

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

احسنت ياحسن ياعبدالغفار .وغفر الله لك ولوالديك ..على هذا التقرير الذي يبرز عظمه المراه المصريه الجدعه اللي بمليون راجل ..وياجهابذه المجلس البطيخي للمراه .مدوا يد العون لهؤلاء العظماء .ولا لازم يكونوا عاملين شعرهم موضه ومانيكير وباديكير ..اشتغلوا ومدوا لهن يد العون ده الموضوع كله شوية دقيق .هوه كل راس مالهم .اتحركوا .وساعدوا ومدوا يد العون لهؤلاء العظماااااااااااء .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عمر

التموين يضبط عيش شمسي مجهول المصدر

وبعد يومين يطلع لنا خبر جديد يقولك التموين يضبط كمية كبيرة من العيش الشمسي مجهول المصدر وبدون بيانات قبل تعبئته وبيعه في السوق السوداء ...........زي مخزن البلح اللي ضبطوا فيه بلح مجهول المصدر وبدون بيانات قبل تعبئته وبيعه في السوق السوداء ........ وزي السناكس مجهولة المصدر اللي ضبطوها قبل بيعها ............... والله مهزلة ........ التموين عايزين يغطوا على فضايحهم وعجزهم عن توفير السلع الغذائية بأخبار ضبط السلع مجهولة المصدر

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

تحية لكل من ساهم في هذا الخبر

لأن دول هم نساء الصعيد الكادحات ولا ينتظرن الاجر الا من الله سبحانه وتعالي . مش فلانه وعلانه اللي مصدعنا علي الفضائيات ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

همه دول ملكات جمال الصعيد

عدد الردود 0

بواسطة:

الجندى

الى رقم 4 .... بلاش التموين أية رأيك فى الجمارك ؟

اولا تعليقى هذا ليس أعتراض على السيدات المكافحات ،بل احييهم على كفاحهم ، ولكن تعليقى على موضوع ( ضبط عيش شمسى ) اللى حضرتك ذكرتة ،،، من يومين جمارك سفاجا ضبطت كمية كبيرة من الأقراص المخدرة داخل أرغفة عيش شمسى مع مواطن يعمل بالسعوديه كان يبتكر طريقة جديدة للتهريب .!! إية رأيك يضبطوة ولا لأ !؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة