أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. جراحة نادرة لتوأم ملتصق من الرأس تحدث لحالة من بين 2.5 مليون مولود

الجمعة، 14 أكتوبر 2016 12:00 م
بالصور.. جراحة نادرة لتوأم ملتصق من الرأس تحدث لحالة من بين 2.5 مليون مولود إجراء جراحة نادرة لتوأم ملتصق من الرأس
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخضع توأم ملتصق من الرأس اليوم، لعملية جراحية نادرة لفصلهما، وهى جراحة معقدة تحدث لكل ولادة توأم واحدة من بين 2.5 مليون ولادة فى العالم.

 

نقل الموقع البريطانى "ديلى ميل" اللحظات الأخيرة للتوأم قبل خضوعهما للعملية الجراحية الخاصة بفصلهما، الأطباء قلقون بشأن فقدان أحدهما أثناء تلك العملية الحساسة، حيث ولد "أنس" و"جواد" العام الماضى فى شيكاغو بعملية قيصرية، ورغم معرفة الأم خلال الفحوصات الشهرية أثناء فترة الحمل بمشكلة التوأم إلا أنها قررت الاحتفاظ بهما.

 
 
تحكى "نيكول" والدة التوأم، قائلة: "قلبى تعلق بهما وكان من الصعب قتلهما داخل الرحم، وبعد مرور أكثر من عام وهما بصحة جيدة، توجهنا إلى مستشفى "مونتيفيور" فى "برونكس" بنيويورك ليقوم كبير الجراحين هناك بإجراء تلك العملية الصعبة".
 
 
وتابعت: "حدد الطبيب موعد اليوم لإجراء العملية والتى تستغرق أكثر من 20 ساعة، يحذرنى الجميع من الموافقة على هذه العملية، ولكن كل الأطباء أكدوا أن هناك خطر 80% على حياة التوأم فى حالة بقائهما بحالة الالتصاق، وفى نفس الوقت أخشى فقدان أحدهما".
 
 
وأضافت: "سيقوم بإجراء العملية الدكتور "جيمس جوودريتش" وهو جراح أعصاب متخصص فى فصل التوأم الملتصقة من الرأس، وقيام الطبيب بعدة عمليات ممن يعانون من نفس مشكلة طفلى وجلسات التخطيط للعملية، والتى استغرقت شهرا باستخدام أشعات 3D على الرأس يجعلنى اطمئن عليهما وانتظرهما خارج غرفة العمليات وبداخلى أمل كبير أنى سأراهما يتحركان أمامى ويكبران ويحققان أحلامهما".
 
 
ويقول الدكتور "جوودريتش": "العملية معقدة للغاية، تحدث لكل ولادة توأم واحدة من بين 2.5 مليون ولادة فى العالم، وفى حالة الانتهاء منها سوف يمكثون 72 ساعة فى العناية المركزة ثم عدة أشهر داخل مركز لإعادة التأهيل"، وأضاف: "هذه العملية لن تؤثر على مراكز الحديث لديهما لأن العملية مرتبطة بالجزء الخلفى من الرأس، ولكن سيكون هناك صعوبة فى الحركة وسيحتاجون إلى جلسات طويلة من التأهيل الحركى للتغلب على تلك المشكلة".
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة